بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      فيديو .. المسيحيون يحيون عيد اكتشاف خشبة الصليب في كنائس القامشلي / سوريا      بالصور .. مراسيم الاحتفال بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار كوركيس/ برطلي      ولاية كاليفورنيا تعترف بمذبحتا سيفو وسميل في قرار ملزم      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد الصليب المقدس في كنيسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية - روما      بتقدير أمتياز.. ابن برطلي المهندس يوسف بشير يحصل على شهادة الماجستير في الهندسة المدنية      قداس واحتفالية بمناسبة عيد الصليب في كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الساحل الأيمن من الموصل      كنيسة مارتشموني للسريان الأرثوذكس في برطلة تحتفل بعيد الصليب      افتتاح منتدى برطلة الاجتماعي للمتقاعدين      رفع اكبر واعلى صليب معدني فوق قمة جبل الفاف او جبل مقلوب      بيكهام يجد حلاً لورطة جاريث بيل في ريال مدريد      وزير النفط الاتحادي: حوارات بناءة مع اربيل .. نأمل في اتفاق قريب      سي إن إن": الهجوم على أرامكو السعودية نفذ من العراق      في عامها الرابع موجة جفاف تهدد أستراليا.. فما السبب؟      إنفوغرافيك .. اهم 10 اختراعات غيرت العالم      الموافقة على منح العراق ممراً جوياً ثالثاً وتقليل المسافة الأفقية للطائرات      الأمين العام للأمم المتحدة يطلق خطة جديدة لحماية المواقع الدينية      لا يمكن اعتراضه.. روسيا تصنع سلاح الموت "المجنح"      اكتشاف هولندي: "العصر الذهبي" ليس ذهبيا      جماهير برشلونة: نريد مبابي وليس نيمار
| مشاهدات : 3783 | مشاركات: 0 | 2015-02-08 10:36:48 |

الناصرية :اكتشاف اقدم "مول تجاري " يعود للعصر البابلي القديم

زقورة أور


عشتار تيفي كوم – اخبار الناصرية/

عثرت بعثة تنقيب اثارية بريطانية في الناصرية على ما يعتقد بانه اقدم واكبر ( مول تجاري ) في العالم يعود الى العصر البابلي القديم .
وقال المنقب الاثاري عامر عبد الرزاق لشبكة اخبار الناصرية ان بعثة التنقيب الاثارية البريطانية التي تعمل في موقع تل خيبر في ناحية البطحاء غربي الناصرية ، اكتشف ما يعتقد بانه اقدم واكبر مجمع تجاري في العالم يعود الى مملكة لارسا في العصر البابلي القديم ،وهو يعمل بما يشبه نظام المولات التجارية الحديثة .
واوضح ان المجمع المكتشف مشيد على ارض بمساحة تقارب مساحة ملعب لكرة القدم ومحاط بسور عملاق يبلغ عرض جداره ثلاثة امتار و60 سنتمتر ، ويمتد على طول محيط المجمع .
وبين ان المجمع يضم مخازن كبيرة ومتشعبة تبلغ مساحة الواحد منها نحو مائة متر مربع ، ويضم كل مخزن عدد من الغرف الداخلية ، وهو مستقل بشكل كامل عن المعبد وعن القصر ، ما يعني انه مشيد لاغراض التجارة والتسويق .
واوضح ان الرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة دلت على ان المجمع التجاري كان يدار بطريقة منظمة حيث يتم توثيق ما يخرج وما يدخل المجمع من مواد غذائية ومعدات معدنية مع ذكر اسعارها وفق نظام حسابي دقيق .
ولفت الى ان المجمع المكتشف يعد اقدم واكبر بناء اقتصادي في العالم ويدل على النضج الكبير في الفكر الاقتصادي في حضارات العراق القديم مؤكدا ان وجود مثل هذه المجمعات في المنطقة يؤكدا ان مملكة لارسا كانت معقلا اقتصاديا مهما في المنطقة باسرها خلال العام 1850 قبل الميلاد .











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3372 ثانية