غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 811 | مشاركات: 0 | 2022-12-09 08:06:29 |

حكومة السوداني..مواجهة مع المستحيل !!

محمد حسن الساعدي

 

 

يرى التقيم المنصف بوضوح، ان الخطوات التي يقوم بها رئيس الوزراء السيد السوداني، مهمة وتنحو لمعالجة الملفات الخطيرة، بالإضافة الى تصويب تركة من القرارات المتخذة من سلفه السيد الكاظمي، والتي كثير منها لايتسق والدستور والقانون، وجاءت وفق إجراءات آنية نابعة من اجتهادات شخصية.

النظرة العامة عن حكومة السيد السوداني، هي وجود النية السليمة والقدرة على معالجة الملفات الخطيرة التي تواجه حكومته، لذلك يتوقع انه سيسعى الى إيجاد الحلول المناسبة، بالإضافة لكونه ممن تعايش ومعاناة الشعب العراقي، وكان مطلعا عن جزء منها، ولم يسجل يتورط بأنشطة فاسدة طيلة وجوده في الحكومات المتعاقبة، على عكس بعض اللاعبين السياسيين الذين كانوا مغتربين في الخارج.

هناك مخاوف جدية في واشنطن وعند بعض النخب السياسية، الشيعية والكردية والسنية والعلمانية في العراق، حول قدرة السيد السوداني على مواجهة هذه المشاكل، وصموده أمام الضغوط التي تمارسها بعض القوى السياسية، والتي تأمل ان يسير السوداني على خطى الكاظمي، في تفكيك وإضعاف قوى الحشد الشعبي وإنهاء وجوده.

أثارت القرارات التي اتخذها السوداني حفيظة الإدارة الامريكية، من خلال إعفاء عدد من القيادات العسكرية، والمسؤولين المعينين من قبل الكاظمي، عندما كان رئيساً للوزراء في حكومة تصريف الاعمال، ما يعني ان واشنطن تراقب بكثب الإجراءات والقرارات التي ينفذها السيد السوداني، ما يعني ان الإدارة الامريكية تنظر بترقب لحكومة السوداني، والتي هي الأخرى تحاول ان تتعامل مع البيت الأبيض، وفق الاتفاقية الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن.

ترى واشنطن أن بقاء قواتها في العراق، واستمرار مهمتها القتالية لتقديم المشورة والمساعدة في التمكين، في  احتواء تهديد عصابات داعش في العراق، كما هو الظاهر والمعلن.. من أهم أولوياتها وهو ما أظهرته في بداية تسلم السوداني لإدارة حكومته الجديدة..

كل تلك الضغوطات والمحاولات الامريكية، هي أمور قد تعقد مهمة السيد السوداني وتجعلها مستحيلة،  لكن طبيعة شخصية الرجل،  والوضع العام العراقي والعالمي حاليا، ومتطلبات الشارع العراقي وخطوات الحكومة الجديدة على بساطة نتائجها القريبة، قد تتيح له أن يحقق شيئا.. ولو وضع اقدام العراق على السكة الصحيحة، وهذا هدف ليس هينا، ولا يجب الاستهانة به.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6863 ثانية