الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      المرصد الآشوري يحيي يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري بقداس وحفل تأبيني في مدينة لينشوبينغ السويدية      وفد الحكومة الأرمينية يلتقي بقداسة كاثوليكوس بيت كيليكا الكبير آرام الأول في بيروت      العراق.. تسجيل 53 حالة وفاة و3841 إصابة بفيروس كورونا      انفجار بيروت يعصف بأبنية أثرية شاهدة على تاريخ لبنان      اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة      دوري أبطال أوروبا: باريس سان جرمان يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 25 عاما      حكومة إقليم كوردستان مستاءة من مماطلة بغداد في إرسال الرواتب: لم نبق أي مسوّغ دستوري إلا وقدمناه      ماذا يجري في قاعدة "بلد" العراقية؟.. مقاتلات الـ"إف-16" عاجزة عن المهام القتالية      فرنسا تنشر مقاتلات بالمتوسط وتجري تدريبات مشتركة مع اليونان      تهنئة غبطة البطريرك مار روفائيل ساكو بعيد كنيسة انتقال العذراء مريم بغداد _المنصور      دراسة جديدة: القطب الشمالي يذوب بسرعة أكبر مما كان يُفترض      سخاء يغيّر الحياة في أرض يسوع
| مشاهدات : 1115 | مشاركات: 0 | 2020-06-23 09:35:17 |

غارات تركية على قرى عراقية والبطريرك الكلداني ساكو يتساءل عن نوايا أردوغان

 

عشتارتيفي كوم- وكالة فيدس/

 

قصفت الطائرات التركية المنطقة القريبة من زاخو ، مدينة كردستان العراق على الحدود مع تركيا بين السبت 20 والأحد 21 حزيران ، والتي تتميز تاريخيا بالجذور المتاصلة للطوائف الكلدانية والمير والآشورية المسيحية. وتهدف الغارات التركية الى ضرب قواعد حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية. وانّ زاخو ، التي يسكنها حاليًا أقل من 200 ألف شخص ، معظمهم من الأكراد والمسيحيين الكلدان وتقع على ضفاف خابور الصغير (الرافد الأيسر لنهر دجلة) ، وهي مسقط رأس البطريرك الكلداني الحالي ، الكاردينال لويس رافائيل ساكو. وبالحديث عن الوضع يقول البطريرك الى وكالة فيدس " انّ الحال متوتر ومضطرب. هناك حديث عن مقتل ما لا يقل عن 5 مدنيين والعديد من النازحين ولا تزال نوايا أردوغان مجهولة. وبالتأكيد ليس لدى الحكومة العراقية الفرصة لمواجهة حرب محتملة مع تركيا. نجد أنفسنا مضطرين إلى مواجهة مشاكل أكثر خطورة ، واحدة تلو الأخرى ، في دوامة تسلب أنفاسك وتسحق كل الناس تحت وطأة التعب والقلق ".
بنت تركيا والولايات المتحدة الاميريكية قواعد عسكرية في منطقة زاخو اذ تعتبرها استراتيجية في التسعينات من القرن الماضي وفي العقد التالي . استؤنفت الغارات الجوية في مناطق محافظة دهوك العراقية ، على غرار تلك التي نفذها الطيران العسكري التركي في الماضي منذ منتصف حزيران ، ولم تتسبب في الوقت الحالي سوى في رد فعل لفظي شديد من وزارة الخارجية العراقية ، وهو ما يُعرف بانتهاك المعايير الدولية المتعلقة بالسيادة الإقليمية. تؤكد الغارات التركية على الأراضي العراقية ، إلى جانب الحملات العسكرية الأخيرة التي قامت بها أنقرة في السيناريوهين السوري والليبي ، النمو الهائل للنشاط العسكري السياسي التركي ، الذي أصبح في السنوات الأخيرة عاملاً هامًا في فك التشنجات والصراعات التي تساهم في الاستمرار في تحريك منطقة الشرق الأوسط بأكملها.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7416 ثانية