الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1370 | مشاركات: 0 | 2020-09-16 09:43:43 |

استمرار رفع أنقاض البيوت المهدمة في باطنايا ضمن مشروع تعافي

 

عشتارتيفي كوم- ايزيدي24/

 

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID \برنامج تعافي .. تقوم منظمة ملتقى اصدقاء الشباب FYF برفع انقاض ٧٠ دار في باطنايا من الدور المهدمة جراء دخول داعش الى المنطقة .

ويعمل هذا المشروع الى استقرار المنطقة أمنيا ونفسيا وبيئيا” مما يشجع على عودة أهالي باطنايا الى دورهم وممارسة حياتهم من جديد .

ولا زال العمل مستمرا في هذا المشروع، حيث يهدف هذا المشروع لإزالة كافة آثار الحرب وتعزيز عودة النازحين إلى بيوتهم، وتنظيف البيوت المهدمة لتسهيل إعادة بنائها من جديد من خلال رفع كافة الأنقاض الخاصة الموجودة في باطنايا.

ومن جانبه قائممقام قضاء تلكيف باسم بلّو أكّد لـــ إيزيدي 24 ” بأنّ العمل لا زال جاريا في هذه البيوت وأنّه في زيارات مستمرة إلى باطنايا وبرفقتنا معاون مدير بلدية تلكيف السيد خلف إبراهيم لتاشير الدور المدمرة نتيجة الاعمال الارهابية والعمليات العسكرية للمرحلة الثالثة والتي تشمل 20 دارًا ليتم المباشرة برفع الأنقاض منها والمشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية “.

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وضمن برنامج تعافي ايضا كان لها مشروع في باطنايا ( تاهيل وتجهيز مولدات عدد ٢ مع انشاء شبكة كهرباء لكل الدور بكامل مستلزماتها ) لترسيخ عودة النازحين من اهل المنطقة الى دورهم .

وباطنايا أو باطناية هي بلدة تقع في محافظة نينوى شمال غرب العراق تبعد 14 ميل عن مدينة الموصل و4 ميل عن قضاء تلكيف وأغلب سكانها من الكلدان الكاثوليك المسيحيين ويتكلمون باللغة السريانية.
اسم باطنايا هو من الارامية (بيت طنانا ) بمعنى بيت الطين – بيت المواظبة -بيت الغيرة والمحبة أو بيت العمش .اي بيت الغيرة والغيورين أو المنافسين حيث يتميز اهلها بالنشاط وغيرة في العمل. واسمها بالسريانية ( النجار ) وهناك أكثر من اجتهاد في التفسير.

في باطنايا كنيسة باسم مار قرياقوس وهو يعتبر شفيع القرية وهي كنيسة كبيرة تتوسط القرية وفي مكان مرتفع تم تجديدها سنة 1944 م .. والثانية كنيسة مريم العذراء وهي كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الكبيرة ودير القديس مار يوسف وهو عبارة عن دار كبير تسكنه (راهبات الاخوة الدومنيكية) وفيه أيضا غرف وقاعات للتعليم المسيحي وتعليم الاطفال الصغار(الروضة ) ويدار من قبل الاخوات الراهبات ومعلمات التعليم المسيحي علما ان خورنة مار قرياقوس تابعة إلى ابرشية القوش الكلدانية.

يوجد في القرية مزار (مرت شموني ) حيث يتوسط مقابر القرية ويزوره الناس في مناسبة تذكاره لتأدية الصلوات والتراتيل الدينية بهذه المناسبة العزيزه على قلوب اهل القرية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5657 ثانية