قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 920 | مشاركات: 0 | 2021-06-17 10:29:51 |

"مشاريع الحياة" تثير منافسة حادة بين 60 شركة لبناء حزمة سدود في كوردستان

باشرت حكومة إقليم كوردستان في أواخر العام الماضي ببناء سدي "تالوان" و"كاني جولي" - تصوير: من إرشيف كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان، عن منافسة قوية بين 60 شركة لبناء حزمة سدود إستراتيجية في الإقليم.

وطرح ملف بناء سدود جديدة لأول مرة منذ تولي الحكومة الجديدة في تشكيلتها التاسعة مهامها في إطار برنامج عمل طموح يهدف للارتقاء بالبنية التحتية والمشاريع الحياتية.

وأعلن كوردستان في الآونة الأخيرة عزمه بناء سدود جديدة في الوقت الذي يواجه فيه جفافاً مبكراً ألقى بظلاله على خططه في تعزيز القطاع الزراعي.

وتلقت وزارة الزراعة والموارد المائية بعد الإعلان عروضاً من شركات محلية ودولية لبناء تسعة سدود بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بحسب بيان رسمي.

وأضاف البيان أن وزيرة الزراعة والموارد المائية بيكرد طالباني عقدت اجتماعاً يوم الثلاثاء مع وزير التخطيط دارا رشيد لبحث الخطوات المتخذة حول بناء تسعة سدود إستراتيجية في إقليم كوردستان.

وأشار البيان إلى أن 60 شركة محلية ودولية استجابت لدعوة الوزارة وعززت ذلك بمقترحات حول بناء السدود الإستراتيجية التسعة المعلن عنها وفق التعليمات ونظام الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وقالت طالباني إنه بعد أن تمت مناقشة الطلبات ودراستها تقرر تحديد خصائص السدود والمعايير الفنية والمالية ومبادئ العمل المشترك بين الشركات والحكومة والإعلان عنها رسمياً وتسريع عملية تدقيق قدرة الشركات على بناء السدود ومشاريع الري في الإقليم.

وفي شباط فبراير 2021، اجتمع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني مع وزير الموارد المائية في الحكومة الاتحادية مهدي رشيد الحمداني، وبحث معه سبل تعزيز التنسيق بين وزارتي الموارد المائية العراقية والزراعة والموارد المائية في الإقليم.

وتباحث الجانبان حينذاك حول إطلاق المشاريع الإستراتيجية وتأمين متطلبات صيانة السدود وإنشاء سدود جديدة في العراق وإقليم كوردستان.

وباشرت حكومة إقليم كوردستان في أواخر العام الماضي ببناء سدي "تالوان" و"كاني جولي" سارو في منطقة الشيخ الطويل في منطقة كرميان للتخفيف من تأثير نقص المياه.

ويعاني العراق إجمالاً من جفاف مبكر تسبب في تراجع منسوب المياه في البحيرات والأنهار، فيما اعتبر إقليم كوردستان هذا العام "عام جفاف".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6277 ثانية