بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية حول تصريح البطريرك يونان بخصوص انفجار بيروت      الكنيسة الكلدانية تدعو مؤمنيها للتضامن مع الكنيسة في لبنان بالصوم والصلاة يوم 8 آب 2020      مركز ديانا يكرم المعلمين المحاضرين في مدرسة أشوربان السريانية      منظمة شلومو للتوثيق تعقد إجتماعها الدوري      قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول يزور أحياء ذات الغالبية الأرمنية ببيروت بعد الانفجار      الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين      منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      بعد الفيديو الشهير.. عروس بيروت تكشف "ما حدث عقب الانفجار"      صفقة الـ700 مليون دولار تمت.. روما بحوزة ملياردير أميركي آخر      رئيس اقليم كوردستان: نتضامن مع شعب لبنان في هذه الاوقات الصعبة      خوفا من سيناريو مرفأ بيروت.. العراق يقرر جرد وإخلاء المواد "عالية الخطورة" من الموانئ والمنافذ الحدودية      شركة عالمية تكشف.. هذا سعر جرعة اللقاح      بيروت 2020 – تكساس 1947.. الانفجار المتكرر "بحذافيره"      البطريرك الماروني بشارة الراعي يوجّه نداءً إلى دول العالم غداة انفجار بيروت      العراق.. تسجيل 2834 إصابة و77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا      إرسال طائرة عراقية محمّلة بالمساعدات الطبية "العاجلة" إلى لبنان      البطريرك كيريل يعزي بضحايا انفجار بيروت
| مشاهدات : 624 | مشاركات: 0 | 2020-06-08 09:37:31 |

المحكمة الكنسية للروم الأرثوذكس ستضم قاضيًا إمرأة بالاستئناف لاول مرة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

كشف مطران الروم الأرثوذكس في الأردن خريستوفوروس عطاالله، أن تشكيلة المحكمة الكنسية تضم قضاة مدنيين، وإمرأة قاضيًا لأول مره في تاريخ القضاء الكنسي.

 

وقال في تصريح إلى "جريدة الرأي الأردنية" إن المحكمة الكنسية تم تشكيلها من قبل مطرانية الروم الأرثوذكس، وستصدر الإرادة الملكية لإقرارها، وستكون برئاسته، وتضم قضاة مدنيين متمرسين بالقانون والعمل الحقوقي. وأضاف أن محكمة الإستئناف ستضم في تشكيلتها إمرأة لأول مرة، مشيرًا إلى أن أهمية وجود نساء في تشكيلة المحكمة النسائية لقدرتهن على تفهم القضايا والشؤون العائلية.

 

إلى ذلك أكد المطران خريستوفوروس أن اللجان المتخصصة التي شكلت من كهنة ومحامين وحقوقيين، أنهت على مراجعتها لقوانين الكنيسة من بينها قانون الأحوال الشخصية، فيما يتعلق بأمور الزواج، بانتظار إقرارها من قبل المجمع الكنسي ليصار على رفعها إلى الحكومة. كما أنهت اللجان وفق المطران خريستوفوروس مراجعة نظام رسوم التقاضي حيث ستصبح موحدة، منصوص عليها بالنظام، وكذلك نظام أصول المحاكمات الكنسية، حيث سيتم رفعه للحكومة قريبا.

 

وستطال التعديلات وفق المطران خريستوفوروس، قضايا الإرث والحضانة والمشاهدة والنفقة وسن الزواج، إذ يتجه العمل نحو المساواة بالإرث بين الرجل والمرأة المسيحيين، واقتصار الإرث بالبنات والزوجة في حالة عدم وجود الولد. وبيّن مطران الأردن للروم الأرثوذكس أن سن الزواج المسموح به لكلا الجنسين هي 18 عامًا، ويمنع زواج القاصرات والقاصرين.

 

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.8670 ثانية