الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من معهد زكريا التابع للرهبنة البرنابية في إيطاليا - دمشق      غبطة البطريرك يونان يستقبل مسؤولي حركة الفوكولاري في لبنان      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل      قرار إقتصادي مهم مرتقب في العراق
| مشاهدات : 14494 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

تن

تن

قرية قديمة تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا عن دهوك.

كانت القرية تضم قرابة خمسة وعشرين بيتا تعيش في وئام في حضن وادي صبنة حتى عام واحد وستين (1961) عندما تعرضت للهدم والتخريب وأُرغم أهاليها على تركها.

في السبعينات عاد معظم أهاليها إلى أراضيهم وأعادوا إعمار بيوتهم وهم لا يعرفون أن مصيبة أخرى أكبر تنتظرهم. ففي عام 1988، وفي أثناء عمليات الأنفال سيئة الصيت، هدم النظام السابق القرية من جديد إذ جاءت قوات عسكرية وهدمت البيوت بالجرافات، وما لم تتمكن منه الجرافات أكمل بوضع مواد متفجرة في أساساته وتم تفجيره.

ومنذ ذلك اليوم تفرق شمل أهالي تن في دهوك والموصل وبغداد والمهاجر المختلفة حتى يومنا هذا حيث عاد بعض من اهاليها اليها بعد ان شملت بحملة الاعمار التي اشرف عليها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان فقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (32) دارا في القرية وأعيد بناء كنيستها مع تأثيثها كما تم بناء قاعة مؤثثة وفتح الطريق اليها مع فتح طرقها الداخلية واقيم فيها مشروعا لأيصال المياه الى القرية كما زودت بمولدة للكهرباء وتم شراء سيارة لها.

























































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4850 ثانية