رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      نداء البطريرك ساكو لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى      نساء مكوّنات بعشيقة يقدّمن تحفاً قنّية في بازار ألوان لمناهضة العنف ضد المرأة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك      مظاهرات العراق: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات، والولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة من الحشد الشعبي      متدرب سعودي يقتل ثلاثة في إطلاق نار قاعدة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا      "ناسا" تستعين بفيل البحر لفهم التغيرات المناخية      بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بمزاد علني
| مشاهدات : 916 | مشاركات: 0 | 2019-07-22 10:19:36 |

كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

كشفت باحثة في شؤون الحيتان، عددا من أسرار التواصل "الهائلة" لدى الحيوان البحري الضخم، وقالت إنه يقوم بأشياء قريبة مما يقدم عليه الناس، حين يريدون التخاطب وإيصال الفكرة.

وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الباحثة في جامعة "مكواريل الأسترالية، أنابيل وال، قامت بالسباحة بين الحيتان الضخمة.

وكشفت أن هذه الحيوانات البحرية قريبة من نمط تواصل الإنسان، على نحو لا يمكننا أن نتصوره، لاسيما حين يتعلق الأمر بـ"لغة الأعين".

وأوضحت أن الحيتان تستطيع التواصل في حالة الصمت، فيكون ذلك كافيا للتعبير عن الاحترام في بعض الأحيان.

وسبحت الباحثة على بعد 3 أمتار فقط من الحيتان، في سواحل مملكة تونغا التي تقع في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادئ.

وأضافت أن الحيتان تقوم بتعليم بعضها البعض، من خلال لغة مشتركة فيما بينها، لأجل مقاومة الصعاب والعيش بأمان في مياه المحيط.

وأوردت أن تواصل الحيتان يختلف من منطقة أخرى، أي مثل البشر الذين ينقسمون إلى شعوب لها تعددها الثقافي واللغوي.

وتلجأ الحيتان إلى إصدار الأصوات حتى تتواصل، سواء لتدل على المكان الذي توجد به، أو لتطمئن على بعضها البعض.

أما الأمر المثير بحسب الباحثة، فهو أن هذه الحيتان تطلق أسماء على بعضها البعض، بما أنها تعيش في المناطق نفسها.

لكن الحيتان تعاني الكثير من العراقيل في عملية التواصل بسبب حركة الملاحة في المحيطات، بسبب الضجيج الذي يصدر عن السفن.

وعقدت الباحثة مقارنة صادمة، فقالت إن ضجيج السفينة الكبيرة بالنسبة للحوت، يضاهي مرور طائرة تجارية فوق رأس الإنسان بشكل مباشر.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1515 ثانية