الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يترأس القداس الإلهي لليلة أحد القيامة في كاتدرائية مار جرجس البطريركية في باب توما      قداس ليلة عيد القيامة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      بالصور.. قداس عيد القيامة من كنيسة مارت شموني / برطلي      ايلاريا البالغة من العمر عشرة سنوات البطلة الصغيرة في رياضة الجمناستيك      المدير العام لتربية كركوك يكرم طلبة الدراسة السريانية الفائزين في المهرجان الادبي الاول للغات الام      المسيحيون الشرقيون يستعدون للإحتفال بـ"سبت النور" قبيل عيد الفصح      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من الموصل      الشيخ جورج شمعون رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق يلتقي بالقنصل الهنكاري      الهجمات على أربيل موضوع نقاش بين نيجيرفان بارزاني ومسؤولي طهران      التربية الاتحادية تحدّد معايير القبول بالمدرسة الإلكترونية وموعد انتهاء التقديم      متنبئ جوي يحذر من منخفض جوي بارد ترافقه امطار غزيرة ابتداءاً من هذا الموعد      دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ      الذكاء الاصطناعي يقود إف 16      ميسي.. رقم قياسي جديد في "مهرجان أهداف" إنتر ميامي      مسيحيّو الشرق والغرب يصلّون من أجل بعضهم البعض في الخامس من أيار 2024      صرخة من روما: نداء بطريرك القدس للسلام في الأرض المقدسة      وفد من مجلس الشيوخ الأميركي: ننظر إلى إقليم كوردستان بصفته حليفاً مهماً      لتعويض التزاماته لأوبك.. انتاج العراق للمشتقات النفطية قد ينخفض إلى النصف
| مشاهدات : 1736 | مشاركات: 0 | 2016-07-17 09:55:42 |

صدور كتاب (حكايات من عنكاوا) بالسريانية للاديب سعدي المالح و (خمائل الطيب ) للدكتور يوسف متي اسحق

 

عشتار تيفي كوم/

غازي عزيز التلاني- دهوك

 

صدر عن دار المشرق الثقافية في دهوك كتابين في آن واحد يحمل الاول عنوان (حكايات من عنكاوا) للاديب سعدي المالح باللغة السريانية حيث نقله عن العربية ملكو خوشابا عوديشو . ويحمل الكتاب تسلسل 101 في تسلسل اصدارات دار المشرق الثقافية في دهوك ويقع الكتاب في 114 من القطع الصغير.

اما الكتاب الثاني فهو (خمائل الطيب) للدكتور يوسف متي اسحق

وهذا الكتاب هو دراسة مُقارِنة في تاريخَي أبي الفرج الملطي، المعروف بإبن العبري ــ تاريخ ألأزمِنة المُصنّف بالسريانية، ومُختصر تاريخ الدول المؤلف بالعربية.

     تناول المؤلف في المقدمة سيرة حياة المؤلف بصورة موجَزَة، مع ذِكرِ مؤلفاتِه المُختلِفة.

     أمّا الفصل الأول، فقد أفرده للبحث في مراجِع أبي الفرج في تاريخيه، مع تحليلٍ مُستقلٍ لكلِ مرجَع، ذاكراً الحُقبَة الزمنية التي يشملها، وسنة التأليف، بالإضافة إلى معلوماتٍ مُفيدة تزيد في فهم هذه الأصول فهماً وافياً. فوقعت هذه المراجِع في أربع فئآتٍ هي : اليونانية، والسريانية، والعربية والفارسية. ثمّ أشار إلى تأثير هذه المراجع في طريقة أبي الفرج لدى تصنيفه مجموعته التاريخية.

     وعرض المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب، أهم ميزات مُختصَر تاريخ الدول. وأثبتها كما وردت في الكتاب، تحتَ عناوين خاصّة لتُشكلَ وحدةً مُتماسِكة لغرضِ دراستها ومُقابلتها مع خصائص تاريخ الأزمنة. كما أجمل في الفصل الثالث ميزات تاريخ الأزمنة أيضاً، ونقلها عن السريانية كما جاءت في قرينة الكتاب كله، وذلك للكشف عن ميول الكاتِب حين صنّف الكتاب بالسريانية.

     أمّا الفصل الرابع من هذا الكتاب، فقد خصصه لتحليل مميزات التاريخين ومقارنتها مع بعضها الآخر لرؤية ما إذا كان مُختصَر تاريخ الدول كتاباً مُترجَماً عن الأصل السرياني وحاوياً الأخبارَ ذاتها وبنفس الأسلوب الذي ينتهجه في تاريخ الأزمنة. أو أنّه مُصنف مُغاير في المنهج والأسلوب والعرض والغاية والمادّة التاريخية، ثمّ لرصد أسباب التباين إن كان ثمة تباين ظاهِر بين الكتابين.

يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط ويحمل التسلسل 102 في اصدارات دار المشرق الثقافية

الكتابين من تصميم واخراج فني المصمم غازي عزيز التلاني

للاطلاع على الكتابين زوروا المكتبة الالكترونية في موقع دار المشرق الثقافية على الانترنت

www.simtha.com

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6062 ثانية