أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 866 | مشاركات: 0 | 2023-05-18 11:39:07 |

من بين الأغلى على الإطلاق.. أقدم كتاب مقدس عبري يباع بـ 38 مليون دولار

أقدم نسخة عن العهد القديم (الكتاب المقدس لليهود) مكتوب باللغة العبرية. أرشيف

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

بيعت أقدم نسخة من العهد القديم (الكتاب المقدس لليهود)، المكتوب باللغة العبرية في مزاد أقامته دار سوذبيز بمبلغ 38.1 مليون دولار، الأربعاء، وهو أحد أعلى الأسعار لكتاب أو وثيقة تاريخية بيعت في مزاد على الإطلاق، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتعرف هذه النسخة باسم "ساسون" (Sassoon)، وتحتوي على جميع الأجزاء الأربعة والعشرين في الكتاب المقدس العبري، ولكن ينقصها نحو 8 أوراق، بما في ذلك الفصول العشرة الأولى من سفر التكوين.

ويعتقد باحثون أن تاريخ هذه النسخة يعود إلى أواخر القرن التاسع أو أوائل القرن العاشر، مما يجعلها أقدم كتاب مقدس عبري شبه كامل موجود إلى اليوم. ومنذ عام 1989، كان مملوكا للممول وممارس هواية الاقتناء السويسري، جاكي صفرا، واطلع عليه عدد قليل من العلماء.

وأعلنت دار سوذبيز أن هذه النسخة تم شراؤها لصالح متحف الشعب اليهودي في تل أبيب، بفضل تبرع من ألفريد موسى، السفير السابق في رومانيا، وعائلته.

وقال موسى في بيان: "الكتاب المقدس العبري هو الأكثر تأثيرا في التاريخ ويشكل حجر الأساس للحضارة الغربية. أنا سعيد بمعرفة أنه ملك للشعب اليهودي. كانت مهمتي إدراك الأهمية التاريخية لساسون، وأن أراها موجودة في مكان يمكن الوصول إليه من جميع الناس في العالم".

وتقول الصحيفة إن هذا الكتاب مهترئ قليلا، ويتميز بالبقع والتمزقات الصغيرة، والتي تم إصلاحها بعناية بالخيوط أو الأوتار. لكن النص لا يزال مقروءا بشكل ملحوظ، ومكتوبا بأحرف مماثلة لتلك الموجودة في مخطوطات التوراة بالمعابد اليهودية في جميع أنحاء العالم اليوم.

ويتضمن الكتاب أيضا العديد من النقوش التي تتبع التغييرات في الملكية عبر القرون. وأقدمها هو صك بيع من حوالي 1000 م، يشير إلى أنه تم بيعه من قبل خلف بن إبراهيم، وهو رجل أعمال كان يعمل في فلسطين وسوريا، إلى إسحاق بن حزقيال العطار، الذي أعطاه في النهاية لأبنائه.

ويشير نقش آخر إلى أنه بعد نحو 200 عام، تم تخصيصه لكنيس في مدينة ماكيسين (Makisin)، شمال شرق سوريا. وبعد هدم الكنيس، أوكل إلى رجل اسمه سلامة بن أبي الفخر، ليعيده عند إعادة بناء الكنيس.

لكن لم تتم إعادة بناء الكنيس، وما حدث للكتاب المقدس بين ذلك الحين وعام 1929، عندما اشتراه جامع المقتنيات ديفيد ساسون، غير واضح وفقا للصحيفة.

أقدم نسخة من العهد القديم (الكتاب المقدس لليهود)


تعرف هذه النسخة باسم "ساسون" (Sassoon)، وتحتوي على جميع الأجزاء الأربعة والعشرين في الكتاب المقدس العبري











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5843 ثانية