الجمعية الثقافية الأجتماعية الأرمنية تحيي الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية      أسباب أمنية واقتصادية تعرقل عودة النازحين المسيحيين الى الموصل      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سيادة القسيس بطرس زاعور رئيس الكنيسة الإنجيلية في سوريا      البطريرك ساكو يستقبل الطبيب الايطالي ليوناردو جيوليريتي من جمعية سان ايجيديو      معاون المدير العام للدراسة السريانية تشارك في حضور مؤتمر انطلاق المدرسة الحكومية الالكترونية      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      الخارجية الأميركية مُدينة استهداف حقل كورمور: إهانة لسيادة العراق      نقاشات طويلة وطريق مسدود.. قضية سجن أبو غريب تدخل القضاء الأمريكي في "دوامة"      منتخب العراق الأولمبي يلاقي اليابان في نصف نهائي كأس آسيا لمنتخبات دون 23 عاماً      البابا فرنسيس سيشارك في جلسة قمة مجموعة السبع حول الذكاء الاصطناعي      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟
| مشاهدات : 1148 | مشاركات: 0 | 2024-03-29 12:47:25 |

راهنية كفاحنا على شرف الذكرى التسعينية

جاسم الحلفي

 

حينما تتأمل مسيرة كفاح الحزب الشيوعي العراقي التي طوت تسعة عقود، تكتشف دون عناء، انها شغلت حيزا فكريا وسياسيا وثقافيا مهما في تاريخ العراق المعاصر. إذ واصل الشيوعيون كفاحهم المضني دون هوادة، رغم تعرضهم الى قمع اغلب السلطات التي تعاقبت على حكم العراق. حتى انك نادرا ما تجد شيوعيا من الرعيل الأول لم تعتقله السلطات في العهد الملكي، الذي دشن إنزال الإعدام بقادة الحزب. فيما ارتكب العفالقة الارهابيون بعدهم مجازر دموية بحق الشيوعيين ابان وغداة الانقلاب الفاشي في شباط 1963. اما الحملة التي شنها النظام الدكتاتوري المقبور في أوائل ثمانيات القرن المنصرم، فكانت الأبشع بين محاولات الأنظمة التسلطية البائسة لتصفية الحزب.

بطبيعة الحال، لم تمر الحقبة بعد 2003 دون ان يقدم الحزب كوكبة من الشهداء، ارتقى بعضهم في اغتيالات على يد الإرهابيين، فيما طالت يد قتلة شباب تشرين بعضا منهم.

ويقدر الشيوعيون جيدا ضريبة النضال الوطني والطبقي، فهي مكلفة وثمنها في أحيان كثيرة حياة المناضلين البواسل. مع ذلك واصلوا نضالهم دون هوادة من اجل شعبهم ووطنهم.

ويبقى قائما بالطبع السؤال عن سر استمرار كفاح الشيوعيين ورفعهم الأهداف الكبيرة، ودفاعهم المستميت عن مصالح ومطامح العمال والفلاحين وسائر الكادحين، مع معرفتهم بكلفة هذا الكفاح الباهظة؟ هو سؤال برسم الإجابة، التي لا تتسع مساحة هذا العمود لها.

لم يكن العمل السياسي للشيوعيين سهلا أو ميسرا، كما ان الواقع في هذه الحقبة معقد ومتشابك وخطير، حيث غدت الطائفية السياسية نهجا للمنظومة الحاكمة، والفساد الساسي والمالي سلوكا لطغمة استأثرت بالسلطة، فيما تصاعدت مناسيب الامية والفقر والتهميش، وربط المتنفذون عراقنا الذي طالما سعينا الى ان يكون مستقلا كامل السيادة، بالقرار الخارجي والاقليمي وبمصالح الدول المتكالبة على موارده.

حينما يتبنى الحزب موضوعة التغيير في مؤتمراته، ويبذل من اجل ذلك جهدا فكريا وثقافيا، فانه يدرك ان مهمة التغيير ليست سهلة، بل تتطلب تجديد الحزب وتقويم بنيته وحشد قواه وشحذ الهمم. وقد انطلق في تبنيه لموضوعة التغيير الشامل من تحليل عميق للبعد الطبقي لطغمة الحكم، وسلوكها النفعي، وبنيتها الاجتماعية، وقواها السياسية الماسكة بالحكم، الذي لن تغادره الا مجبرة عند تغيير ميزان القوى لصالح قوى التغيير المنشود، كي يُعاد توزيع السلطة والنفوذ داخل الدولة بما يؤمّن إرساء الديموقراطية الحقيقية على قاعدة العدالة الاجتماعية.

من جهة أخرى لا يخلو العمل السياسي من أخطاء، والعمل الحزبي في نهاية المطاف جهد انساني، فليس مستغربا ان يقع الحزب في أخطاء او يحدث تلكؤ في عمله او تشوبه نواقص. لكن تصحيح الأخطاء وتجاوز النواقص واجب يقع ضمن الممكنات لحزب كفاح ناشط. فحزب يعتمد المنهج الجدلي في تحليله للأوضاع، ويسترشد بمنهج نقدي علمي في أساسه، وينطلق في فلسفته نحو نقد الواقع وتغييره، لا يخشى ولا يتوانى في إعمال النقد والمراجعة والتقييم. وحزب منشغل بالتجديد والتغيير ليس ماضويا مع ان ماضيه مجيد ومشرف، وليس حزب حاضر وحسب، مع انه يناضل في هذه المرحلة الشائكة والملتبسة بعناد من اجل كرامة المواطن والوطن في دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية.  فهو حزب المستقبل، حزب حداثوي تنويري مُجدّد.

انه أحد اهم مؤسسات العراق السياسية المدنية الوطنية، وهو ذو رؤية طبقية لا يشاركه فيها أي حزب اخر. لذا فالاحتفال بالذكرى التسعين لتأسيسه هو مناسبة لدراسة نقدية للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وان أي نجاح في ذلك يحققه هو خير مشترك للعراقيين، كما ان نهوضه بمهماته شرط أساسي للتصدي لفساد الطغمة وطائفيتها.

ان انهاء استغلال الانسان لأخيه الانسان، وتجسيد مفاهيم الحرية والسلام والتقدم والعدالة الاجتماعية، وتطبيق الديمقراطية الحقيقية، واحترام الانسان وكرامته وحقوقه كافة.. ان هذا كله ومعه القيم الإنسانية والتحررية جميعا، انما يشكل في الذكرى التسعين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أساس راهنية كفاحه من اجل خير الانسان وحريته ومستقبله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الخميس 28/ 3/ 2024

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6095 ثانية