اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الكاردينال لويس ساكو والأساقفة المشاركين في مؤتمر مجمع الكنيسة الكلدانية المنعقد ببغداد      فعاليات اليوم الثالث من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      رسالة اباء السينودس الى الكهنة وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية في العالم      صور.. جانب من القداس الإلهي بمناسبة تذكار مار قرياقوس كنيسة مار كوركيس / ديانا      رسالة من آباء سينودس الكنيسة الكلدانية الى قداسة البابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يزور كاتدرائية القديس باتريك، ملبورن – أستراليا      اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن الضرائب      السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق      كشف أسباب العطل التقني العالمي      ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية      خرجوا بحثاً عن الطعام.. ظهور نادر لقبيلة منعزلة عن العالم      دراسة تكشف تأثير إصابة الحوامل بكورونا على الأجنة      تصنيف الفيفا.. الصدارة على حالها وقفزة لبطل أوروبا      البابا فرنسيس يزور المركز الصيفي للأطفال والفتية في الفاتيكان      مجلس أمن إقليم كوردستان يعلن اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات      شركة تقنية أمريكية تكتشف "منظومة تهكير إجرامية في العراق".. كيف تخترق ضحاياها؟
| مشاهدات : 1030 | مشاركات: 0 | 2024-06-25 12:09:46 |

تقرير أميركي يرصد تخطيط حماس للانتقال الى العراق

ساحة الفردوس في بغداد

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تخطط حركة حماس لمغادرة قطر متوجهة إلى العراق، مع تزايد الضغوط من الدوحة والولايات المتحدة على القادة السياسيين للحركة لإظهار مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت مصادر لصحيفة ذا ناشيونال الأميركية إن الحكومة العراقية وافقت على هذه الخطوة الشهر الماضي.

وأضافت المصادر أن إيران ستكون مسؤولة عن حماية قيادات حماس ومكاتبها وأفرادها في بغداد.

 

 هنية يناقش الخطوة مع العراق وايران

تمت مناقشة هذه الخطوة الشهر الماضي من قبل الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية. 

وأكد هذه المحادثات نائب عراقي وزعيم حزب سياسي له علاقات وثيقة مع جماعة مسلحة مدعومة من إيران.

 وقال النائب العراقي إن هذه الخطوة المحتملة تمت مراجعتها بشكل منفصل الشهر الماضي من قبل هنية ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اللذين تحدثا عبر الهاتف.

وقال النائب العراقي البارز لصحيفة ذا ناشيونال: "لا يوجد إجماع بين الجماعات السياسية العراقية حول انتقال حماس إلى بغداد. يخشى البعض، وخاصة الكورد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة. ولكن على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء، فإن قرار الحكومة باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه".

ومارس قادة حماس ومقرهم قطر ضغوطاً بشأن خطة بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

 

"بغداد ترحب بحماس"

وقال النائب العراقي والزعيم السياسي إن بغداد ترحب بفكرة احتفاظ حماس بحضور رفيع المستوى في العراق.

وأضاف أن قادة الجماعة لم يحددوا بعد موعداً لهذه الخطوة، مبيناً أن حماس افتتحت هذا الشهر مكتباً سياسياً برئاسة المسؤول الكبير محمد الحافي في بغداد.

وهناك خطط للجماعة لفتح مكتب إعلامي في المدينة خلال الأسابيع المقبلة، فيما لم تستجب الحكومة العراقية لطلبات التعليق.

 تأتي هذه الخطوة المحتملة إلى العراق في الوقت الذي لا تزال فيه مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر، في طريق مسدود.

 وألقى مسؤولون أميركيون كبار باللوم على حماس في عدم إحراز تقدم، بعد أن قدم الرئيس جو بايدن اقتراحاً لإنهاء الحرب، التي قُتل فيها أكثر من 37500 فلسطيني منذ تشرين الأول.

 ولم يكن هناك اتصال مهم بين الوسطاء وحماس وإسرائيل منذ أن رفضت حماس فعلياً مقترحات بايدن في وقت سابق من هذا الشهر.

 وإذا انتقل زعماء حماس السياسيون إلى العراق، فإن ذلك سيخلق المزيد من التحديات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، حيث من المحتمل أن يكون لقطر تأثير أقل على الجماعة المسلحة، التي تسيطر على غزة منذ عام 2007 والتي يعيش قادتها السياسيون في قطر منذ عام 2012.

 

وقال مصدر آخر إن حماس تخطط للاحتفاظ بشكل ما من التمثيل في الدوحة للإشراف على العلاقات مع قطر، ومن المتوقع أن تكون البلاد من بين المساهمين الرئيسيين في جهود إعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

الدوحة، الحليف الوثيق لواشنطن وموطن أكبر قاعدة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط، ظلت لسنوات الداعم المالي الرئيسي للحكومة التي تقودها حماس في غزة. وإيران، التي تحتفظ بعلاقات دافئة مع قطر، هي أيضاً من الداعمين الرئيسيين لحماس.

 

فرق لوجستية من حماس زارت بغداد

وقالت المصادر إن الفرق الأمنية واللوجستية التابعة لحماس سافرت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة.

 وتأتي أنباء هذه الخطوة المحتملة بعد أسابيع من كشف المصادر أن قادة الجماعة يتعرضون لضغوط متزايدة من قطر لقبول المقترحات الأميركية لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمعتقلين الفلسطينيين مع إسرائيل.

 ورفضت حماس المقترحات، وكررت مطالبتها بأن أي اتفاق يجب أن ينص على وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار غزة، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردهم الصراع.

 وقيل لمسؤولي حماس إنهم قد يواجهون الطرد من قطر وإجراءات عقابية، بما في ذلك تجميد أصولهم خارج غزة، إذا لم تظهر الحركة مرونة في التعامل مع الأمر.

 تم تسليم هذا التحذير إلى القيادة السياسية لحماس، بما في ذلك هنية، في اجتماع عقد في الدوحة هذا الشهر مع وسطاء قطريين ومصريين. 

 وجرت المحادثات بعد زيارة قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز للدوحة، والذي يقوم بدور كبير وسطاء واشنطن لوقف إطلاق النار.

 وتحاول الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر التوسط لوقف إطلاق النار في غزة، حيث استمرت الهدنة الوحيدة لمدة أسبوع قبل أن تنتهي في الأول من كانون الأول.

 وبدأت إسرائيل قصفها للقطاع بعد الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص. 

وقد شرد القتال معظم الفلسطينيين البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة في غزة، ودمرت مناطق واسعة.

 

عضو في حماس ينفي

 من جانبه، نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق تقارير إعلامية تزعم أن الحركة تخطط لمغادرة دولة قطر والتوجه إلى جمهورية العراق.

جاء ذلك في تصريح للرشق عبر قناته في تلغرام رداً على تقرير أوردته صحيفة "ذا ناشونال"، من مزاعم بأن حماس تخطط لمغادرة قطر والتوجه إلى العراق.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6497 ثانية