أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1412 | مشاركات: 0 | 2024-02-21 13:26:18 |

القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

"فوستين" تلميذ في المرحلة الأولى الابتدائية بعينكاوا في أربيل، يتعلم القراءة والكتابة بلغته الأم السريانية.
 
قبل أن يلتحق بالمدرسة، تعلم هذا الطفل ألفباء اللغة، "كنت أحب المدرسة وليست عندي مشكلة أحب لغتي الأم. أحب كل المواد الدراسية، لكني أفضل مادة اللغة السريانية على المواد الأخرى".
 
يريد "فوستين لؤي" أن يصبح محامياً معروفاً ويعرف أن اللغة أفضل وسيلة للتواصل ولهذا يريد أن يتعلمها على أكمل وجه.
 
يدرس هذا التلميذ مع العشرات من أقرانه في مدرسة أربائيلو السريانية الأساس المختلطة في قضاء عينكاوا، التي تأسست سنة 1994.
 
مدير المدرسة، سعد بويه، يقول إن الدراسة في مدرستهم لا تختلف في شيء عن مدارس إقليم كوردستان وتجري معاملتها على قدم المساواة، مبيناً أن "التلاميذ من المرحلة الأولى إلى السادسة الأساس يدرسون جميع المواضيع التي يدرسها أقرانهم في المدارس الحكومية، لكن باللغة السريانية".
 
الإحصائيات تشير الى أن الاهتمام بلغات القوميات يتزايد في إقليم كوردستان سنة تلو الأخرى، بفضل تأمين أجواء آمنة لكل القوميات بلا استثناء.
 
في مدرسة قرةقويلو الأساس المختلطة والتي يجري التعليم فيها باللغة التركمانية، من مرحلة الحضانة إلى المرحلة التاسعة الأساس، كل واحد من التلاميذ يعتز بلغته.
 
يقول أحد التلاميذ إن اللغة التركمانية هي لغته الأم التي ورثها من أجداده، ويرى تلميذ آخر نفس الرأي ويقول: "يجب أن نحافظ على لغة أجدادنا".
 
تشير بيانات وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان إلى أن هناك 48 مدرسة حكومية تدرس باللغة السريانية، و18 مدرسة حكومية تدرس باللغة التركمانية.
 
في التعليم العالي، افتتح قسم اللغة التركمانية سنة 2008، وقسم اللغة السريانية سنة 2016.
 
اللغات السريانية والتركمانية والأرمنية لغات رسمية في إقليم كوردستان في المناطق التي تقطنها هذه القوميات.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6053 ثانية