بريطانيا تعتزم تسليم العراق آلاف الرُقَم الطينية      حول ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن موقف البابا فرنسيس من المثليين      كنيسة الطاهرة الكبرى تهزم أشبال الخلافة وتزيل ميدان الرماية من باحتها      الثقافة السريانية تزور مديرية بلدية عنكاوا لتهنئة مديرها الجديد      حقوق الإنسان: الإعادة القسرية للنازحين المسيحيين تهجير ثان مخالف للمواثيق الدولية      السفير البابوي في دمشق: نصف المسيحيين غادروا سوريا والأوضاع تزداد سوءا وفقرا      من عامين الى سبعة اعوام ..عراقيون مسيحيون في الأردن بانتظار الهجرة منذ سنوات      تكريم مشرف اللغة السريانية الاستاذ اكد مراد بمناسبة تقاعده بعد خدمة في التعليم دامت 42 سنة      غبطة البطريرك يونان يترأس قداس الأحد الخامس بعد عيد الصليب      مدير عام الدراسة السريانية يستقبل مدير قناة فضائية العراق التربوية في بغداد      اكثر من ألف اصابة جديدة بكورونا في اقليم كوردستان      السلطات الصحية بأمريكا تجيز دواء كعلاج لكورونا      أزمة الرواتب تنفجر في العراق و"الموقف الآن خطير"      لا فائز ولا خاسر.. ترامب وبايدن "متعادلان" بالمناظرة الأخيرة      مهاجم ريال مدريد قد يُسجن 6 أشهر بسبب "جريمة كورونا"      تجديد الاتفاق المؤقت بين الصين والكرسي الرسولي لمدّة سنتين      مراهقة تكتشف جزيئا قد يقضي على كورونا.. وتفوز بـ25 ألف دولار      كورونا يؤجل موقعة أبطال أفريقيا بين الزمالك والرجاء البيضاوي      مسرور بارزاني: نسعى لجعل أسعار الإسكان مناسبة للمشترين      المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي: لن يتم صرف الرواتب بدون الاقتراض
| مشاهدات : 842 | مشاركات: 0 | 2020-09-16 09:43:43 |

استمرار رفع أنقاض البيوت المهدمة في باطنايا ضمن مشروع تعافي

 

عشتارتيفي كوم- ايزيدي24/

 

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID \برنامج تعافي .. تقوم منظمة ملتقى اصدقاء الشباب FYF برفع انقاض ٧٠ دار في باطنايا من الدور المهدمة جراء دخول داعش الى المنطقة .

ويعمل هذا المشروع الى استقرار المنطقة أمنيا ونفسيا وبيئيا” مما يشجع على عودة أهالي باطنايا الى دورهم وممارسة حياتهم من جديد .

ولا زال العمل مستمرا في هذا المشروع، حيث يهدف هذا المشروع لإزالة كافة آثار الحرب وتعزيز عودة النازحين إلى بيوتهم، وتنظيف البيوت المهدمة لتسهيل إعادة بنائها من جديد من خلال رفع كافة الأنقاض الخاصة الموجودة في باطنايا.

ومن جانبه قائممقام قضاء تلكيف باسم بلّو أكّد لـــ إيزيدي 24 ” بأنّ العمل لا زال جاريا في هذه البيوت وأنّه في زيارات مستمرة إلى باطنايا وبرفقتنا معاون مدير بلدية تلكيف السيد خلف إبراهيم لتاشير الدور المدمرة نتيجة الاعمال الارهابية والعمليات العسكرية للمرحلة الثالثة والتي تشمل 20 دارًا ليتم المباشرة برفع الأنقاض منها والمشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية “.

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وضمن برنامج تعافي ايضا كان لها مشروع في باطنايا ( تاهيل وتجهيز مولدات عدد ٢ مع انشاء شبكة كهرباء لكل الدور بكامل مستلزماتها ) لترسيخ عودة النازحين من اهل المنطقة الى دورهم .

وباطنايا أو باطناية هي بلدة تقع في محافظة نينوى شمال غرب العراق تبعد 14 ميل عن مدينة الموصل و4 ميل عن قضاء تلكيف وأغلب سكانها من الكلدان الكاثوليك المسيحيين ويتكلمون باللغة السريانية.
اسم باطنايا هو من الارامية (بيت طنانا ) بمعنى بيت الطين – بيت المواظبة -بيت الغيرة والمحبة أو بيت العمش .اي بيت الغيرة والغيورين أو المنافسين حيث يتميز اهلها بالنشاط وغيرة في العمل. واسمها بالسريانية ( النجار ) وهناك أكثر من اجتهاد في التفسير.

في باطنايا كنيسة باسم مار قرياقوس وهو يعتبر شفيع القرية وهي كنيسة كبيرة تتوسط القرية وفي مكان مرتفع تم تجديدها سنة 1944 م .. والثانية كنيسة مريم العذراء وهي كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الكبيرة ودير القديس مار يوسف وهو عبارة عن دار كبير تسكنه (راهبات الاخوة الدومنيكية) وفيه أيضا غرف وقاعات للتعليم المسيحي وتعليم الاطفال الصغار(الروضة ) ويدار من قبل الاخوات الراهبات ومعلمات التعليم المسيحي علما ان خورنة مار قرياقوس تابعة إلى ابرشية القوش الكلدانية.

يوجد في القرية مزار (مرت شموني ) حيث يتوسط مقابر القرية ويزوره الناس في مناسبة تذكاره لتأدية الصلوات والتراتيل الدينية بهذه المناسبة العزيزه على قلوب اهل القرية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8767 ثانية