مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      "نصف الأموال بالخارج".. رئيس وزراء العراق يكشف تفاصيل جديدة عن "سرقة القرن"      ميسي محذراً كولومبيا: لقد تعافيت... أمامكم سأكون أفضل      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق
| مشاهدات : 994 | مشاركات: 0 | 2024-07-10 10:57:38 |

متحف التراث السرياني يفتتح أول معرض أفتراضي عن المرأة في التاريخ الحديث/ عنكاوا

 

عشتارتيفي كوم/



أفتتح القنصل الأمريكي العام بإقليم كوردستان مارك سترو، الثلاثاء 9 تموز 2024، بحضور رئيسة المجلس الأعلى للمرأة والتنمية في الإقليم الدكتورة خانزاد أحمد، أول معرض حقيقي وأفتراضي يتناول موضوع المرأة في التاريخ الحديث، وذلك في مبنى متحف التراث السرياني بقضاء عنكاوا في أربيل.

ويتناول المعرض، الذي سيكون متاحاً للزيارات لغاية الـ18 من تموز الحالي، سيرة حياة أربعة نساء من أبناء شعبنا اللواتي لعبن دوراً بارزاً في تمكين وتطوير دور المرأة بين أبناء شعبنا في التاريخ الحديث، وهن كل من (سرما خانم، مريم نرما، ماري تريز إيشو وليلي تمروزي) اللواتي شهد المعرض عرض تماثيل مجسمة لهن من عمل الفنان سلام البنا، فضلاً عن شخصيتين أخريين تمثلان المرأة والنشاط هن كل من (ماركَريت جورج وجوزفين وردة) وشخصيات نسائية من عامة أبناء شعبنا تناولت أعمال المرأة اليومية في تلك الأيام.

وأكد المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا، أن "المعرض يعد الأول من نوعه على مستوى إقليم كوردستان والعراق، وسيربط أبناء شعبنا في المهجر بوطنهم الأم"، مبيناً أن "الشخصيات المعروضة ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني للمتحف وبالإمكان الإطلاع عليها من قبل العامة والباحثين".

وأشار أوغنا، أن "المعرض يسلط الضوء على دور المرأة السريانية في القرن العشرين، ليكون بداية لمواضيع مهمة تتعلق بالمرأة ودورها في مجتمعنا"، مبيناً أن "المعرض جاء نتيجة جهد طالبتين من جامعة ديتون الأمريكية عملتا على إكماله بإشراف الدكتورة إلدا بنجامين".

وطالبَ أوغنا، في ختام كلمته أن "يكون عملنا بمثابة نقطة إنطلاق ودعوة للعمل من أجل حفظ ورقمنة جميع الوثائق المتعلقة بالمجتمعات الأصلية والمهمشة وكذلك النساء في العراق والشرق الأوسط".

وعقب كلمة المدير العام، أطلق القنصل الأمريكي العام بإقليم كوردستان مارك سترو الموقع الإلكتروني للمعرض على الشبكة العنكبوتية معلناً إتاحته للجميع، ثم ألقى كلمته التي أكد فيها، أن "الولايات المتحدة ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تعمل على حفظ تراث الأقليات في العراق"، مشيراً إلى أن "كل زيارة نقوم بها لمتحف التراث السرياني نرى إنجازاً جديداً يُضاف إلى أعمال المتحف الذي يعمل بالشراكة معنا، وهو مبعث سرور لنا جميعاً".

وقد حضر مراسم أفتتاح المعرض، عدد من الآباء الكهنة وراهبات قلب يسوع الأقدس ونخبة من المثقفين والمهتمين بشؤون المرأة في عنكاوا وإقليم كوردستان العراق.

جدير بالذكر، أن المعرض جاء ضمن مشروع الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق، الذي ينفذه متحف التراث السرياني التابع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وإئتلاف الآثار.

 










































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6586 ثانية