المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة
| مشاهدات : 11561 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

تن

تن

قرية قديمة تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا عن دهوك.

كانت القرية تضم قرابة خمسة وعشرين بيتا تعيش في وئام في حضن وادي صبنة حتى عام واحد وستين (1961) عندما تعرضت للهدم والتخريب وأُرغم أهاليها على تركها.

في السبعينات عاد معظم أهاليها إلى أراضيهم وأعادوا إعمار بيوتهم وهم لا يعرفون أن مصيبة أخرى أكبر تنتظرهم. ففي عام 1988، وفي أثناء عمليات الأنفال سيئة الصيت، هدم النظام السابق القرية من جديد إذ جاءت قوات عسكرية وهدمت البيوت بالجرافات، وما لم تتمكن منه الجرافات أكمل بوضع مواد متفجرة في أساساته وتم تفجيره.

ومنذ ذلك اليوم تفرق شمل أهالي تن في دهوك والموصل وبغداد والمهاجر المختلفة حتى يومنا هذا حيث عاد بعض من اهاليها اليها بعد ان شملت بحملة الاعمار التي اشرف عليها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان فقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (32) دارا في القرية وأعيد بناء كنيستها مع تأثيثها كما تم بناء قاعة مؤثثة وفتح الطريق اليها مع فتح طرقها الداخلية واقيم فيها مشروعا لأيصال المياه الى القرية كما زودت بمولدة للكهرباء وتم شراء سيارة لها.























































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6217 ثانية