المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع ابناء شعبنا والمكونات الأخرى في واشنطن      بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية تحتفل بالذكرى السنوية الحادية عشرة وبدء السنة الثانية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      افتتاح متحف في مصر لتخليد ذكرى الشهداء الأقباط الذين ذبحهم "داعش" في ليبيا      قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة      الاحتفال باليوبيل الذهبي لندوة مار يعقوب البرادعي / برطلة      محاضرة نفسية بعنوان " المخاوف و التوترات النفسية.. تشخيصها.. اسبابها ومعالجاتها بمنظور علم النفس"/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح في الإمارات العربية المتحدة      الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تشاطر البابا قلقه حول الشرق الأوسط : منطقة الشرق الأوسط تشهد إبادة جماعية للمسيحيين      سيادة المطران بشار متي وردة يمنح الخدمة القارئية والرسائلية لمجموعة من بنات وابناء ايبارشية اربيل الكلدانية / عنكاوا      البرلمان السوري يعترف بالإبادة الأرمنية على يد العثمانيين      الكشف عن مضمون اتصال بين الرئيس البارزاني وعلاوي.. هل سيشارك الكورد في الحكومة العراقية؟      لسبب "عجيب".. ترامب فضل تصفية بن لادن الصغير على شخصيات أخطر      زوجان اشتريا ثمرة فلفل .. ثم اكتشفا "صدمة كبرى" داخلها      زيدان يعلق على "السقطة".. وألم التعادل      التقرير الثاني للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول التظاهرات العراقية      إصابة شخصين بجروح في هجوم بالسكين داخل كنيسة في موسكو      البابا فرنسيس في كلمته قبل صلاة التبشير الملائكي: يطلب منا يسوع السير على درب المحبة      مسرور بارزاني يختتم مؤتمر ميونيخ بسلسلة اجتماعات مكثفة      غوارديولا ونجوم الفريق قد يرحلون .. "السيتي" ينهار بعد استبعاده      فصيل عراقي: بدء العد التنازلي للرد على القوات الأميركية
| مشاهدات : 970 | مشاركات: 0 | 2020-01-20 10:21:17 |

ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية

 

عشتار تيفي كوم – ناس/

تواصل البعثة الإيطالية عملها في بلدة فايدة التابعة لمحافظة دهوك بإشراف دائرة آثار المحافظة، حيث عثرت على نقوش صخرية تعود إلى العهد الآشوي. 

وعثر فريق التنقيب عن الاثار على عشرة نقوش صخرية جديدة تُظهر ملوك اشوريون وآلهة آشور، منحوتة على طول قناة ري كبيرة مقطوعة بالصخور، وذلك ضمن مشروع (فايدة) الأثري الذي شارك في إدارته علماء ايطاليون بمشاركة علماء اثار عراقيون، في محافظة دهوك

وتعود تلك الاثار إلى عصر سرجون الثاني، ملك آشور الذي عاش في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث بقي هذا الموقع الأثري مغلقا لما يقرب من نصف قرن بسبب الأوضاع الأمنية في المنطقة.

وذكر موقع ناشونال جيوغرافيك أن هذه النقوش التي زينت القناة عادة ما يتم العثور عليها في القصور الملكية، وليس في هذه الأماكن العامة.

وقال عالم الآثار بجامعة هارفارد جيسون أور، الذي يبحث في أنظمة المياه القديمة في المنطقة، إن هذا الاكتشاف يظهر أن هذه الأعمال الفنية “لم تكن فقط في القصور الإمبراطورية ولكن في كل مكان، حتى في أماكن استخراج المزارعين للمياه من القنوات لحقولهم”.

وتظهر الجدارية الصخرية ملك آشور وموكبا من آلهة آشور مثل الإلهة عشتار، إلهة الحب والحرب، وشمش، إله الشمس، ونابو، إله الحكمة، بحسب العلماء.

وقال دانييلي موراندي بوناكوس ، عالم الآثار في جامعة أوديني الإيطالية، الذي شارك في هذا الكشف الأثري المشترك، إن “هذه النقوش الصخرية الآشورية نادرة للغاية”، فهذا النوع من النقوش لم يعثر عليه في موقع أصلي منذ عام 1845”.

وحكم سرجون الثاني “الإمبراطورية الآشورية الجديدة”، التي سادت المنطقة منذ عام 911 قبل الميلاد، حتى انهيارها في عام 609 قبل الميلاد على أيدي الفرس والبابليين.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9658 ثانية