مراسم استقبال البابا فرنسيس في العراق      بابا الفاتيكان يصل بغداد ويبدأ زيارة تاريخية الى العراق      نيجيرفان بارزاني: آمل أن تعزز الزيارة التاريخية للبابا التعايش السلمي في العراق      البابا فرنسيس يغادر روما متجها إلى العراق      البابا فرنسيس: أتوق إلى لقائكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة القديمة والرائعة      البابا في زيارة تاريخية اليوم الجمعة إلى العراق رغم الوباء والاضطراب الأمني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار بغداد الدولي لاستقبال قداسة البابا فرنسيس خلال زيارته إلى الكنيسة السريانية الكاثوليكية في العراق      البطريرك الكلداني ساكو: البابا لا يأتي "للدفاع" عن المسيحيين، وشهداؤنا هم مجدنا      كنيسة سيدة النجاة في بغداد.. جرح المسيحيين « الغائر » أولى محطات البابا خلال الزيارة التاريخية      أستاذ تاريخ إيطالي: زيارة البابا فرنسيس إلى العراق ستشكّل محطة هامة في حبريته      الولايات المتحدة.. الأساقفة الكاثوليك يدعون لعدم تلقي لقاح "جونسون"      صور.. لوحات الرسم على الزجاج لاستقبال البابا فرنسيس      مسرور بارزاني: انتفاضة آذار علامة تاريخية فارقة لثورة ونضال الحركة التحررية لشعب كوردستان      تغريدة "غامضة" تثير التكهنات حول مستقبل صلاح مع ليفربول      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق
| مشاهدات : 1029 | مشاركات: 0 | 2021-01-21 10:16:16 |

ديالى تنفي أي تهجير للمسيحيين وتكشف عن عدد عوائلهم بالمحافظة

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

نفت دائرة الهجرة في محافظة ديالى، حدوث أي عمليات تهجير للعوائل المسيحية في المحافظة، منذ فترة هجوم تنظيم داعش، ولغاية الآن.

 وقالت مدير مكتب الهجرة في ديالى ابتهال الدايني لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الخميس (21 كانون الثاني 2021)، إن "عدد العوائل المسيحية الموجودة في محافظة ديالى يبلغ 16 عائلة فقط"، مشيرة إلى "تواجد هذه العوائل داخل مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى".

 الدايني أشارت إلى أن "هذه العوائل لم تتعرض للتهجير، سواء خلال فترة احتلال داعش لعدد من المناطق في المحافظة، أو في الفترة التي أعقبتها".

 وأوضحت أن "التهجير خلال فترة هجوم تنظيم داعش، حصل لعوائل سنية وشيعية في مناطق الخالص والمقدادية والمنصورية والسعدية وجلولاء".

 يشار إلى أن مسيحيي العراق واجهوا أعمال عنف استهدفتهم وكنائسهم من قبل الفصائل المسلحة، ثم جاء هجوم تنظيم داعش عام 2014 ليؤدي إلى نزوح عشرات الآلاف من المسيحيين من أرضهم.

 يذكر أن رئيس أساقفة أبرشية أربيل للكلدان في كنيسة مار يوسف بمدينة أربيل، المطران بشار وردة، أكد لشبكة رووداو الإعلامية يوم الأربعاء (30 كانون الول 2020) أن العام 2020 كان له تأثير مضاعف على المكونات في العراق، مشيراً إلى مغادرة نحو مليون مسيحي العراق، من دون رجعة.

 وأشار وردة إلى أن "المسيحيين ليس لهم رأي فعلي في مراكز القرار العراقية"، مضيفاً أنه في "المائة سنة الأخيرة شهد العراق الكثير من الصراعات، ولا يوجد مكون عراقي عاش في سلام، وتعرض الكل للتهميش والاضطهاد، لكن المكونات الأقل عدداً تتضاعف عليها جسامة الصراعات من حيث التهميش، وحسب قراءتنا للواقع علينا ان نتعلم من التاريخ هناك اضطهاد على المكونين المسيحي والإزيدي حيث تم تفجير 67 كنيسة وقتل عدد من الكهنة".

 "يوجد الآن أقل من 500 ألف مسيحي في العراق وهناك قرابة المليون ممن هاجروا، ولا أتوقع عودتهم مجدداً إلى العراق، بسبب عدم توفر الظروف الملائمة للعودة من حيث الحقوق وفرص العمل والأمان"، وفقاً للمطران وردة، الذي لفت إلى "ابعاد الكثير من الكفاءات المسيحية عن المناصب، بسبب المحسوبية والوساطات، كما أن السياسيين يريدون من يكون تابعاً لهم وليس حليفاً معهم".

 يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، كان قد حثّ مؤخراً، المسيحيين العراقيين المهاجرين، على العودة إلى بلادهم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3103 ثانية