قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 857 | مشاركات: 0 | 2022-11-23 10:06:36 |

روسيا وأوكرانيا: الأمن الأوكراني يداهم أديرة دينية بحثا عن جواسيس روس

القوات الأوكرانية داهمت دير بيكيرسك لافرا التاريخي بحثا عن رجال دين متعاطفين مع موسكو

 

عشتارتيفي كوم- بي بي سي/

 

داهم جهاز الأمن الأوكراني ديرا تاريخيا في العاصمة كييف في عملية قال إنها تهدف إلى منع العملاء الروس من استخدام الموقع للتخريب أو التجسس وجمع المعلومات وإخفاء الأسلحة.

ويعود تاريخ دير بيكيرسك لافرا أو (كييف بيكيرسكا لافرا)، المسيحي إلى القرن الحادي عشر وهو مقر الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

وأعلنت الكنيسة الأوكرانية الانفصال عن بطريركية موسكو بعد الغزو الروسي للبلاد فبراير/شباط الماضي.

وكان الدافع وراء الانقسام هو دعم البطريرك الروسي للحرب على أوكرانيا.

ورغم قرار الانفصال، إلا أن السلطات الأوكرانية تتهم بعض كبار رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، بأنهم لا يزالون يدعمون موسكو سرا، باستخدام مناصبهم للتأثير على رواد الكنيسة.

وعلق الكرملين على مداهمة الدير بأنه كان هجوما آخر شنته كييف على الأرثوذكسية الروسية.

وأعلن جهاز الأمن الأوكراني SBU في كييف يوم الثلاثاء، أنه يقوم "بإجراءات لمكافحة التجسس" لاستهداف "الأنشطة التخريبية" للخدمات الخاصة (المخابرات) الروسية.

وقال الجهاز إن هناك مخاطر متزايدة من الهجمات والتخريب واحتجاز الرهائن في الأماكن التي تجتذب مجموعات كبيرة من المواطنين.

كان الدير، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، واحدا من عدد من الكنائس الأرثوذكسية التي تمت مداهمتها يوم الثلاثاء، حيث استجابت السلطات لشكاوى من أن رجال الدين كانوا يمجدون روسيا ويمكن أن يكونوا متحالفين مع الكرملين.

وتم فتح تحقيق جنائي قبل أسبوع بعد ظهور شريط فيديو لغناء دعاية تمجد روسيا.

وبعد أيام، اتُهم رئيس أبرشية في منطقة فينيتسا بوسط أوكرانيا بإعداد منشورات دعائية تدعم الغزو الروسي.

واتهم المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أوكرانيا بأنها "في حالة حرب" مع الكنيسة الأرثوذكسية منذ فترة طويلة. وندد البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الروسية، بما تقوم بها السلطات الأوكرانية وقال إنه "عمل من أعمال الترهيب للمؤمنين".

ويعد البطريرك كيريل بصورة كبيرة حليفا للرئيس فلاديمير بوتين، وأعلن عن دعمه الكامل للحرب الروسية في أوكرانيا.

بعد وقت قصير من بدء الغزو، تحدث كيريل عن الحرب على أنها صراع ذو "أهمية ميتافيزيقية" ضد الخطيئة وضد الضغط الغربي للسماح "بمسيرات للمثليين".

كما قال مؤخرا إن أي روسي يجند للقتال في أوكرانيا فإنه يقوم بعمل "يرقى إلى مستوى التضحية".

وحظيت مداهمات الأديرة في أوكرانيا بترحيب واسع، لأن الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية انفصلت عن موسكو قبل ستة أشهر فقط بعد قرون من الخضوع لسيطرتها، مما ترك شكوكا في أن الكرملين لا يزال يستخدمها للتأثير على الرأي العام في أوكرانيا.

ومنذ عام 2018، انضمت العديد من الأبرشيات الأرثوذكسية في أوكرانيا إلى الكنيسة الأرثوذكسية الجديدة في أوكرانيا، التي حصلت على الاستقلال من جانب الحركة الأرثوذكسية العالمية بعد عام.

ومع ذلك، فإن المحادثات التي تهدف إلى توحيد المجتمع الأرثوذكسي في البلاد لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

وقال المحلل السياسي الأوكراني فالنتين هلادكيخ، إن رجال الدين والمؤمنين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية عليهم في النهاية أن يقرروا من يخدمون: "الله أم جلاد الكرملين" في إشارة إلى بوتين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6448 ثانية