قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1082 | مشاركات: 0 | 2020-12-01 09:56:04 |

انفراجة أزمة الكهرباء.. سيمنز الألمانية توسع قدرة الشبكة بالعراق وتواصل خطتها

محطة كهرباء حديثة في بغداد (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نيت/

 

قالت شركة "سيمنز" (Siemens) الهندسية الألمانية إنها نجحت في إضافة 791 ميغاوات إلى شبكة الكهرباء بالعراق تكفي لتوفير الطاقة إلى نحو 3 ملايين شخص.

وأكدت أنها تمضي قدما في إستراتيجية "خارطة الطريق"، التي اتفقت على تنفيذها في العراق مع الحكومة السابقة، وكان من ضمنها تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 4 سنوات؛ إلا أن وجود تحديات لتلبية متطلبات قطاع الكهرباء، ومنها عدم توفير الكميات الكافية من الوقود، أثر في الاستمرار بهذه الخطة.

وقال المدير التنفيذي للشركة بالعراق، مصعب الخطيب، إن المؤشرات تظهر أن معدل الطلب على الكهرباء يرتفع 10% سنويا.

وأوضح أن سيمنز قدمت للحكومات المتعاقبة إستراتيجية متكاملة لإعادة تأهيل وتحديث محطات التوليد القائمة، وتقوية الشبكات، والتوسع في زيادة قدرات التوليد.

وأشار الخطيب إلى أنه يمكن الاستفادة من الغاز المصاحب (الذي يخرج من حقول النفط، وكثيرا ما يحرق بدون أن تتم الاستفادة منه) لتغذية محطات الكهرباء، ومن مشتقاته لدعم الموازنة العامة.

ووضعت الشركة الألمانية خطة متكاملة وشاملة للتحكم المدروس في القطاعات المرتبطة لتلبية احتياجات البلد من الطاقة.

ويشير الخطيب الى أن تذبذب أسعار النفط العالمية والتراجع الاقتصادي، الذي نتج عن جائحة كورونا، أثرا في وتيرة تنفيذ المشاريع التنموية في العراق، وهذه التحديات لا يواجها العراق فقط؛ لكنها جزء من التحديات التي يواجها العالم.

ووقعت الحكومة العراقية العام الماضي عقدا بنحو 16 مليار دولار مع شركة سيمنز لتطوير القطاع الكهربائي.

وكان إنتاج العراق مطلع العام الجاري من الكهرباء 13.5 ألف ميغاوات؛ لكنه يحتاج إلى 24 ألفا، وهو ما يتسبب في انقطاع التيار لساعات طويلة.

وأجبر نقص الكهرباء الحكومة العراقية على استيراد 1200 ميغاوات من إيران، والتفاوض مع السعودية للحصول على الطاقة الكهربائية من منظومة الربط الكهربائي لمجلس التعاون الخليجي.

وفي منتصف يوليو/تموز الماضي عزا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عدم معالجة أزمة الكهرباء في البلاد إلى الفساد والهدر المالي في الفترات السابقة، وقال إن الفترات الماضية شهدت إنفاق مليارات الدولارات على هذا القطاع، كانت تكفي لبناء شبكات كهربائية حديثة.

وبين الكاظمي حينها أن الوزارة السابقة لم تقم بالمشاريع الخاصة بصيانة الكهرباء، الأمر الذي فاقم من المشكلة، ولا سيما في هذا الظرف الاقتصادي والمالي، الذي يعيشه العراق؛ بسبب انهيار أسعار النفط عالميا نتيجة تداعيات جائحة كورونا، ووجه بتفعيل مشاريع الكهرباء كافة، خاصة الاتفاقية المبرمة مع شركة سيمنز.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6050 ثانية