قداسة البطريرك أفرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار ملكي في ديلبروك في ألمانيا      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الفرنسي ماكرون      مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تزور القنصلية الهنغارية في أربيل      الاتحاد السرياني وزع المساعدات المادية الشهرية، مراد نحن أبناء المقاومة المسيحية اللبنانية التي أركعت الاحتلالات      بالصور.. مركجيا      البابا فرنسيس: لينهض لبنان، إنها رسالة علينا أن نناضل من أجلها      غبطة البطريرك يونان يصل إلى دار مطرانية القاهرة حيث تستقبله مدرسة القديس ميخائيل إدارةً وأساتذةً وطلاباً، القاهرة – مصر      قداسة البطريرك افرام الثاني يترأس صلاة جناز ودفن القس بطرس برنار      إنتهاء أعمال الترميم في دير القدّيس جاورجيوس محرده      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يترأس صلاة الرمشو في رعية مار يوحنا المعمدان في مدينة لييج – بلجيكا      خبراء يكشفون عن علامات على الأظافر قد تعكس حالات صحية أساسية بينها السرطان      العراق يطلق "الرحلة الرابعة" لإجلاء مزيد من العالقين على حدود بيلاروس      أول تصريح لكبير خبراء الاوبئة عن المتحور "أوميكرون"      "الموصل الخضراء".. مبادرة لإنعاش "رئة العراق" بعد خراب داعش      دي ماريا يتحدث عن معاناة ميسي في باريس      رسالة البابا إلى المشاركين في الأسابيع الاجتماعية في فرنسا      الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%      مفاوضات فيينا.. شروط تعجيزية لإيران و"خطة بديلة" لأميركا      إصابات كورونا العالمية تقترب من 260 مليونا      مفاجأة.. مانشستر يونايتد يختار "الأب الروحي لكلوب" مدربا
| مشاهدات : 545 | مشاركات: 0 | 2021-10-26 09:45:37 |

تقرير: الجفاف في العراق يعكس تهديد المناخ للأمن الغذائي

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

في دليل واضح على تأثير الطقس القاسي الناجم عن تغير المناخ وانعكاسه على الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، أجبر الجفاف الذي يمتد للعام الثالث على التوالي، العراق، على خفض مساحة محاصيله المزروعة إلى النصف، وفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبيرغ".

وقال وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، في مقابلة تلفزيونية، الجمعة، إن بلاده تتوقع حصاد 2.5 مليون طن، كحد أقصى من القمح العام المقبل، مضيفا أنه يتعين على وزارة التجارة النظر في تأثير ذلك على برنامج الغذاء، والحاجة إلى تأمين إمدادات إضافية.

وأضر الطقس السيئ بالمحاصيل عبر مساحة شاسعة في شمال الكرة الأرضية، من أميركا الشمالية إلى البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار عقود القمح الآجلة القياسية خلال عدة سنوات، ورغم أن العراق ليس من بين أكبر المشترين، تظل منطقة الشرق الأوسط من بين أعلى المستوردين للقمح، وقد برزت جارتا العراق، تركيا وإيران، وكلاهما يعتمد عليهما العراق في إمدادات مياه الأنهار، كمشترين رئيسيين هذا الموسم.

وبحسب "بلومبيرغ"، يحتاج العراق، الغني بالنفط، إلى حوالي 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن سنوياً من القمح لسد حاجة شعبه من الخبز، وذلك رغم أن استهلاكه الإجمالي أعلى، ويمكن للقطاع الخاص فيه الشراء من الخارج.

وبلغ إنتاج العراق من القمح للعام الحالي 3.5 مليون طن، بحسب المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، في وقت تجاوز الإنتاج 5 ملايين طن في 2020.

وقال النايف، في مكالمة هاتفية مع "بلومبيرغ": "فوجئنا بأن وزارة الموارد المائية وافقت فقط على نصف خطتنا المقترحة، قائلة إنها لا تملك احتياطيات مياه كافية للأراضي المقترحة".

وتتضمن خطة الزراعة الشتوية مناطق للقمح والشعير ومحاصيل أخرى.

وينهمك مزارعو القمح، في نصف الكرة الشمالي، حاليا، في عملية زراعة الحبوب الشتوية التي يتم حصادها الصيف المقبل.

لكن التوقعات تشير إلى استمرار الجفاف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى نهاية الشهر، مما يعيق عملية زراعة البذور مبكرا، حسبما أفادت مجموعة "كوموديتي ويذر"، الجمعة.

من جهة أخرى، قال وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، إن قلة الأمطار أثرت أيضًا على تركيا وسوريا وإيران، وهذه مشكلة، لأن العراق عادة ما يستخدم مياه الأنهار القادمة من تركيا، وكذلك من بعض الأنهار الفرعية من إيران، بعمليات الري.

وقال الحمداني إنه بينما تستجيب تركيا لطلبات المزيد من إمدادات المياه، قلصت إيران الكمية التي تتدفق إلى جارتها الغربية، ولذا تخطط وزارة الخارجية العراقية لتقديم شكوى دولية بشأن هذه القضية.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3553 ثانية