رسالة تهنئة من غبطة المطران مار ميلس زيا الى غبطة المطران مار أبرم اثنيال      غبطة البطريرك يونان يشارك في قداس على نيّة لبنان في كنيسة مار مارون في المعهد البطريركي الماروني في روما      ‏‎ ‏قداسة مار آوا الثالث يرقي نيافة الأسقف مار أفرام نثنائيل ‏‎إلى درجة المطرافوليط - عنكاوا      دراسة أوروبية تنصح بالاهتمام بالتعايش السلمي والحريات الدينية في الموصل      جمعية الرحمة الكلدانية تقوم بحملة جمع وتوزيع الملابس الشتوية للعوائل الفقيرة في عنكاوا‏      الادباء السريان يحتفلون بذهبية اتحادهم      مناقشة كتاب ( صحة العلاقات) للكاتب أوسم وصفي في مقهى دقشاشي الثقافي/ بغديدي - قره قوش      ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس تحتفل برسامة كوكبة من الشمامسة للخدمة في مذبح كنيسة مار زاكاي – قرية ميركي ومذبح كنيسة مار يعقوب - قرية مغارة      رئيس الأساقفة غالاغر يشدد على التزام الكنيسة في الشهادة لصالح السلام      البطريرك ساكو يستقبل المطرانين يوحنا جهاد بطاح ومتياس شارل مراد      "واقعة الحديقة" تحول حياة امرأة أسترالية إلى مأساة      بعد لقطة "مسح القميص".. ملاكم مكسيكي يهدد ميسي بالضرب      مسرور بارزاني يبحث التطورات في المنطقة مع نائب قائد قوات التحالف في العراق وسوريا      البابا يوجه نداءً من أجل السلام في الأرض المقدسة: العنف يقتل المستقبل      اللجنة المالية: مبلغ الموازنة سيصل إلى 150 تريليون دينار بعجز 100 %      البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا بأسلحة "تتخطى" الخطوط الروسية      وفد حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد اليوم بالتزامن مع زيارة نيجيرفان بارزاني      الأنواء الجوية: استمرار تساقط الأمطار لنهاية الأسبوع الحالي مع عواصف رعدية      إيران وأذربيجان.. توتر حدودي وتصعيد يستدعي شبح الحرب      الفاتيكان يعبّر عن أسفه بعد مخالفة الصين الاتفاقية بشأن تعيين الأساقفة
| مشاهدات : 633 | مشاركات: 0 | 2022-09-22 10:56:27 |

باعتماد نظام جديد.. إقليم كوردستان يعتزم تجهيز المواطنين بالكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

نفذت حكومة إقليم كوردستان مؤخراً مشروع العدادات الذكية من أجل تنظيم إمدادات الكهرباء وتقليل التجاوزات على الشبكة الوطنية، وتحاول الآن تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية على مدار 24 الساعة من خلال نظام الدفع المسبق (prepaid).

وقال علي إسماعيل عضو اللجنة العليا لنصب العدادات الذكية بنظام الدفع المسبق، في بيان نشرته دائرة الإعلام والمعلومات إن: "النظام جزء من العدادات الذكية وله نفس خصائصها ومعتمد من وزارة الكهرباء، ولقد بدأ كاختبار في سوق اللنكة (الملابس المستعملة) في أربيل مع 1500 مشترك، وكانت الخطة لمدة ثلاثة أشهر لمعرفة إيجابيات وسلبيات النظام".

وأضاف: "وجدنا لاحقاً أن الطاقة المهدورة قد انخفضت من أربعة إلى خمسة أضعاف، إذ كانت 8٪ ، لكنها الآن 2٪ ، وهو رقم قياسي، وتمكنا من توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة للسوق بجهد ثابت، وبسبب هذه النتيجة الجيدة بدأنا الآن في تثبيت نفس النظام في دهوك في (أفرو ستي) وسوق دهوك، وخرجنا من مرحلة الاختبارات والمشروع جاهز وقد أُحيل إلى وزارة الكهرباء لدراسته والبت فيه".

وأضاف: "في نظام وزارة الكهرباء تُحدد الأسعار على فئة (تجاري، منزلي، صناعي)، وأسعار الكهرباء هي نفسها كما في السابق، لكن طريقة الدفع تغيرت، ففي السابق كان المبلغ يُدفع في نهاية الشهر، أما الآن فهو يُدفع في بداية الشهر".

وأشار عضو اللجنة العليا لتركيب وربط العدادات الذكية إلى أن: "الكهرباء على مدار 24 ساعة لا علاقة لها بالعدادات الذكية لأنها تصبح عاملاً ثانوياً، على سبيل المثال، إذا أرادت الأسرة تركيب جهاز تقسيم، سواء قمنا بتركيب عداد ذكي أم لا، فسيتم تثبيته، الطلب يتراوح ما بين 4000 إلى 5000 ميغاواط، وهذا المعدل لم يوفر بعد".

وأوضح علي إسماعيل أن هذا النظام يصب في صالح المواطنين، فمثلاً في سوق (اللنكة) هناك مواطنون يشغلون من 40 إلى 50 مصباحاً في محالهم التجارية، ولكن عندما ينظرون الآن إلى عداداتهم أو أجهزتهم، فسيعرفون كم تبقى لديهم من الطاقة بالكيلوواط، مؤكداً أن هذا المشروع سيسمح للمشترك بالسيطرة على نفسه، وتقليل الطلب على الكهرباء مما سيكون عاملاً لزيادة إمدادات الطاقة، وإذا تم اعتماد النظام في جميع أنحاء الإقليم فستُحل معظم المشاكل.

ويشير هاوري بهرام، صاحب محل في سوق اللنكة بأربيل، إلى تراجع أسعار الطاقة، قائلاً: "الكهرباء لدينا جيدة جداً لأننا ندفع مرة واحدة فقط، لأنها أصبحت على شكل بطاقة وقمنا بإدخالها، فالسعر أقل من السابق وهو مختلف تماماً، لأننا كنا ندفع مرتين للمولدة والفاتورة الوطنية".

وقال خوشویست خالد، صاحب محل آخر في سوق اللنكة: "هذا النظام ممتاز، لأن الناس عندما يستهلكون كهرباء أقل يكون السعر أقل. بالإضافة إلى ذلك، لدينا 24 ساعة من الكهرباء، والأهم هو الحفاظ على البيئة سليمة، لأن المولدات الأهلية سيئة من جميع النواحي".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7296 ثانية