بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم ورشة عمل تفاعلية اجتماعية      بطريرك الأرمن الجديد في تركيا يبدأ مهامه رسميا      كلارا عوديشو، رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تهنىء بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر      كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد      نحو 260 مليون مسيحي حول العالم تعرضوا ’للاضطهاد الشديد‘ عام 2019      صوت الشهداء تصدر دليل الصلاة لمساعدة المسيحيين على الصلاة من أجل المؤمنين المضطهدين      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى      العراق.. جرحى في ساحة التحرير.. ومدن الجنوب تستعد "للتصعيد"      متظاهرو بغداد يرفعون أعلام الأمم المتحدة طلباً لتدخل أممي      معركة "عاتية" أمام أسر ضحايا تحطم الأوكرانية في إيران      الدوري الإنجليزي ينصح حكامه "بالفار" قبل منح البطاقة الحمراء      فيديو مخيف.. طفل الـ6 سنوات يقود سيارة دفع رباعي أمام والديه      البابا فرنسيس: الجوهري في الحياة هي علاقتنا مع الله
| مشاهدات : 1217 | مشاركات: 0 | 2019-08-10 14:48:22 |

إنطلاق فعاليات مهرجان الفنون السريانية

 

عشتار تيفي كوم/

في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 9/8/2019، وعلى قاعة بابيلون في عنكاوا، انطلق مهرجان الفنون السريانية وفعالياته بكلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ارتجلها المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، إذ شكر في بدايتها عنكاوا الحبيبة للحضور النخبوي المتميز وموآزرتها للنشاطات الثقافية والفنية المقامة في فضائها الجميل. وجاءت انطلاقة المهرجان كما اوضح الدكتور بيت شموئيل، متزامناً مع اليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم كشعبنا (9 آب من كل عام)، وتزامنه أيضاً مع بعض المذابح التي اقترفت بحق شعبنا ظلمًا وغدرًا. وقال إن الذين حاولوا قتل وذبح آبائنا وأجدادنا قبل (86) سنة في سميل، ها هم أحفادهم وأبنائهم يغنون ويرقصون ويمثلون ويقدمون عروضًا باهرة لأزيائهم التراثية الرائعة وبلغتهم الأم، من أجل ديمومة وجودهم القومي، وإبراز هويتهم المتميزة، والمحافطة على تراثهم الثر. وشكر عميقًا الشعراء والأدباء الذين يشاركون في أعمال المهرجان في أربيل ودهوك، مشيرًا إلى ضرورة أن يبقى المثقف السرياني بعامة، والشاعر والكاتب بخاصة حرًا في مشاركاته وقراءاته ومواقفه، لأن المثقف إن لم يكن حرًا فهو غير مثقف بدءًا، فالتبعية هي إلغاء الفكر، على عكس الإنتماء الذي هو حرية الفكر، وعليه نسعى إلى أن يعمل مثقفونا وشعراؤنا في منطقة الإنتماء وليس في دهاليز التبعية. وفي ختام كلمته شكر كثيرا موظفي المديرية المخلصين في إنتمائهم إلى الثقافة السريانية وفنونها، الذين بذلوا الكثير من الجهد والفاعلية من أجل نجاح مهرجان مديريتهم وتألقه.

ثم قدّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية (سحلا بريشي) للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان الذي قال عنها: "هي حكاية الممثل (كشيرا) في حله وترحاله، حيث سلطنا الضوء في بانوراما المسرحية على محطات حياته التي احتوت الحلو والمر، الكوميديا والتراجيديا، ولم تخل حياته من مغامرات وحتى حماقات. وكشيرا هو إنسان بسيط لذا لم أشأ أن أقتله في النهاية برغم رصاصة الغدر من مجهول، حيث انتصب (كشيرا) شامخًا وهو مصاب بطلق ناري وصوته يدوّي بأني لن اموت، وهذه إشارة إلى السمو وإن كان جسده قد اغتيل لكنه باقٍ في ضمائر الناس وعقولهم".

ثم قدّمت فرقة مار كيوركيس المسرحية في تللسقف، مقطعًا من المسرحية الواقعية الشعبية (شواوا) للمؤلف عصام فلفل والمخرج باسم روفائيل. ثم جاء دور تقديم عرض خاص لأزيائنا التراثية الطاعنة في السن التي قام بتصميمها وخياطتها الفنان ستيف ساتي، والذي أخرج وادار بدوره العرض الأزيائي البهي الذي نال استحسان الجمهور الكبير الذي حضر المهرجان. وقد تمت إدارة فقرات حفل الافتتاح من قبل المتألقتين الأنيقتين السيدتين ريفان خضر وريتا عامر حيث ارتديتا زينا التراثي الجميل الذي أضاف جمالا ورونقاً لمهرجان الفنون السريانية الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية. 











































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0280 ثانية