الجامعة الكاثوليكية في أربيل CUE تطلق موقعها الإلكتروني الجديد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة      وفد من النجف يزور البطريركية الكلدانية      مراد من مدينة زحلة: متمسكون بالطرح الفيدرالي      توضيح من البطريرك ساكو حول “الصرخة المدويّة” المنسوبة الى الكاردينال روبرت سارا حول القداس      هجوم جديد على كنيسة في إسطنبول وسط عداء متزايد تجاه المسيحيين      البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى مركز أستالي اليسوعي لخدمة اللاجئين لمناسبة تقديمه تقريره السنوي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد صعود الرب يسوع الى السماء في كنيسة ام النور / عنكاوا      أنشطة روحية في مواجهة العزلة (نبذة عن نشاطات أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا)      رئيس الجمهورية الارمني أرمين سركيسيان يزور نصب ساردارابات التذكاري بيوم ذكرى تأسيس الجمهورية ال1 ب1918      الرئيس بارزاني يستقبل السفير الأمريكي لدى العراق      رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي يبحثان الأوضاع في العراق      مسرور بارزاني: الحوار الإستراتيجي بين العراق وأمريكا يجب أن يضمن مصلحة الجميع      حكومة كوردستان توضح بخصوص استئناف الدوام في المؤسسات      وكالة: العراق سيكون أول دولة عربية تشتري عقار كورونا الروسي      الولايات المتحدة "تغلي" بالاحتجاجات.. والبيت الأبيض "محاصر"      نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية      وفاة جديدة بفيروس كورونا ترفع إجمالي الوفيات إلى ثمانٍ في كوردستان      العراق.. مساعٍ لتشكيل تكتل نيابي عابر للأحزاب وداعم للكاظمي      البنتاغون ينقل وحدات من القوات المسلحة إلى منطقة العاصمة واشنطن
| مشاهدات : 1304 | مشاركات: 0 | 2019-05-17 10:30:05 |

قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب

قاسم سليماني في العراق

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

هل اتخذت ايران قرارها بإستخدام الساحة العراقية بوجه إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ردًا على العقوبات المشددة التي فرضتها الأخيرة على طهران، وصولا الى منعها من تصدير نفطها، وادراج حرسها الثوري على لائحة الإرهاب؟

الاخبار الواردة تشير إلى ان مخاوف الاميركيين حيال ما يجري في العراق حقيقية، ولا تندرج في خانة شيطنة القادة الإيرانيين تمهيدا لتوجيه ضربة عسكرية، والأهم ان جرس الإنذار لم يعد يُقرع في واشنطن فحسب، بل وصل إلى أوروبا التي لطالما تمسكت دولها بالاتفاق النووي مع طهران.

 

استعداد للحرب

وبعد ساعات من اعلان واشنطن سحب موظفيها غير الأساسيين من العراق بناء على تقييم أمني حذر من وجود تهديد وشيك ضد المصالح الأميركية، كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن اجتماع عقده قاسم سليماني مع قادة الحشد الشعبي استعدادا للحرب.

 

اجتماع قبل ثلاثة اسابيع

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر استخباراتية رفيعة قولها "إن قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني، اجتمع قبل 3 أسابيع بعناصر من الميليشيات الموالية لإيران في العراق، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران".

 

فحوى اللقاء

ورغم الاجتماعات المستمرة بين سليماني والميليشيات الموالية لإيران على مر السنوات الخمس الماضية، إلا أن حديثه هذه المرة كان مختلفا بحسب أحد المصادر الذي قال: "رغم أنها لم تكن دعوة صريحة للحرب إلا أنها في المقابل لم تكن بعيدة كثيرا عن ذلك السياق".

وطبقا للمصادر الاستخباراتية، فقد حضر الاجتماع جميع قادة الميليشيات التي تنضوي تحت لواء "الحشد الشعبي"، وهو ما دفع مسؤولا رفيعا كان على اطلاع باللقاء للاجتماع مع مسؤولين غربيين لبحث الأمر.

 

موقف بريطاني لافت

وقبل نشر الغارديان لتقريرها، كانت مصادر بريطانية تؤكد، "أن المملكة المتحدة رفعت مستوى التهديد للعاملين في العراق بسبب الخطر المتزايد من إيران"، كما أنها وضعت موظفيها وعائلاتهم في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر في حالة تأهب متزايدة.

وقالت قناة (سكاي نيوز) البريطانية، امس الخميس، إنه يبدو أن تقييم المملكة المتحدة يشبه ما تعلنه الولايات المتحدة بوجود تهديد متزايد وسط تصاعد التوترات بين إدارة دونالد ترمب وطهران.

ونقلت القناة عن مصدر في (وايتهول)، وهو مقر الحكومة، قوله إن بريطانيا تعتقد أن هناك احتمالا متزايدا بأن تتخذ إيران أو وكلاؤها عملاً ضد المصالح البريطانية أو الأميركية أو غيرها من المصالح المتحالفة معها في المنطقة بطريقة يمكن إنكارها بشكل معقول لتجنب اندلاع حرب شاملة.

 

نفي فصائل الحشد

ورغم التحذيرات الأميركية والبريطانية، غير ان إثنين من ابرز فصائل الحشد الشعبي المدعوم من ايران، إتهما واشنطن بمحاولة استخدام ذرائع للحديث عن وجود تهديد لمصالحها في البلاد.

وقال نصر الشمري المعاون العسكري لحركة النجباء لوكالة الصحافة الفرنسية، إن واشنطن اليوم "تحاول صنع ضجة في العراق والمنطقة تحت أي ذريعة، بينما أكد مدير المكتب السياسي لعصائب أهل الحق ليث العذاري أن ذلك يندرج في إطار "الحرب النفسية".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4256 ثانية