د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 473 | مشاركات: 0 | 2020-09-26 10:20:51 |

"نريد وطن" - في ذكرى انتفاضة الأول من تشرين الأول 2019 بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية

 

عشتار تيفي كوم/

اندلعت التظاهرات العراقية في الأول من تشرين الأول 2019 في بغداد وبقية محافظات جنوب العراق احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية للبلد، وانتشار الفساد الإداري والبطالة. وطالب المتظاهرون باستقالة حكومة عادل عبد المهدي، وتشكيل حكومة مؤقتة، وإجراء انتخابات مبكرة. وندّد المتظاهرون بالتدخل الإيراني في العراق والمليشيات التابعة له.

ولم تكن هذه التظاهرات وليدة اليوم بل هي امتدادات لمعاناة حقيقية يمر بها شعبنا من 2003 بسبب الحكومات الفاشلة المتعاقبة واحزابها الطائفية الفاسدة.

وواجهت القوات الأمنية هذه المظاهرات بعنف شديد وجرى استهداف المتظاهرين بالرصاص الحي مما ادي الى استشهاد أكثر من 740 شخصا وإصابة 17 ألف بجروح من بينهم 3 آلاف "إعاقة" جسدية، فضلاً على اعتقال العديد من المحتجين وقطع شبكة الانترنت وفرض منع التجول.

أدت الانتفاضة الى استقالة عادل عبد المهدي وتنصيب مصطفى الكاظمي بعد مخاض طويل.

أحدثت الانتفاضة تغييرات كبيرة في المجتمع العراقي، وشاركت جميع فئات المجتمع ومختلف الطوائف في تلك الاحتجاجات، ولعبت النساء دورا قياديا وساند في الانتفاضة. وتلاحم الشباب والطلاب والعمال وشرائح واسعة من بنات وأبناء الشعب في مطالبهم لمستقبل أفضل في وطنهم.

وبعد استلام السيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مهامه، وبالرغم من التصريحات المتكررة من قبله حول عدم الاعتداء على المتظاهرين والحفاظ على حقوقهم وإطلاق سراح المعتقلين، الا انه لم يجرِ اعتقال ومحاسبة قتلة المتظاهرين. ولم تتوقف الاعتداءات وخطف المنتفضين. ولا تزال قافلة القتل والخطف مستمرة.

اننا في منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية ندين بشدة قمع حرية التعبير والفكر والتظاهر المكفولة بالدستور العراقي. ونطالب بمحاسبة الجهات التي أطلقت النار على المتظاهرين السلميين العزل وتقديمهم للمحاكم، وتعويض ذوي الشهداء، والاهتمام بالمعوقين، وإطلاق سراح المختطفين، ونحمل الرئاسات الثلاثة مسؤولية حماية المواطنين وتطبيق الدستور.

إن الوضع السياسي الغير المستقر وإصرار الأحزاب الإسلامية الطائفية على السيطرة على مقاليد الحكم عن طريق مهازل الكتل البرلمانية، أدى الى خروج التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى مطالبة بالتغيير والإصلاح الشامل للعملية السياسية وتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية وانهاء البطالة ومحاربة الفساد.

ان الحل لمشاكل الناس هو الاستماع لصوت الناس المٌطالبة بالعمل والماء والكهرباء والخدمات والحياة الكريمة.

نحن نطالب بالاستماع وتنفيذ مطالب منتفضي تشرين بإقامة انتخابات شفافة نزيهة عن طريق إقرار قوانين الأحزاب ومفوضية الانتخابات، وانتخاب حكومة الكفاءات الوطنية، حكومة المواطنة والعدالة الاجتماعية البعيدة عن الطائفية والمحاصصة والفساد، لتمارس مهام عملها من اجل إيجاد الحلول الانية والبعيدة للمشاكل الكبيرة التي تواجه العراق وشعبه، وانهاء التعديلات الدستورية بما يخدم مصالح الشعب، واحترام التنوع الديني والقومي والطائفي والفكري في المجتمع، والسيطرة على المليشيات المنفلتة وسحب السلاح من يدها، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار ومنع تدخلهم في شؤوننا الداخلية.

إن أبناء شعبنا على موعد مع ساحات الانتفاضة يوم الأول من تشرين الأول 2020، ليرفعوا أصواتهم مرة في سبيل الوطن، فحققوا مطالبهم واحلامهم، فهؤلاء هم مستقبل العراق.

 

المجد لشهدائنا الابرار

المجد لانتفاضة تشرين

لا لقمع الحريات... لا لقمع التظاهرات السلمية

نهاية أيلول 2020

 

منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية:

اتحاد الادباء والكتاب الكلدان

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

الحزب الديمقراطي الكردستاني

الرابطة الكلدانية العالمية - أمريكا

الحركة الديمقراطية الاشورية – قاطع مشيكان

رابطة المرأة العراقية

جمعية مار ميخا الخيرية

حزب أبناء النهرين

جمعية الصابئة المندائيين في مشيكان

حركة المستقلين التركمان في الولايات المتحدة الامريكية

مؤسسة السلام العالمي – كردستان العراق

منتدى الرافدين للثقافة والفنون

مؤسسة الجالية العراقية الامريكية

شخصيات مستقلة











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6191 ثانية