العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية (ازخ) ‏      بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      بطريرك الكلدان: عالم اليوم على المحك والشرق الأوسط بشكل خاص      احتفاءا باليوم العالمي للغة الام.. السيد عماد ججو يزور روضة البيبون السريانية في الحمدانية      القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس      مداخلة غبطة البطريرك ساكو في المنتدى السعودي للإعلام في الرياض      دعوة لتعزيز استخدام اللغة السريانية في التطبيقات الرقمية      مسيحيو العراق متخوفون من التلاشي .. توجه للمجتمع الدولي لإيصال صوتهم      إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم      عبر المشاريع الاستثمارية والخدمية.. هوراماني يؤكد توجيه مسرور بارزاني بـ " إحياء" حلبجة      بعد توقف 10 سنوات.. العراق يفتتح اليوم الجمعة مصفاة الشمال في بيجي      تحذير أميركي مباشر لروسيا: لا تضعوا أسلحة نووية في الفضاء      بعد السيتي.. جوارديولا يكشف خطوته المقبلة      علماء يعتقدون أن طول الأصابع يكشف جانباً من السمات الشخصية!      "الله يسير مع شعبه" موضوع اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ٢٠٢٤      اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا كل يوم      الديمقراطي الكوردستاني بشأن قرارات المحكمة الاتحادية: تتعارض مع روح الدستور      حكومة إقليم كوردستان تشدد على ضرورة إصلاح النظام الضريبي
| مشاهدات : 658 | مشاركات: 0 | 2023-11-25 07:55:14 |

الحكومة الاتحادية تخصص 14 مليار دينار لمواجهة شح المياه والسيول بأربيل

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلنت محافظة أربيل أن الحكومة الاتحادية خصصت 14 مليار دينار لعدد من المشاريع المتعلقة بمواجهة تداعيات التغيّرات المناخية، شح المياه والسيول في المحافظة.
 
وعلمت شبكة رووداو الإعلامية أن المبلغ لم يرسل بعد، وسيودع في حساب محافظة أربيل في غضون الأيام القادمة بعد الانتهاء من الإجراءت الإدارية. 
 
المحافظة أشارت في بيان الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، إلى أن المحافظ أوميد خوشناو قدم مشروعاً لمواجهة تداعيات التغيّرات المناخية، شح المياه والسيول إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارته إلى أربيل في آذار الماضي، بكلفة 14 دينار دينار.
 
ولفتت إلى أن السوداني ترأس في 13 من تشرين الثاني الجاري اجتماع اللجنة العليا الوطنية للمياه الذي شارك فيه وفد إقليم كوردستان، وشهد مناقشة مشروع محافظة أربيل، مشيرة إلى أن "اللجنة وافقت بالاجماع على مشروع محافظة أربيل وإرساله إلى مجلس الوزراء العراقي للبدء بإجراءاته".
 
واجتمع محمد شياع السوداني في اليوم ذاته مع أوميد خوشناو، وفق بيان محافظة أربيل، الذي أشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي أبدى في كتابه (56997) في (21 تشرين الثاني 2023) الموجّه لوزارة المالية موافقته على صرف مبلغ 14 مليار دينار من تخصيصات الطوارئ لمحافظة أربيل من أجل البدء بتنفيذ تلك المشاريع.  
تفاقمت أزمة الجفاف في العراق خلال السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض القياسي في هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بسبب تغيّر المناخ. تتفاقم هذه الظروف بسبب انخفاض تدفق الأنهار من البلدان المجاورة للعراق، فضلاً عن الافتقار إلى الاستثمار وإدارة المياه على المستوى الوطني، مما أدى إلى تدهور نوعية المياه وكميتها.
 
وتعاني محافظة أربيل سنوياً من شح المياه صيفاً، والسيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة شتاء، ما يتسبب بمعاناة كبيرة للمواطنين.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6137 ثانية