قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 796 | مشاركات: 0 | 2022-08-28 13:36:35 |

قوى التغيير وتحديات الوضع

محمد عبد الرحمن

 

ما حصل ويحصل من تطورات خلال الأيام القليلة الماضية يؤشر حجم الاحتقان السياسي والاجتماعي، وبلوغه مديات عالية تعكس شدة السخط والتذمر وإمكانية انفجار الوضع بنحو غير مسبوق.

هذه التطورات  ليست عادية، ولا يمكن حسابها ضمن سياق الصراع المعتاد على تقاسم المغانم والمصالح والمواقع. فنحن امام مشهد جديد فيه ملامح حالة نوعية مختلفة، لم تتبلور بعد على نحو واضح لاسباب عدة، منها طبيعة الحراك الحالي، وعدم الوضوح الكافي لاهدافه، وخضوعه لحسابات وقرارات جهات محددة.  وقد يكون هذا هو ما يحول حتى الان دون تحول هذا الحراك، الذي تشارك فيه جماهير واسعة غاضبة ورافضة، تنشد  حياة افضل، الى  حراك لغالبية العراقيين الرافضين لمنهج المحاصصة الطائفية والاثنية ولبناء الدولة المكوناتي، وللفساد المستشري والسلاح المنفلت والتدخلات الخارجية السافرة في شؤون وطننا.

السؤال هنا يتعلق بالقوى ذات المصلحة في دفع الأمور الى نهاياتها المنطقية، والخلاص من المنظومة الحاكمة المتنفذة ومنهجها العاطل والمعطل، وتدشين مسار جديد للعملية السياسية، يقوم على قطيعة تامة مع النهج والآليات والشخوص الفاشلة والفاسدة.

ليس مستغربا ان تقف جهات عدة امام أي مسعى وتطلع الى الإصلاح الجدي والتغيير الشامل. فمسعى كهذا يعاكس ما هي فيه، وهي المنطلقة من حسابات مصالحها الخاصة الفئوية والطبقية، وادامة مغانمها وهيمنتها وتحكمها بالقرارات السياسية والاقتصادية والأمنية الى حدود كبيرة. وليس متوقعا ان تتخذ موقفا غير هذا، وان حصل ذلك فهو مناف للمنطق. لكنها يمكن ان تلجأ الى التكيّف مع التطورات لاستيعاب المواجهة، ومنع او عرقلة اي نهوض ثوري واسع، يطيح بالمنظومة بكاملها.

وان ما يطيل  امد سيطرة هذه المنظومة ويتيح لها فرص المناورة والبقاء، هو عدم تبلور جبهة شعبية قوية متراصة وواسعة، تلحق الهزيمة بالمنظومة الحاكمة وتفتح آفاقا لمستقبل واعد لملايين العراقيين، المكتوين بجهنم  سياسات وممارسات المتنفذين، المتمسكين بما هو خاطيء ومضر ومدمر.

لذا وفي الوقت الذي تتجه فيه الأوضاع نحو تراكم وارتفاع لمنسوب الغضب والسخط، نجد ان  الحركة الرامية الى توحيد جهود قوى التغيير المنشود ما زالت تحبو، ولعل من المفارقات أن لا يجري بناء أرضية واضحة وراسخة لها، كي تباشر التحرك والفعل المشترك. وكان هذا ملحوظا في حراك تشرين وما زال يتواصل باشكال مختلفة، رغم ان هناك بدايات مشجعة وواعدة، والأمل كل الأمل ان تترسخ هذه البدايات وان تتواصل وتأخذ مداها المرتجى.

ان المهم جدا هو البحث الجدي عن المشتركات وتغليبها ودفعها الى المقدمة، وان تعمل قوى التغيير ليس فقط على إيجاد  القواسم والارضية المشتركة، بل ان تمد جسور التعاون الى من يشاركها الموقف وآلية العمل في هذا الظرف المحتدم والحساس.

ان على قوى التغيير، كما نرى، مغادرة حالة الانتظار، وان لا تتوقع شيئا نافعا للشعب من مناورات المتشبثين بالسلطة وبمنهج الحكم المولد للازمات. وعليها في الوقت ذاته ان تفتح الاحضان لمن يقوم تحت ضغط الاحداث والحاجة الى التغيير، بالتماهي مع مطالب الجماهير. فليس من السياسة في شيء العمل وفق قسمة الأبيض والأسود،  ونسيان المنطقة الرمادية. لكن من الواجب هنا التأكيد ان نجاح هذا التكتيك المرن، والذي يأخذ الأوضاع الملموسة بنظر الاعتبار، يوجب ويستلزم وجود رؤى وتوجهات مشتركة وارضية صلبة وقيادة سياسية وميدانية تتوفر لها  القدرة على الانتقال بالأوضاع ودفعها الى امام، بخط تصاعدي فيه وضوح كاف للاهداف المعلنة التي تستجيب لتطلعات المواطنين حاضرا ومستقبلا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الاحد 28/ 8/ 2022










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5871 ثانية