المدير العام للدراسة السريانية عماد ججو يزور المطران افاك اسادوريان في بغداد      ديالى تنفي أي تهجير للمسيحيين وتكشف عن عدد عوائلهم بالمحافظة      البابا مهنئًا بايدن: لتشجيع المصالحة والسلام في الولايات المتحدة وبين الأمم      مجلس كنائس الشرق الأوسط في لقاء مسكونيّ جمع الشباب المسيحي في الشرق الأوسط      الذكرى السنوية الثانية عشرة لانتخاب مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريركاً      حملة جديدة لتمويل عدة مشاريع في سوريا تطلقها جمعية بابوية      حملة جديدة لتمويل عدة مشاريع في سوريا تطلقها جمعية بابوية      ترامب يمنح تركيا كامل الحقوق القانونية على التراث الأرمني في أرمينيا الغربية      المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديموقراطي الكوردستاني      اجتماع مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق لمناقشة التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإنجاح زيارة قداسة البابا فرنسيس      مقتل 28 شخصا وإصابة 73 آخرين في هجوم انتحاري وسط بغداد      هل يستمر نجاح نتفلكس في عام 2021؟      قادة إقليم كوردستان يهنئون بايدن بتنصيبه رئيساً لأميركا ويؤكدون تطلعهم لتعزيز الشراكة      إدارة بايدن.. ما أبرز ملفات الـ100 يوم الأولى؟      رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا فرنسيس يتحدّث عن الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      مسرور بارزاني وخلوصي أكار يؤكدان على أهمية تطبيق اتفاقية سنجار      البيت الأبيض: ترمب أصدر عفوا عن 73 شخصا      وزير الدفاع التركي في العراق.. "خطة بثلاث مراحل" تبدأ من سنجار      العراق يواجه الكويت بغياب المحترفين وكاتانيتش يستدعي لاعباً جديداً
| مشاهدات : 620 | مشاركات: 0 | 2020-07-06 11:46:27 |

إيران: مجمع نطنز النووي يتعرض لأضرار مادية جسيمة جراء "حادث" والأسباب سرية "لاعتبارات أمنية"

صورة وزعتها منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تظهر مستودعا مدمرا في مجمع نطنز النووي جنوب العاصمة طهران في 2 يوليو/تموز 2020. © منظمة الطاقة الذرية الإيرانية/أ ف ب

 

عشتارتيفي كوم- فرانس24/

 

ذكرت السلطات الإيرانية الأحد أن "أضرارا مادية جسيمة" قد نتجت عن الحريق الذي اندلع في أحد مستودعات مجمع نظنز النووي الخميس الماضي. وأضافت السلطات أن الحادث لم يخلف أي ضحايا بين العاملين في المجمع لكن آثاره المادية ستسهم في "إبطاء" محتمل لعملية تصنيع أجهزة الطرد المركزي المتطورة المستخدمة في إنتاج اليورانيوم المخصب. ورفضت طهران الإفصاح في الحال عن أسباب الحادث مبررة قرارها ذلك بـ"اعتبارات أمنية".  

أعلنت مساء الأحد وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" نقلا عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بالبلاد بهروز كمالوندي أنّ "الحادث" الذي وقع الخميس في مبنى بمجمّع نظنز النووي في وسط البلاد خلّف "أضراراً مادية جسيمة" و"قد يبطئ" عملية تصنيع أجهزة طرد مركزي متطوّرة لإنتاج اليورانيوم المخصّب. وقال كمالوندي: "لم يقع ضحايا (...) لكن الأضرار المادية جسيمة"، من دون أن يحدّد بدقّة طبيعة هذه الأضرار.

وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت الخميس عن وقوع "حادث" في هذا المجمّع النووي الذي يضم مصنعا مهما لتخصيب اليورانيوم، قبل أن تعود وتشير إلى أنّها اكتشفت "بدقة أسباب الحادث"، مشددة في الوقت نفسه على عدم رغبتها في الكشف عنها في الحال "لاعتبارات أمنية". وكان كمالوندي قد قال الخميس إن المبنى المتضرر هو "مستودع"، في حين ظهر من صور نشرتها الوكالة والتلفزيون الرسمي أنّه تعرّض إلى حريق.

لكن في تصريحه لإرنا، قال المتحدث إنه "كان مقررا" أن تنتج هذه المنشأة "المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة"، من دون أن يوضح ما إذا كانت عملية تجميع هذه الآلات قد بدأت فيها أم لا. وأضاف "على المدى المتوسط، يمكن أن يبطئ هذا الحادث خطة تطوير وانتاج (أجهزة طرد مركزي) متطورة، لكن إن شاء الله، بالجهود الحثيثة (...) للزملاء (في الوكالة) سنعوض هذا التباطؤ بحيث تصبح إمكانيات هذا الموقع أكبر مما كانت عليه في السابق". وشدد المتحدّث على أن الأنشطة الراهنة في نطنز لتخصيب اليورانيوم لم تتأثر جراء الحادث.

والتزمت إيران باستعمال عدد محدود من أجهزة الطرد المركزي من "الجيل الأول" بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي الموقّع مع عدة دول في فيينا عام 2015. لكن اعتبارا من مايو/أيار 2019، وردا على قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات اقتصادية عليها، تخلت إيران تدريجيا عن التزاماتها الواردة في الاتفاق.

واستأنفت طهران أنشطة إنتاج اليورانيوم المخصب في نطنز بعد أن كانت قد وافقت على تعليقها بموجب الاتفاق. كما أعلنت طهران رفع جميع القيود على أنشطة البحث والتطوير بخصوص تخصيب اليورانيوم، وبدء تطوير أجهزة طرد مركزي أكثر كفاءة. لكنّ الجمهورية الإسلامية تشدّد على أنها لا تعتزم صنع قنبلة نووية كما تتّهمها بذلك الولايات المتحدة وإسرائيل.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2964 ثانية