في اليوم العالمي للتسامح .. مسرور بارزاني يؤكد ضرورة ترسيخ الاعتدال والوسطية والتعايش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تشارك في ورشة عمل حول مستقبل العراق في ظل التحديات المحلية والدولية والاقليمية      منظمة UPP الإيطالية تتوّج مدرسة أور بإكليل العودة والفرح في مدينة بغديدا      جمعية حدياب للكفاءات بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية في اربيل عنكاوا تقيم ورشة علمية      البيان الختامي للدورة الـ53 لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      لتحقيق الأهداف الواردة في وثيقة الأخوّة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك.. البابا فرنسيس يستقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب      من جديد الولايات المتحدة الأمريكية ترصد مكافأة مالية للحصول على معلومات حول مصير خمسة رجال دين مسيحيين مختطفين في سوريا      ‎قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي في منطقة سنتياغو أتيتلان - غواتيمالا      انطلاق أعمال النسخة الثانية من قمة قادة الأديان حول العالم/ العاصمة الأذرية باكو      بيان من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية بخصوص الاوضاع الاخيرة في العراق      دهوك تصل إلى نهائيات جائزة السلام العالمية للحكومات المحلية      ألمانيا تتأهل لنهائيات أمم أوروبا بعد فوز كبير على بيلاروسيا      إيران.. تزايد وتيرة التظاهرات والداخلية تهدد بقمع المحتجين      العراق.. تعطيل دوائر حكومية بـ3 محافظات وإغلاق معبر مع إيران      حكومة كوردستان تخصص ميزانية لاستئناف بناء 12 سدا      حقوق الانسان النيابية تحذر من "الطرف الثالث" بالتظاهرات وتعتبر تفجير التحرير تطور خطير      استطلاع يكشف مستوى التأييد الشعبي لترامب مع بدء جلسات مساءلته      فيلم الجوكر يدخل التاريخ بإيرادات تتخطى حاجز المليار دولار      ميسي: لطالما أحببت الفوز على البرازيل      غبطة البطريرك يونان يترأس القداس بمناسبة عيد القديس مار حبيب الشهيد شمّاس الرها
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2019-06-15 09:33:13 |

رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط

 

عشتار تيفي كوم - الفاتيكان نيوز/

ألقى رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري مداخلة خلال أعمال الجمعية العامة الثانية والتسعين لهيئة رواكو المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية، والتي التأمت في المقر العام للرهبنة اليسوعية في روما يوم الثلاثاء الماضي.

توقف نيافته في مستهل كلمته عند تعبير البابا فرنسيس عن رغبته في زيارة العراق، لافتًا إلى أن هذه الزيارة المرتقبة ستأتي بمثابة بركة. وأعرب عن أمله بألا ترتفع وتيرة العنف والتي يتحمّل المواطنون ثمنها الباهظ، كما سبق وأكد البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو. وفي سياق حديثه عن الأوضاع الراهنة في العراق اليوم، اعتبر المسؤول الفاتيكاني أن عملية انتخاب الأساقفة الجارية حاليًا تشكل علامة لمسيرة الرجاء التي تقوم بها البلاد على الرغم من المحن العديدة.

وحول لبنان، البلد الذي زاره في تشرين الثاني الماضي، سلط الكاردينال ساندري الضوء على ما سماها بـ"مجمعية المحبة"، والتي تتجلى بوضوح من خلال توفير الدعم والمساعدة الملموسَين لكل محتاج. وشاء أن يشير إلى جولة قام بها في منطقة تعنايل في سهل البقاع برفقة عدد من الأساقفة السوريين والتقى خلالها اللاجئين السوريين المتواجدين في المنطقة. وذكّر بأنه شارك في اجتماع مع البطاركة الكاثوليك في الشرق الأوسط حضره ممثلون عن باقي الطوائف وعدد من القادة السياسيين المنتمين إلى تيارات مختلفة.

ولم تخل مداخلة رئيس مجمع الكنائس الشرقية من الإشارة إلى المأساة السورية، ملقيًا الضوء بنوع خاص على معاناة اللاجئين السوريين الذين يتعذّر عليهم أن يعودوا إلى ديارهم، وقال إن عدد هؤلاء يتخطى المليون شخص في لبنان. وأكد على أن لبنان لا يستطيع لوحده أن يمد يد المساعدة إلى هذا العدد الهائل من النازحين، داعيًا الكنيسة في أوروبا أيضًا إلى القيام بعملية فحص ضمير.

بعدها أشار إلى يوم الصلاة والتأمل من أجل السلام في الشرق الأوسط والذي شارك فيه قادة الكنائس والجماعات الكنسية في المنطقة، وذلك في مدينة باري في 7 تموز 2018. وأضاف أن هذا اليوم المميز الذي شارك فيه أيضا البابا فرنسيس بقيت ذكراه في قلوب أشخاص كثيرين، لافتًا إلى أن العديد من القادة الكنسيين في المنطقة، من بينهم بابا الكنيسة القبطية تواضروس الثاني، عبروا عن رغبتهم في تكرار هذا الحدث. وأضاف أنه فضلا عن الصلاة المشتركة التي ترفعها مختلف الكنائس من أجل الوحدة، يأتي التعايش القائم بين أتباع مختلف الطوائف، ناهيك عن مسكونية الدم التي تجمع بين شهداء الكنائس كافة، كما يسميها البابا فرنسيس. ولفت ساندري أيضًا إلى أن مجمع الكنائس الشرقية الذي يترأسه، وفي إطار الجهود التي يبذلها من أجل نشر وثيقة "الأخوة الإنسانية" الشهيرة التي وقعها البابا فرنسيس وشيخ الأزهر أحمد الطيب في أبو ظبي في شباط فبراير الماضي، بعث برسائل إلى كل قادة الكنائس طالباً منهم التعاون في هذا المجال.

وفي سياق حديثه عن أوضاع الشباب في الشرق الأوسط ندد نيافته بتجربة الإحباط التي يتعرضون لها وقال إن هؤلاء ليسوا بمنأى عن نتائج الحروب والأوضاع الصعبة التي يعيشون فيها، وهم أيضا ضحية العلمنة وأشكال مختلفة من الاستعمار الأيديولوجي. وأضاف أن عملية تكوين الشباب لا ترمي إلى تقديم استراتيجيات مطلقة قد لا تتلاءم مع الظروف والأوضاع الخاصة بكل بيئة، بل إنها تهدف إلى دعوة الجميع لإيلاء اهتمام خاص بهذا البعد من العمل الرعوي لدى تقييم مختلف المشاريع وتحديد الأولويات.

في ختام مداخلته أثناء الجمعية العامة الثانية والتسعين لهيئة رواكو المعنية بمساعدة الكنائس الشرقية، توقف رئيس مجمع الكنائس الشرقية عند الوضع في القدس والأرض المقدسة معبرًا عن تفاؤله حيال النقاشات الدولية بهذا الشأن آملا أن تؤدي إلى ثمار واقعية في حياة المواطنين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1650 ثانية