بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم ورشة عمل تفاعلية اجتماعية      بطريرك الأرمن الجديد في تركيا يبدأ مهامه رسميا      كلارا عوديشو، رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تهنىء بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر      كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد      نحو 260 مليون مسيحي حول العالم تعرضوا ’للاضطهاد الشديد‘ عام 2019      صوت الشهداء تصدر دليل الصلاة لمساعدة المسيحيين على الصلاة من أجل المؤمنين المضطهدين      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى      العراق.. جرحى في ساحة التحرير.. ومدن الجنوب تستعد "للتصعيد"      متظاهرو بغداد يرفعون أعلام الأمم المتحدة طلباً لتدخل أممي      معركة "عاتية" أمام أسر ضحايا تحطم الأوكرانية في إيران      الدوري الإنجليزي ينصح حكامه "بالفار" قبل منح البطاقة الحمراء      فيديو مخيف.. طفل الـ6 سنوات يقود سيارة دفع رباعي أمام والديه      البابا فرنسيس: الجوهري في الحياة هي علاقتنا مع الله
| مشاهدات : 21140 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

صوريا

صوريا

تقع القرية على نهر دجلة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (40) كم. كان عدد العوائل التي سكنت القرية من المسيحيين يبلغ (25) عائلة مقابل 5 عوائل مسلمة، ويمتهنون زراعة الحنطة والشعير والشلب وزراعة الفواكه المختلفة بالاضافة الى تربية المواشي.

رُحلوا الاهالي في عام (1961) من قبل الأنظمة الحاكمة في السابق وتفرقوا في القرى المجاورة وعاش بعضهم في الجبال والكهوف إلا انهم عادوا الى القرية في عام (1963) بعد ان بنوا بيوتهم من الطين والخشب. وتعرضت القرية للحرق (4) مرات، وفي عام (1969) هاجم الجيش بقيادة عبد الكريم الجحيشي القرية وقتل (78) من اهالي القرية من شيوخ ونساء واطفال رمياً بالرصاص ولم تسلم المواشي من الهجوم فقد تم القضاء عليها ايضا. وتم اعدام الاهالي وفي مقدمتهم القس حنا قاشا الذي كان يحمل في يديه الانجيل كما يقال حين استشهاده.

اليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد عملية الاعمار التي شملتها بأشراف ودعم الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (32) دارا للمسيحيين والمسلمين فيها، وبناء كنيسة وتأثيثها وقاعة للمناسبات مع تجهيزها بالآثاث ورممت مدرستها، كما وأوصل اليها الماء والكهرباء، وفتح الطريق الرئيسي اليها بالاضافة الى فتح شوارعها.

ولم يكتفي الاستاذ سركيس آغا جان ببناء هذه القرية واعادتها فقط بل قام بتكليف المحامي هافال رشيد لأتخاذ الاجراءات الاصولية لمتابعة القضية قانونيا حتى ترفع الى محكمة الجنايات العليا وبعد متابعة المحامي للقضية فتحت المقبرة بتاريخ 14/10/2010 واستخرجت الجثث بحضور القضاة والمحققين وفريق الطب العدلي الذي نقل الجثث ليتم دفنها بعد صدور قرار محكمة الجنايات العليا.































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2640 ثانية