الكنيسة الكلدانية تدين الإساءة إلى الأديان، وكافة اشكال العنف باسم الدين      بعد تنظيفها من النفايات، بعثة إيطالية تكتشف قصور وغرف اشورية مخفية قبل 700 عام قبل الميلاد      السيد ججو يواصل برنامج زيارته للكلية التربوية المفتوحة في محافظة نينوى      غبطة البطريرك يونان يستقبل الخوراسقف جوزف شمعي المدبّر البطريركي لأبرشية الحسكة ونصيبين      د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      المتحدث باسم الكاظمي: إيرادات الدولة غير كافية لسداد الرواتب وموازنة 2021 إصلاحية بامتياز      مجلس وزراء كوردستان يجتمع ويناقش ثلاثة ملفات      بعد سحب الثقة من بارتوميو.. برشلونة إلى صحوة منتظرة أم مزيد من الأزمات؟      كوريا الجنوبية:عشرات الوفيات بعد تلقي لقاح الإنفلونزا في حملة حكومية      احتجاجات في الولايات المتحدة بعد مقتل أسود برصاص الشرطة      البابا: أحلم بأوروبا جماعة متضامنة وصديقة للأشخاص      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية
| مشاهدات : 823 | مشاركات: 0 | 2020-09-18 09:31:28 |

سوريا: المسيحيون في السويداء.. علاقة غارقة في القدم لم تقطع السنون عراها

السويداء - كنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين - نورث برس

 

عشتارتيفي كوم- نورث برس/

 

يقول خالد الجعط (70 عاماً)، وهو رجل دين مسيحي في السويداء، جنوبي سوريا، إنه لم يشعر بالتمييز يوماً من الأيام لأنه يعيش ضمن منطقة غالبية سكانها دروز.

وتضم السويداء، بالإضافة لغالبية سكانها من طائفة الموحدين الدروز، سكاناً مسيحيين ومسلمين سنة، وسط أجواء يراها سكان مليئة بالمحبة والسلام.

ويتوزع المسيحيون في مدن وبلدات في السويداء، وتتركز كثافتهم السكانية في النصف الغربي من المحافظة، ولهم عدة كنائس معظمها موجودة منذ القدم.

ويضيف “الجعط”، وهو من سكان بلدة الصورة الكبيرة شمال السويداء، أن “الجهات الحكومية حاولت اللعب على الوتر الديني لأجندات أمنية مكشوفة، ولكنها فشلت في شق الصف المجتمعي.”

من جانبه، قال كمال الشوفاني، وهو مؤرخ وباحث من السويداء، إن المسيحيين سكنوا المنطقة قبل الدروز، وقدم بعضهم إلى جبل حوران نهاية القرن الـ/17/ نتيجة الاضطهاد العثماني.

وأضاف الباحث، وهو مترجم لأعمال رحالة غربيين قدموا إلى جبل العرب في القرنين الـ/17/ والـ/18/ أن “تاريخ المسيحية في جبل العرب غارقٌ في القدم.”

ولفت “الشوفاني” إلى أن لمسيحيي السويداء حضارة ومعالم أثرية جنوبي سوريا لا تزال شاهدة على عراقتهم إلى اليوم.

وكان آل القطامي من أولى العائلات المسيحية التي تواجدت في المنطقة وسكنت في بلدة خربا، /21/ كم جنوب غرب مدينة السويداء، حسب ما ذكره “الشوفاني” لنورث برس.

وكان عقلة بيك القطامي صديقاً ومساعداً دائماً لسلطان باشا الأطرش قائد الثورة السورية الكبرى وشاركه في عدة معارك ضد تواجد الفرنسيين بين عامي 1925 و1928.

وتشير إحصائية حديثة، حصلت عليها نورث برس، إلى أن أكثر من /55/ ألف مسيحي من طائفة الروم الأرثوذوكس والملكيين الكاثوليك كانوا يعيشون في السويداء قبل عام 2011.

وتقول الإحصائية، التي عمل على إعدادها مركز الإحصاء بكنسية الروم الأرثوذوكس بالسويداء، إن العدد تراجع إلى حدود النصف ويعيش حالياً نحو /27/ ألف مسيحي في المحافظة.

وذكر رجل دين في “كنسية الروم”، طلب عدم كشف هويته، لنورث برس، إن تدهور الأحوال الأمنية والاقتصادية والبحث عن حياة أفضل دفع عائلات كثيرة إلى الهجرة.

وقال الأب فادي كبوشي، وهو راعي كنيسة يسوع الملك للآباء الكبوشيين: “عاش أجدادنا هنا بسلام ومحبة مع الدروز، وجمعتهم علاقات لم ينقطع عراها عبر السنين.”

وأضاف، لنورث برس، أن عدة زيارات وديّة جرت لمشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز إلى الكنيسة وفي المقابل كانت لهم زيارات مماثلة لبيت الطائفة.”

وتابع راعي الكنسية، التي تم بنائها عام 1982 في مدينة السويداء: “نحن مجتمع واحد وعاداتنا وتقاليدنا واحدة ومصيرنا واحد.”











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.3157 ثانية