البابا فرنسيس يدعو للمصالحة الوطنية في الولايات المتحدة ويندد بالعنصرية كما وبالعنف      الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      الدراجة الهوائية في يومها العالمي.. صحة ومواصلات مجانا      إلغاء الدوري العراقي الممتاز لهذا الموسم      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان
| مشاهدات : 1264 | مشاركات: 0 | 2019-05-20 12:14:28 |

المرصد الآشوري يحيي الذكرى السنوية السادسة لاختطاف المطرانيين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في نورشوبينغ السويدية

 

عشتارتيفي كوم/

 

بمناسبة الذكرى السنوية السادسة على اختطاف وتغييب المطرانين يوحنا إبراهيم متروبوليت حلب وتوابعها للسريان الأرثوذكس وبولس يازجي متروبوليت حلب والإسكندرون للروم الأرثوذكس دعى المرصد الآشوري لحقوق الإنسان إلى أمسية تذكارية حضرها حشد من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري / المسيحي، وفي مقدمتهم ممثلو الأحزاب السياسية اللبنانية والسورية والعراقية، وعدد من المؤسسات الكنسية والثقافية والاجتماعية والقومية من مختلف انحاء السويد، وذلك يوم السبت المصادف في 18 أيار/ مايو 2019 في قاعة النادي الآثوري في مدينة نورشوبينغ السويدية.

وفي بداية الأمسية رحبت عريفة الحفل أيلا اسطيفان بالحضور باسم المرصد الآشوري، داعية اياهم من خلال هذه الأمسية  الاتحاد والتضامن مع المطرانين المغيبين ... من أجل عودتهم إلى كنائسهم وشعبهم ومحبيهم. ومن ثم تم عرض فيلم وثائقي من وحي المناسبة بعنوان "سفراء السلام "، وبعدها القى الأب الخوري أيوب اسطيفان كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في لينشوبينغ كلمة سلط فيها الضوء على المكانة المميزة التي يحتلها المطران يوحنا إبراهيم كحبر جليل في الكنسية السريانية، وكأديب وكاتب وناشر للتراث والأدب والحضارة والتاريخ السرياني، منوهاً في كلمته على أن المطران إبراهيم كان سفيراً ورسولاً للكنيسة والقضايا السريانية في كل انحاء العالم. ومن ثم القى الأب عيسى صليبي كاهن كنيسة الروم الأرثوذكس في مقاطعة أوستريوتلاند كلمة أوضح فيها أواصر المحبة والتعاون التي جمعت المطرانين إبراهيم ويازجي، مستشهداً في كلامه بآيات من الكتاب المقدس، وفي ختام كلمته رفع الصلاة إلى الله من أجل تحرير المطرانين وعودتهما إلى ابرشيتهما المحتاجتين لهما أمس الحاجة، وخصوصاً في هذا الظروف.  الصعبة التي تمرّ على سوريا. كما تحدث بدوره الأب الخوري بطرس عبادة كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في نورشوبينغ عن الخبرة الحياتية التي عاشها مع المطران المغيب يوحنا إبراهيم، وخصوصاً في فترة دراستهما في المعهد الكهنوتي بدأً بالعام 1963، فتحدث عن الإكليريكي حنا، ومن ثم الراهب والنائب البطريركي في السويد واوروبا الربان حنا، فالمطران مارغريغوريوس يوحنا إبراهيم، مشيراً إلى حب العلم والمعرفة والمواقف الجريئة والبطولة كصفات اتسمت بها حياة المطران إبراهيم خلال المراحل التي عايشها معه.

وفي الختام كانت الكلمة للمدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان جميل دياربكرلي الذي أفتتح كلمته بتقديم التعازي إلى الشعب اللبناني بوفاة المثلث الرحمات البطريرك صفير، طالباً من الله ان يمن على الكنيسة في الشرق برجال دين على مثال هذا البطريرك المبدئي والمناضل. وفي كلمته أشار دياربكرلي إلى أن المطرانين صاحبي الذكرى قد اختطفا مرتين الأولى عندما وقعت الجريمة النكراء بحقهم في 22 نيسان / ابريل 2013، ولاتزال اثارها مستمرة حتى يومنا هذا، اما الثانية فتكمن باللامبالاة الشعبية بهذه القضية، ومحاولات البعض الحثيثة لتغيب قضيتهما، وهذه الجريمة هي اكبر واشد، واثارها في حال لم يتم معالجتها ستستمر إلى أزمان طويلة.

وأضاف دياربكرلي : قضية المطرانيين المغيبين تعتبر انموذج للتخاذل الدولي تجاه كل القضايا المسيحية في الشرق، وانموذج عن استعمال المسيحيين في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، وانموذج عن استعمال قضايانا من قبل المحيط  والمحلي والإقليمي والدولي كسلعة رخيصة في المهاترات والحروب السياسية.

طالباً في كلمته إلى ضرورة توحيد الصف المسيحي في المطالبة بهذه القضية الملحة وغيرها من القضايا بطريقة ممنهجة وحسب الأصول والأعراف الدولية، والتي قد تكون محرض رئيسي للمجتمع الدولي ليتبناها بشكل جديّ وفعال.

هذا وتخلل الأمسية التذكارية مشاركة الفرقة النحاسية لكشاف سانتا ماريا ـ ايكتورب بأشراف القائد ميرزا ميرزا حيث قدموا عدد من المقطوعات الموسيقية، وأيضا مشاركة للعازف الأستاذ رعد تاني الذي قدم مقطوعات من التراث السرياني على ألة الصاص.
























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1533 ثانية