أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1706 | مشاركات: 0 | 2020-09-27 09:24:10 |

الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية

 

تقرير / بهنام شمني

تصوير / داني دنحا

 

لم تقف الكورونا حائلا امام الشعراء السريان من الشباب والرواد ليطلقوا العنان لحناجرهم وهي تصدح بما خطته اقلامهم من قصائد هي نتاج قريحتهم الشعرية في فترة طال ابتعادهم فيها عن التجمعات الثقافية بسبب هذا الوباء اللعين، ليعود ويجمعهم اتحاد الادباء والكتاب السريان مرة اخرى في نشاط جديد ولكن هذه المرة في (برطلة)، برطلي التاريخ والحضارة، برطلي الشعر، برطلي الثقافة، فكان الملتقى الثقافي الشبابي  .

ففي تاريخ الجمعة ٢٥ أيلول ٢٠٢٠ وعلى قاعة فينيسيا في برطلي بسهل نينوى في الموصل، اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان وبدعم من منظمة كابني تجمعا ثقافيا حمل عنوان (الملتقى الثقافي الشبابي) شارك فيه وعلى نطاق محدود شعراء وادباء وفنانين من بلدات سهل نينوى.

شمل الملتقى على فقرات ثقافية متنوعة جمعت ما بين الشعر والفن والنتاج الفكري، وكان للشعر السرياني القدح المعلّى في هذا الملتقى  .ولم ينس المشاركون في الملتقى من تطبيق جميع الاجراءات الصحية بضمنها التباعد الاجتماعي للوقاية من فايروس كوفيد ١٩.  

بدأ الملتقى الذي قدم فقراته مارفن نجم وميلانو جمال وبعد ترحيبهما بالحضور جلسته الصباحية بالوقوف دقيقة صمت تقديرا لارواح شهداء الكلمة الحرة.

ألقى بعدها الاديب "روند بولص" رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان كلمة الاتحاد باللغتين السريانية والعربية. أعرب فيها عن سعادة الاتحاد باستئناف نشاطاته بعد توقف بسبب جائحة كورونا ومن بلدات سهل نينوى. وبالتحديد من بلدة برطلة التاريخية العريقة.  

مشيرا الى ان الغاية من هذه النشاطات هي النهوض بالواقع الثقافي السرياني في هذه المنطقة التي تعرضت الى تدمير شامل في البنية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بسبب هجرة سكانها بعد سيطرة داعش على مناطقهم .

وأكد "بولص" في كلمته ايضا على ان اتحاده يعمل على الاهتمام بالشباب وتوعيتهم باتجاه الاهتمام بالثقافة واللغة السريانية من خلال زجهم في مثل هذه الانشطة الثقافية لصقل مواهبهم وتنمية فيهم روح الانتماء للوطن والانسان.  

من جانب آخر عبر الشاعر "زهير بردى" عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق في كلمة الاتحاد عن سرور الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بالادباء السريان وهم يعتلون منابر الابداع مبرهنين بذلك على الدور الفاعل للكلمة في بعث الامل والتعافي والتطلع الى حياة مليئة بالضوء والافراح بحسب قوله.

وختم الشاعر "بُردى" كلمته منوها الى موقف الاتحاد العام الداعم لكل انشطة اتحاد الادباء السريان داعيا اياهم الى المزيد من المشاريع والمبادرات الثقافية التي تجمّل الحياة وسط الارهاصات الصعبة التي يمر بها العراق الحبيب.  

في فقرة الشعر توالى الشعراء في إلقاء قصائدهم يتقدمهم في الالقاء الشعراء الشباب وهم (سدير جرجيس/ باقوبا، أثير نوح/ برطلي، فابيانا موسى/برطلي، زهير بردى/بغديدا القى قصيدة بالعربية، يوسف زرا/ ألقوش، فائق بلّو/ ألقوش، منال أبونا/ ألقوش)

وفي الجانب الفكري الثقافي قدم الاديب "روند بولص" محاضرة بعنوان (واقع المؤسسات الثقافية السريانية) التي سلط فيها الضوء على هذه المؤسسات وما هي امكانياتها وكيفية تطوير المشهد الثقافي السرياني من خلالها وآليات ذلك .

لتتوجه بعدها فقرات الملتقى الى الجانب الفني والغناء مع الفنان "لؤي الحبيب" التي أدى فيها مجموعة من الاغاني من الفلكلور السرياني البرطلّي وبها أختتمت الجلسة الصباحية لينصرف الحضور الى استراحة قصيرة.  

في الجلسة المسائية عاد الحضور الى الشعر ثانية ومع مجموعة اخرى من الشعراء وهم ( سلام غانم/برطلي، أنس عولو/ بغديدا، جيلين أياد/ برطلي والقت قصيدتها بالنيابة المرنمة هيفاء دانيال، فريدة ميخائيل/ هزار جوت، سهام جبّوري/تللسقف، نينوس هرمز/ بيرسفي).

كما ألقت "لليان خالد" نصّين من الشعر السرياني المترجم الى الانكليزية لأنس عولو وبيداء حكمت.

وفي الجانب الفكري ايضا قدم الشاعر والباحث فائق بلّو محاضرة بعنوان ( ما بين بحور الشعر السرياني) التي تحدث فيها عن انواع بحور الشعر السرياني والاختلاف بينها معززا ذلك بامثلة شعرية من كل منها.

ومسك ختام الملتقى الثقافي كان مع الفن وعرض على الداتا شو لاغان سريانية جديدة بنكهة الفلكلور  .

ولا بد من الاشارة هنا الى أن منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية شارك في جانبي الاعداد والتنظيم لهذا الملتقى.  

 

 



















































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6417 ثانية