الجامعة الكاثوليكية في اربيل تفتتح مشروع (BEEM)      دعوة الى الصلاة من أجل وحدة المسيحيين في كاتدرائية ما يوسف الكلدانية ببغداد مساء 25 كانون الثاني      ماكرون في تغريدة: سنساعد مدارس مسيحيي الشرق      قضاء تلكيف يحتضن أوّل ماراثون للسلام بمشاركة شباب من مختلف المكونات      قرية مايي برواري بالا تتزين بالثلوج      اعترافات شفاء النعمة صاحب فتاوي تفجير المراقد وسبي الأيزيديات وطرد المسيحيين من الموصل      الحرب في سوريا تتسبب بتهجير المجتمع المسيحي      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذيّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في قبرص      الذكرى الرابعة لتأسيس منظمة شلومو للتوثيق      الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق      كارفاخال يشيد بزيدان.. ويتحدث عن "لحظة الخوف" مع ريال مدريد      تحذير عسكري أميركي: داعش قد يعود      الفيروس الغامض.. الصين تعزل 18 مليون مواطن وإجراءات عالمية      للكسالى والمشغولين.. خزانة ملابس "ثورية" من سامسونغ      البابا فرنسيس: عندما نستقبل مسيحيين آخرين نحن نقبلهم كعطيّة مُنحت لنا      كلوب: هدف صلاح في مانشستر يونايتد "مخطط له" منذ 2018      مجلس العموم البريطاني يصادق نهائياً على اتفاق بريكست      سنّة العراق الأكثر قلقاً من إمكانية انسحاب القوات الأميركية من البلاد      أستراليا تعود للحر والحرائق.. وإخلاء مناطق بالعاصمة
| مشاهدات : 763 | مشاركات: 0 | 2019-07-13 12:39:25 |

الرئيس مسعود البارزاني: مشاكل كركوك يجب أن تُحل بين أربيل وبغداد

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث الرئيس مسعود البارزاني، اليوم السبت، في رسالة للرأي العام، عن التطورات الأخيرة التي تشهدتها محافظة كركوك، وقال فيها إن مسألة كركوك ليست مشكلةً بين حزبين سياسيين، أو نزاعاً سياسياً بين عدة أطراف، وإنما هي موضوع تاريخي، سياسي وقديم، وكبير ومتشعب أيضاً، ويجب أن تُحل هذه المسألة بين أربيل وبغداد، مشدداً في الوقت ذاته على أنه لا تراجع عن الهوية الكوردستانية لكركوك.

وفيما يلي نص رسالة الرئيس مسعود البارزاني، إلى الرأي العام:
بسم الله الرحمن الرحيم

إن مشكلة كركوك ليست عقدة سياسية خلافية بين حزبين، أو صراعاً سياسياً بين عدد من الأطراف، بل هي في حقيقة الأمر موضوع تاريخي وسياسي قديم، وفي الوقت ذاته، قضية كبيرة لها أبعاد متعددة، وبسبب الظروف غير الطبيعة التي سادت في كركوك، ومن أجل تطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية في المدينة، وخدمة أهاليها، ومعالجة كافة مشكلاتها، نحن نؤيد الاتفاق بين الأطراف الكوردية وتطابق آرائها، ونعتبرها خطوة مهمة، ولكن، نعتقد أن بدايةَ معالجة المشكلات وحسمها، بما فيها تعيين المحافظ، يجب أن تكون بالتوافق مع بغداد، وأن يكون الهدف، أياً كان، مقبولاً من قِبل كافة مكونات كركوك.

إن الأجواء الإيجابية السائدة اليوم في العلاقات بين أربيل وبغداد، فرصة جيدة جداً، يمكن الاستفادة منها في سبيل معالجة المشكلات الأمنية والإدارية في كركوك، وفي إطار الدستور، وإعادة كركوك إلى أوضاعها الطبيعية، لأنه من غير المقبول أن تستمر الأوضاع الحالية.

لقد أعلنا سابقاً، ونعلنها الآن، أننا لا نساوم على هوية كركوك الكوردستانية، ويجب أن تكون هذه المدينة نموذجاً للتعايش القومي والديني، لكي تتمكن جميع مكوناتها من العيش معاً في سلام وتآخٍ ووئام.

يذكر أن مئات العرب تظاهروا في كركوك، أمس الجمعة، رفضاً لتنصيب محافظ جديد من الكورد، فيما ظهرت امرأة من بين المتظاهرين وهي تهتف: "نحن بعثيون وصداميون".

وانطلقت التظاهرات وسط المحافظة، غداة إعلان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، عن توصلهما إلى اتفاق لترشيح "طيب جبار أمين" لمنصب محافظ كركوك.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0890 ثانية