بالصور .. مراسيم الرسامة الشماسية الانجيلية للشماس رودي كامل بطرس صفار في كنيسة مار كوركيس في القوش      هل تنجح جهود إعادة إحياء مدينة أور التاريخية جنوبي العراق؟      غبطة البطريرك يونان يدشّن ويفتتح قاعة كنيسة مار أفرام في حلب بعد تجديدها      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تقوم بزيارة قرية نافكندالا في زاخو      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحضر عرضًا خاصًا للكشاف السرياني السوري      غبطة البطريرك يونان يبارك فوج كشّاف سيّدة الانتقال، حلب      قداس الهي في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا بمناسبة تذكار العذراء مريم لبركتها على السنابل      الأب يونان شيبا ضيفاً كريماً في المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية - أربيل      بالصور.. تذكار مريم العذراء حافظة الزروع في القوش      تأسيس فوج كشاف عروس الابرشيات السرياني في اربيل - عنكاوا      برلمان كوردستان يجتمع اليوم ويصوت لترشيح رئيس جديد لهيئة حقوق الانسان      صحيفة أمريكية: العراق قد يستبدل طائرات "إف - 16" الأمريكية بمقاتلات روسية حديثة      بسبب كورونا.. أستراليا تغلق حدودها حتى منتصف 2022      "لا مفاجآت" في ترتيب أعلى أندية العالم قيمة      اجتماع عبر الانترنت للأمانة العامة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البطريرك مار اغناطيوس      مدرب تشلسي: لم أفقد الثقة بعد.. وجاهز لـ"معركة الأبطال"      "محطة مفصلية".. تحركات إيجابية حول دستور "لا يستثني أحداً" في كوردستان      حلف الناتو يتأهب لشن هجوم      البابا فرنسيس يصلّي لكي يجد الإسرائيليون والفلسطينيون درب الحوار والمغفرة      نــادي تـللسـقف الـريـاضي ينظم بطولة ( العودة ) للسنة الخامسة لكرة الطاولة
| مشاهدات : 440 | مشاركات: 0 | 2021-04-14 15:55:54 |

نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/


أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أن الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً معنوياً.

وجاء ذلك خلال بيان، اليوم الأربعاء (14 نيسان 2021)، في ذكرى الأنفال، قال فيه نيجيرفان بارزاني: "علينا أن نعمل جميعاً على عدم تكرار كوارث مثيلة على شعب كوردستان، ولا في أي مكان آخر".

 وفيما يلي نص البيان:

نستذكر اليوم (١٤ نيسان) الذكرى الثالثة والثلاثين لعمليات الأنفال سيئة الصيت التي هي واحدة من اكثر جرائم النظام العراقي السابق وحشية، حيث تم بدون تفريق ولا تردد اقتياد مئات الالاف من النساء والرجال والاطفال والشيوخ الابرياء عنوة من كوردستان الى صحارى الموت الجماعي التي لا خلاص منها، واقترفت دونما اكتراث عملية قتل جماعي ووئد لاكثر من ١٨٢ الف مواطن. ودمرت البيئة والطبيعة الجميلتان لبلدنا ومحيت اثار الحياة نهائياً من الاف القرى والقصبات في كوردستان.

في هذه الذكرى، ننحني اجلالاً واكراماً للارواح الطاهرة للشهداء، ونستذكرهم بتبجيل وتكريم، فهم سيظلون احياء ابداً في ذاكرة شعب كوردستان. تحية لهم، وتحية وتقديراً لعوائلهم وذويهم الشامخين الذين صمدوا في مواجهة الام عميقة لا نهاية لها وما زالوا. يجب بذل كل ما هو ممكن لتقديم خدمات اكثر وافضل لذوي الشهداء.

يجب ان تكون ذكرى شهدائنا وتاريخنا المخضب بالدماء والدموع حافزاً على التلاحم وتوحيد الصف وان نعمل جميعنا كي لا يتكرر تعرض شعب كوردستان ابداً لكارثة من هذا النوع وان لا تشهد الانسانية في اي مكان اخر مثيلا لها.

بعد ان عرّفت المحكمة العليا العراقية للجرائم الانفال كجريمة ابادة جماعية وجريمة ضد الانسانية وجريمة حرب، اصبح على الدولة العراقية واجب تعويض ذوي الضحايا مادياً ومعنوياً، وندعوها لاداء واجبها القانوني والاخلاقي وان تتحقق العدالة. كما نطالب المجتمع الدولي باقرار هذه الجريمة كجريمة ابادة جماعية. يجب توثيق هذه الجريمة في المناهج الدراسية وفي كل مكان يستلزم ذلك.

تحية لذكرى الشهداء، سلاماً لارواحهم الطاهرة، طاب ذكرهم ابداً.

نيجيرفان بارزاني

رئيس اقليم كوردستان

١٤ نيسان ٢٠٢١

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5294 ثانية