البابا فرنسيس يدعو للمصالحة الوطنية في الولايات المتحدة ويندد بالعنصرية كما وبالعنف      الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      الدراجة الهوائية في يومها العالمي.. صحة ومواصلات مجانا      إلغاء الدوري العراقي الممتاز لهذا الموسم      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان
| مشاهدات : 4109 | مشاركات: 0 | 2015-02-08 10:36:48 |

الناصرية :اكتشاف اقدم "مول تجاري " يعود للعصر البابلي القديم

زقورة أور


عشتار تيفي كوم – اخبار الناصرية/

عثرت بعثة تنقيب اثارية بريطانية في الناصرية على ما يعتقد بانه اقدم واكبر ( مول تجاري ) في العالم يعود الى العصر البابلي القديم .
وقال المنقب الاثاري عامر عبد الرزاق لشبكة اخبار الناصرية ان بعثة التنقيب الاثارية البريطانية التي تعمل في موقع تل خيبر في ناحية البطحاء غربي الناصرية ، اكتشف ما يعتقد بانه اقدم واكبر مجمع تجاري في العالم يعود الى مملكة لارسا في العصر البابلي القديم ،وهو يعمل بما يشبه نظام المولات التجارية الحديثة .
واوضح ان المجمع المكتشف مشيد على ارض بمساحة تقارب مساحة ملعب لكرة القدم ومحاط بسور عملاق يبلغ عرض جداره ثلاثة امتار و60 سنتمتر ، ويمتد على طول محيط المجمع .
وبين ان المجمع يضم مخازن كبيرة ومتشعبة تبلغ مساحة الواحد منها نحو مائة متر مربع ، ويضم كل مخزن عدد من الغرف الداخلية ، وهو مستقل بشكل كامل عن المعبد وعن القصر ، ما يعني انه مشيد لاغراض التجارة والتسويق .
واوضح ان الرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة دلت على ان المجمع التجاري كان يدار بطريقة منظمة حيث يتم توثيق ما يخرج وما يدخل المجمع من مواد غذائية ومعدات معدنية مع ذكر اسعارها وفق نظام حسابي دقيق .
ولفت الى ان المجمع المكتشف يعد اقدم واكبر بناء اقتصادي في العالم ويدل على النضج الكبير في الفكر الاقتصادي في حضارات العراق القديم مؤكدا ان وجود مثل هذه المجمعات في المنطقة يؤكدا ان مملكة لارسا كانت معقلا اقتصاديا مهما في المنطقة باسرها خلال العام 1850 قبل الميلاد .











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7638 ثانية