قداسة البطريرك أفرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار ملكي في ديلبروك في ألمانيا      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الفرنسي ماكرون      مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تزور القنصلية الهنغارية في أربيل      الاتحاد السرياني وزع المساعدات المادية الشهرية، مراد نحن أبناء المقاومة المسيحية اللبنانية التي أركعت الاحتلالات      بالصور.. مركجيا      البابا فرنسيس: لينهض لبنان، إنها رسالة علينا أن نناضل من أجلها      غبطة البطريرك يونان يصل إلى دار مطرانية القاهرة حيث تستقبله مدرسة القديس ميخائيل إدارةً وأساتذةً وطلاباً، القاهرة – مصر      قداسة البطريرك افرام الثاني يترأس صلاة جناز ودفن القس بطرس برنار      إنتهاء أعمال الترميم في دير القدّيس جاورجيوس محرده      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يترأس صلاة الرمشو في رعية مار يوحنا المعمدان في مدينة لييج – بلجيكا      خبراء يكشفون عن علامات على الأظافر قد تعكس حالات صحية أساسية بينها السرطان      العراق يطلق "الرحلة الرابعة" لإجلاء مزيد من العالقين على حدود بيلاروس      أول تصريح لكبير خبراء الاوبئة عن المتحور "أوميكرون"      "الموصل الخضراء".. مبادرة لإنعاش "رئة العراق" بعد خراب داعش      دي ماريا يتحدث عن معاناة ميسي في باريس      رسالة البابا إلى المشاركين في الأسابيع الاجتماعية في فرنسا      الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%      مفاوضات فيينا.. شروط تعجيزية لإيران و"خطة بديلة" لأميركا      إصابات كورونا العالمية تقترب من 260 مليونا      مفاجأة.. مانشستر يونايتد يختار "الأب الروحي لكلوب" مدربا
| مشاهدات : 613 | مشاركات: 0 | 2021-10-12 10:21:17 |

خبير قانوني: الكتلة الصدرية هي من تسمّي رئيس الوزراء

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

اكد الخبير القانوني علي التميمي، أنه وفق المادة 45 من قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020، والتي منعت تنقل النواب والفائزين من كتلة الى كتلة، الا بعد تشكيل الحكومة، مشيراً الى ان هذا يعني انه الكتلة التي ستكون اكثر عددا هي الكتلة الفائزة في الانتخابات ابتداءً.

 وقال التميمي لشبكة رووداو الاعلامية انه "وبهذا النص يتيح للكتلة الفائزة الائتلاف مع غيرها الاتحاد وليس الاندماج، وبالنتيجة تكون الكتلة الصدرية الان هي الكتلة الاكبر عدداً، وهي التي يخرج منها رئيس مجلس الوزراء"، موضحاً ان "هذا يعني أنه لا يمكن ان تكون هناك تحالفات واتحادات جديدة في داخل البرلمان كما كان في السابق، والكتلة الصدرية وفق هذا التعديل هي التي ترشح رئيس مجلس الوزراء المقبل".

 يذكر ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أعلن أن تياره هو الكتلة الأكبر، محذرا من تدخل السفارات بتشكيل الحكومة المقبلة، وداعياً لحصر السلاح بيد الدولة حتى لمن يدعون "المقاومة".

 وقال الصدر في كلمة له بمناسبة فوز تياره بالانتخابات التشريعية المبكرة: "هذا يومكم يا شعب العراق وفيه انتصر الإصلاح، اليوم هو يوم العراق والعزيمة والثبات".

 وأضاف: "الحمد الذي أعز الإصلاح بكتلته الأكبر العراقية، لا شرقية ولا غربية"، لافتا الى أنه "لا مكان للفساد والفاسدين بعد اليوم".

 وفي وقت سابق، أعلن مدير مكتب زعيم التيار الصدري  إبراهيم الجابري عن حصول التيار الصدري على 73 مقعدا في عموم العراق.

 وقال الجابري لشبكة رووداو الإعلامية إن  التيار حصل في العاصمة بغداد على 28 مقعدا، وفي ذي قار على 8، وكذلك 7 في ميسان، 5 واسط، 4 كربلاء، 9 البصرة، 2 بابل، 5 النجف، 3 الديوانية، 2 السماوة.

 يذكر ان النتائج الأولية تشير الى حصول التيار الصدري على 73 مقعداً، بينما حصل ائتلاف دولة القانون على 37 مقعداً، في حين حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على 32 مقعداً.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5364 ثانية