كلارا عوديشو، رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تهنىء بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر      كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد      نحو 260 مليون مسيحي حول العالم تعرضوا ’للاضطهاد الشديد‘ عام 2019      صوت الشهداء تصدر دليل الصلاة لمساعدة المسيحيين على الصلاة من أجل المؤمنين المضطهدين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في اعمال المؤتمر الدولي لرسم الاستراتيجية للعمل المشترك بين وزارة الشباب ومنظمات المجتمع المدني      تقرير: 16 دولة عربية على قائمة الأكثر اضطهاداً للمسيحيين      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يترأّس القدّاس الإلهي بتذكار بركة العذراء مريم على الزروع      كنائس القدس تنظم أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      بعثة إيطالية تكتشف منحوتات آشورية مهمة في دهوك      البطريرك ساكو يستقبل المطران يوسف عبا والمونسينيور جوزيف زباريان      بعد أيام من صواريخ إيران.. الجيش الأميركي يعلن حصيلة الضحايا      حل لغز "الطيور النافقة" في بريطانيا.. والنتائج "مفاجئة"      روما يضرب موعدا مع "السيدة العجوز" في ربع نهائي كأس إيطاليا      البابا فرنسيس: الصلاة البسيطة هي ثقة في الرب      الكورديات الإزيديات يقدمن مسلحي داعش السابقين للمحاكمة في أوروبا      الريال يحسم صفقة نجم أياكس.. الاتحاد الإسباني يترفق في عقاب «فالفيردي» بعد واقعة أتلتيكو      أستراليا تتنفس الصعداء.. أمل جديد لإخماد الحرائق المستعرة      مسؤولون: استئناف العمليات المشتركة بين القوات الأميركية والعراقية      رئيس إقليم كوردستان يشارك في منتدى دافوس الاقتصادي      ماذا فعلت الصواريخ في قاعدة التاجي العراقية؟.. التحالف يرد
| مشاهدات : 663 | مشاركات: 0 | 2019-09-10 11:42:57 |

علماء الآثار يعتقدون انهم اكتشفوا موقع عماوس

يُعرف الموقع لكونه المكان الذي حفظ تابوت العهد لمدة ٢٠ سنة وفيه ظهر يسوع بعد قيامته

 

عشتارتيفي كوم- أليتيا/

 

 

قد يكون علماء الاثار اكتشفوا الموقع الذي شهد على حادثة مهمة في حياة يسوع وهو يكشفون عن جدران كبيرة لحصن مرتبط بواقعة من العهد القديم.

 

كشف المنقبون عن جدران ترقى الى ٢٢٠٠ سنة وهي جزء من حصن يوناني قد تكون قد بنته العامة السلوقية التي انتصرت على يهوذا المكابي ، القائد اليهودي المشهور .

 

وأشارت صحيفة هآرتس الى أن مجموعة فرنسيّة اسرائيليّة تنقب منذ العام ٢٠١٧ في كيريات يياريم وهي هضبة تطل على القدس واقعة على كيلومترات قليلة غرب المدينة.

 

وتشير الصحيفة: “يُعرف الموقع لكونه المكان الذي حفظ تابوت العهد لمدة ٢٠ سنة قبل أن ينقله الملك داود الى القدس بحسب الكتاب المقدس.”

 

ويشير عالم الآثار في جامعة تل أبيب، اسرائيل فينكلستين، الى أن هضبة كيريات يياريم وبلدة أبو غوش المحاذيّة هي ما كان ليكون عماوس. ويلعب هذا الموقع دوراً مهماً في تاريخ التمرد اليهودي على الامبراطوريّة السلوقية الهلنستية التي تحدث عنها كتاب مكابي. هُزم يهوذا المكابي وقُتل في العام ١٦٠ على يد الجيش السلوقي بقيادة باشيدس الذي عزا عدد من القرى المحيطة بأورشليم ومنها عماوس.

 

وبعد القيامة، ظهر يسوع على اثنين من تلاميذه على الطريق المؤديّة الى عماوس. لم يتعرفا أولاً على يسوع لكن ما أن وصلا الى عماوس وكسرا الخبز معه خلال العشاء، انفتحت عينَيهما وتعرفا اليه بحسب الإنجيل.

 

وبحسب انجيل القديس لوقا، تبعد عماوس ٧ أميال عن القدس. لكن بنيامين اسحاق، وهو استاذ فخري في جامعة تل أبيب، يؤكد ان هناك على الأقل موقعان قريبان من المرجح أيضاً ان يكونا ما كان يُعرف بعماوس.

 

وتقول هآرتس: “حدد تقليدياً، أغلب العلماء عماوس يسوع بما عُرف بعدها بعماوس نيكوبوليس الواقعة في وادي آيالون القريبة من ما يُعرف اليوم بتقاطع اللطرون.”

 

وكان المؤرخ المسيحي، أوزيبيوس قيصرية قد اعتبر في القرن الثالث ان عماوس نيكوبوليس هي نفسها عماوس القديس لوقا. وبخلاف كيريات يياريم/ أبو غوش، فإن ذكرى اسم عماوس كانت محفوظة في تسميّة البلدة الفلسطينيّة إمواس التي نشأت في المكان. دمرت القوات الإسرائيليّة البلدة بعد حرب الستة أيام في العام ١٩٦٧ وبقايا المكان هي اليوم جزء من المتحف الوطني.

 

بالإضافة الى ذلك، فإن عماوس نيكوبوليس تستوفي الوصف المذكور في كتاب مكابي ١، ٤ على اعتباره موقع معركة عماوس. لكن عماوس نيكوبوليس تبعد عن القدس ٢٥ كيلومتراً أي ضعفَي المسافة التي ذكرها لوقا.

 

وتجدر الإشارة الى ان عددا من المسيحيين لم يوافقوا مع أوزيبيوس واعتبروا ان ظهور يسوع حصل في كيريات يياريم/ أبو غوش لا في عماوس نيكوبوليس ولذلك فإن الصليبيين في القرن الثاني عشر بنوا كنيسة القيامة الرائعة في أبو غوش.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2991 ثانية