المرصد الآشوري : تنظيم داعش يعدم مواطنين مسيحيين من مدينة القريتين في ريف حمص      المجلس الشعبي يلقي كلمة بمؤتمر الوطني الكوردستاني في واشنطن      عامر شمعون آمر قوات حراسات سهل نينوى : قواتنا على اتم الأستعداد لحماية بلدات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سهل نينوى      بيان النائب رائد اسحق بمناسبة الذكرى الاولى لتحرير بلدات سهل نينوى      في ختام مؤتمر الدوحة: "المسيحيين في المشرق العربي: عوامل البقاء والهجرة والتهجير".. مطالبات بإنشاء منطقة آمنة للمسيحيين في العراق      جون أنور هداية رئيس حركة تجمع السريان يزور مستشفى الحمدانية العام - بغديدا      توزيع مساعدات في منطقة الحويجة من قبل وفد من مسيحيي كركوك      قداسة البطريرك افرام الثاني يلتقي سيادة أسقف الكنيسة الإنجيلية الألمانية د.هانريخ بدفورد ستروم      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية العاشرة في سهل نينوى      أبناء النهرين يستقبل وفد قيادة المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطَكستا)      مجلس أمن إقليم كوردستان: العراق يواصل حشد قواته حول الإقليم      تعليق "خارق" من زيدان بشأن رونالدو.. وميسي      إكتشاف في نهر الـ"راين" قد يغير بعض المفاهيم حول أصل البشر      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس الالهي في كنيسة القلب الاقدس في بغداد      اعضاء في مجلس السليمانية يتحركون لفك الارتباط المالي مع كوردستان      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق      بالصور .. بعد عرض لوحة دافنشى للبيع.. شاهد بالصور أشهر 7 لوحات للمسيح      البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر ينظّمه المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة بالإنجيل
| مشاهدات : 1351 | مشاركات: 0 | 2017-10-02 10:11:11 |

مشاركة رؤساء الطوائف المسيحية في مؤتمر تجمع مسيحيي العراق

 

عشتار تيفي كوم/

عقدت الطوائف المسيحية في اقليم كوردستان الاحد 1/10/2017 مؤتمرا في بلدة عنكاوا عبرت من خلاله عن رفضها لأجراءات الحكومة العراقية تجاه الاقليم ومؤكدة عن دعمها لاستقلال كوردستان.

شارك في المؤتمر رؤساء الطوائف المسيحية ومسؤولو وممثلو احزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الاشوري العاملة في الاقليم ، وفي بداية المؤتمر القى سيادة المطران مار بشار متي وردة رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية كلمة قال فيها " ان المسيحيين كانوا متضررين بشكل رئيسي من الصراع الحاصل في العراق مؤكدا انهم لن ينسوا كيف ان اقليم كوردستان والكورد هبوا لنجدتهم وساعدوهم وحموهم من داعش  ، كما طالب سيادة المطران وردة حكومتي اقليم كورستان وبغداد بالحوار واجراء محادثات لحل الازمة مبديا قلق المكون المسيحي منها مناشدا السياسيين والشركاء في السلطة ان يتخذوا مبدأ الحكمة والعقلانية في حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل، مشددا انه لانقبل ان تتدخل الدول المجاورة في القضايا الداخلية وداعيا الى اعادة الحياة في المناطق المسيحية في سهل نينوى".

من جانبه اكد المطران ربان القس رئيس ابرشية زاخو والعمادية للكلدان ان قوات البيشمركة دافعت عن حقوق جميع المكونات دون تمييز ، مشيرا الى استقبال اقليم كوردستان عددا كبيرا من المسيحيين العراقيين الهاربين من اعمال العنف منذعام 2003.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر الذي تلته رئيسة كتلة التجمع الكلداني السرياني الاشوري في برلمان كوردستان النائبة وحيدة ياقو ان المسيحيين صوتوا بأغلبية ساحقة لاستقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى في الخامس والعشرين من ايلول سبتمبر الماضي وبنسبة تفوق 87% من الاصوات.

وأوضح البيان ان اجراءات بغداد الظالمة تجاه كوردستان تخالف جميع الشرائع السماوية والمواثيق الدولية وهي مرفوضة كونها اجراءات طائفية وضيقة الافق وغير عادلة ، واشار البيان الى ان الخطاب الطائفي الذي ساد العراق بعد 2003 اضر كثيرا بالمسيحيين الذين تم استهدافهم وذهب ضحيته 1700 مسيحي من مختلف كنائسهم في وسط وجنوب العراق.

كما وجه المؤتمر نداء الى المجتمع الدولي والولايات المتحدة الاميركية والبرلمان الاوروبي بضرورة مساندة شعوب كوردستان في حقها بتقرير مصيرها على الارض التاريخية التي تعيش عليها.

وقال البيان ان الدولة التي نحن بصدد بنائها هي دولة كوردستان الفيدرالية الديمقراطية التي ستكون وطنا لكل المكونات القومية والدينية المتعايشة في كوردستان ، وذكر البيان حملات القتل والتهجير التي تعرض لها المسيحيون قبل تحرير العراق في عام 2003 وبعده،  حيث تعرض المسيحيون في تلك الفترة الى القتل وهوجمت الكنائس والاديرة مشيرا الى مرحلة مابعد داعش في العراق بالقول ان تضحيات قوات البيشمركة وحكمة القيادة السياسية في كوردستان حمت المسيحيين وحريتهم وكرامتهم.

الجدير بالذكر ان تعداد المسيحيين في العراق كان مليونا ونصف المليون مسيحي ولكن نتيجة هذه الظروف اصبح عددهم اقل من النصف بالرغم من الدعوات المتكررة للتشبث بارضهم وعدم الهجرة.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4261 ثانية