كنائس مغلقة في ظل العزل.. العالم يحتفل بعيد الفصح بدون جمهور      مراسيم قداس عيد السعانين في كنيسة القديس كرابيت للأرمن الارثوذكس بكمب ساره / بغداد      قدّاس وإحتفالية عيد السعانين في تحدٍ لوباء الكورونا !!      قداس عيد السعانين في كنيسة نيرسيس شنورهالي للأرمن الأرثوذكس / دهوك      رسالة الكاردينال لويس روفائيل ساكو لعيد الفصح 2020      مسيحيو العراق: كل شيء من أجل البقاء      شوارع البلدات المسيحية تشتاق لمسيرات عيد الشعانين      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي ويقيم صلاة الجناز بمناسبة مرور سنة على انتقال مثلثي الرحمات المطرانين مار فيلوكسينوس متى شمعون ومار طيموثاوس أفرام عبودي      بالصور .. قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار يوسف / عنكاوا      مخاوف من ارتفاع اعداد المصابين وصحة اربيل تحذر المواطنين: الزموا بيوتكم      مديرية الحبوب لرووداو: أعددنا خطة سبقت كورونا.. وقريباً رز العنبر يصل لمواطني إقليم كوردستان      فيروس كورونا: ما هي المخاطر على الرجال فوق 50 عاما؟      قطر تصدر "بيانا صارما" بشأن نزاهة ملف استضافة مونديال 2022      النفط يعاود الصعود.. والأسواق تترقب اجتماع أوبك+ غداً      بعد أن ملأت أعلام قوس القزح الشرفات في بريطانيا دعوة لوضع الصلبان أيضاً      أربيل تعلن بالتفصيل الجهات المشمولة بالاستثناء من الحظر التام      العراق.. اعتقال 13 ألف شخص خالفوا حظر التجوال في بغداد      فيروس كورونا: هل تساعد الهند الولايات المتحدة في تأمين علاج للفيروس؟      احتفالات أسبوع الألام فى إسبانيا أصبحت صورا من الماضى بسبب "كورونا"
| مشاهدات : 622 | مشاركات: 0 | 2020-02-13 10:12:57 |

الحركة الشعبية تطالب بإرجاع ممتلكات المسيحيين في السودان

وقفة إحتجاجية للكنيسة الإنجيلية أمام وزارة الشؤون الدينية ، الخرطوم . 8 فبراير 2020

 

عشتارتيفي كوم- صوت الهامش/

 

طالبت الحركة الشعبية “شمال” قيادة عبد العزيز الحلو، بإرجاع مُمتلكات المسيحيين في السودان، واعتبر ذلك خطوة مُهِمَّة لبناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية.

وأوضحت الحركة عن وقوفها مع مطالب الكنيسة الإنجيلية المشيخية السودانية وكافة المسيحيين في السودان، ودعت لإرجاع كافة المُمتلكات التي تم مُصادرتها من الكنائس “الإنجيلية المشيخية، والكاثوليكية والأسقفية، والمسيح السودانية وغيرها من الكنائس” لا سيما “النادي الكاثوليكي”.

وكما دعت لفتح عهدا جديدا للتسامُح والتعايُش الديني لتمهيد الطريق نحو بناء دولة المواطنة والحقوق المُتساوية وتحقيق الوحدة الوطنية.

ونظم اتباع الكنسية الانجيلية المسيحية المشيخية في السودان، وقفة احتجاجية (الأحد) أمام مباني وزارة الارشاد الدينية والأوقاف، وطالب المشاركون في الوقفة بإعادة الشرعية الدستورية للكنيسة وإرجاع ممتلكات تابعة لها.

وأكدت الحركة في بيان تلقته “صوت الهامش” مطالبتها بالعلمانية وفصل الدين عن الدولة، لتحرير الدين من “التسيس” ومنع استغلاله سياسياً، وإزالة كافة أشكال الاضطهاد والتمييز على أساس الدين، ومُصادرة حرية الاعتقاد والتعبُّد ومُمارسة الشعائر الدينية، لتقف الدولة على مسافة واحدة من كافة الأديان.

وأضاف البيان “ان الانتهاكات الجسيمة التي مورِست في مناطق الحرب، وحملات القتل والاغتصاب والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، ارتكزت على فتاوي دينية جعلت من الحرب الدائرة بالسودان حرباً دينية بامتياز حيث تمَّت مُمارسة كافة الانتهاكات باسم الدين والجهاد”.

ولفتت أن الاضطهاد الديني في عهد النظام السابق اتخذ أشكالاً مُختلفة شملت حرق وهدم وتدمير وإزالة الكنائس والأماكن المُخصَّصة لعبادة المسيحيين، شمل حتى المدارس الكنسية التي أُنشئت لتعليم النازحين وضحايا الحروب بحُجَّة التخطيط وإزالة السكن العشوائي مع حظر التصديق لقيام أي كنائس جديدة.

وشن كذلك حملات واسعة من الملاحقات والاعتقالات ضد رجال الدين والناشطين المسيحيين، والتضييق ومُصادرة حرية العبادة، مما دفع الولايات المُتَّحدة الأمريكية لتصنيف السودان ضمن الدول المُنتهِكة لحرية الأديان.

ويذكر ان الولايات المتحدة رفعت اسم السودان من قائمة الدول المنهكة للحرية الدينية بعد الإطاحة بنظام الجبهة الإسلامية في السودان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3639 ثانية