الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها      خلال محاضرة في أستراليا … أوغنا يدعو إلى أستثمار قيم الحداثة في تطوير ثقافتنا السريانية      أوغنا يلتقي بأدباء ومثقفي المهجر في أستراليا      غبطة البطريرك ساكو يستلم الأمر الديواني بتسمِيَّته بطريركاً على الكنيسة الكلدانية ومتوليّاً على أوقافها      السوداني يصدر أمراً ديوانياً بتسمية الكاردينال لويس ساكو "بطريرك" للكلدان في العراق والعالم      البطريركية الكلدانية تكرم الطلبة الأوائل في مدارسها في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بطقس الرسامة ‏الشمّاسيّة للهوبذيقنا كولن بيث إيشو - كنيسة مار ادّي الرسول/ كاليفورنيا‏      قداس الاحد الخامس بعد القيامة - كنيسة مار بولس الرسول للسريان الارثوذكس في مدينة سانتي بولاية ‏كاليفورنيا الامريكية      المسيحيون في الذكرى العاشرة لتهجيرهم (2014)، يَفْتَرِسُهُم القلق، والهجرة مستمرة      قناة عشتار الفضائية تزور الأب لوي عبد المسيح للاطمئنان على صحته بعد العملية الجراحية      حكومة إقليم كوردستان تحدد عطلة عيد الأضحى المبارك      بسبب الإهمال والفساد الحكومي.. الحرائق تلتهم المشافي والجامعات العراقية      يدعم الذكاء الاصطناعي ويساعد على إطالة عمر البطارية.. 10 مزايا جديدة في نظام IOS 18 الجديد      رئيس حكّام يورو 2024: شرح قرارات "الفار" على الشاشات العملاقة بملاعب البطولة      صديق للإنسان.. جيل جديد من المضادات الحيوية يقتل البكتيريا الخارقة      120 مليونا.. رقم قياسي للمهجرين قسراً حول العالم      ظهور نوع مختلف من النمل حول قلعة أربيل.. والصحة تتدخل      نرمين معروف تكشف حجم الأموال المخصصة لإقليم كوردستان من الموازنة العامة      تقرير حقوقي ينقل شهادات أطفال يعملون بمهنة "قاسية" في العراق: انتهاكات جسيمة      بيع كتاب نصوص طقسية مسيحية قديم بـ4 ملايين دولار في لندن
| مشاهدات : 1052 | مشاركات: 0 | 2023-05-21 12:16:31 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس المناولة الأولى لأطفال إرسالية العائلة المقدّسة للاجئين العراقيين، في كنيسة مار بهنام وسارة، الفنار – المتن، جبل لبنان

 

عشتارتيفي كوم- بطريركية السريان الكاثوليك/

 

في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت ٢٠ أيّار ٢٠٢٣، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة مار بهنام وسارة، الفنار – المتن، جبل لبنان، وخلاله منح غبطته المناولة الأولى لمجموعة من أطفال إرسالية العائلة المقدّسة للاجئين العراقيين في لبنان.

    عاون غبطتَه الأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية وكاهن إرسالية العائلة المقدّسة، والأب طارق خيّاط الكاهن المساعد في إرسالية العائلة المقدسة،  بحضور ومشاركة المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب سعيد مسّوح قيّم دير الشرفة وإكليريكية سيّدة النجاة، والأب ديفد ملكي كاهن رعية مار بهنام وسارة. وخدم القداس جوق الرعية، وقام بإعداد الأطفال وتعليمهم وتدريبهم لجنة تحضيرية في الإرسالية بالتعاون مع الشمّاس الإكليريكي مجد ميدع. كما شارك في القداس جمع من المؤمنين من أبناء الإرسالية، ولا سيّما أهل الأطفال المتناولين الجدد وذووهم.

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس توجّه غبطة أبينا البطريرك إلى المتناولين الجدد "الذين يشاركون في هذه المناسبة المباركة ببهجة كبيرة، دليل على الفرح لاقتبال يسوع للمرّة الأولى، إذ أنّه أحبّنا كثيراً حتّى بذل نفسه من أجلنا على الصليب".

    ونوّه غبطته إلى أنّ "الرب يسوع تناول العشاء الفصحي مع تلاميذه، مستذكراً فصح اليهود حيث عبروا من مصر إلى الأرض المقدسة - أرض الميعاد، فكانوا في كلّ سنة يتناولون الحمل الفصحي، أي الخروف، ويتناولون الخمر معاً علامة فرح للتحرّر من العبودية التي عاشوها في مصر".

    ولفت غبطته إلى أنّ "الرب يسوع جمع تلاميذه في هذا العشاء الأخير أو العشاء السرّي، وأسّس سرّ القربان المقدس، إذ بارك الخبز والخمر وناولهم بعدما حوّلهما إلى جسده ودمه".

    وأشار غبطته إلى أنّ "الرب يسوع وجد التلاميذ حزانى ينتظرون شيئاً ما سيحدث، فعزّاهم وقوّى إيمانهم، وأخبرهم بأنّ لا بدّ له أن يتألّم ويُصلَب ويموت، لكنّه سيقوم بقوّته الإلهية. لذا عليهم ألا يخافوا، وقد استودعهم سرّ جسده ودمه اللذين يجعلان متناوليهما يتّحدون بيسوع الذي يحبّهم كثيراً ويريد أن يبقى معهم دائماً".

    وأكّد غبطته للمتناولين الجدد أنّ "هذه المناولة الأولى ستبقى ذكرى رائعة ترافقكم في مراحل حياتكم كلّها، كي تذكّركم أنّ يسوع معكم دائماً أينما كنتم، ويحبّكم، ويريد أن تعيشوا بمحبّة تجاه بعضكم البعض، وبحرّية وبكرامة إنسانية. لذا عليكم أن تفتخروا بالرب يسوع وتحملوه في قلوبكم وفي حياتكم بأسرها".

    وختم غبطته موعظته رافعاً الصلاة والتضرّع "إلى الرب يسوع، بشفاعة أمّه وأمّنا مريم العذراء، من أجل الأطفال المتناولين الجدد، كي يعتزّوا على الدوام بالرب يسوع وبإيمانهم به ربّاً ومخلّصاً وصديقاً لهم"، شاكراً الأهل وجميع الذين تعبوا في إعداد الأطفال لهذه المناسبة.

    وخلال القداس، تلا الأطفال المتناولون الجدد الإقرار بالإيمان بالرب يسوع ورفض الشرير وأعماله، متعهّدين بمحبّة الرب والعيش بحسب تعاليمه ووصاياه.

    ثمّ تقدّم الأطفال لتناوُل جسد الرب يسوع ودمه محاطِين بوالديهم، في جوّ من الخشوع والفرح الروحي.

    وقبل ختام القداس، قدّم غبطته لكلٍّ من الأطفال المتناولين الجدد هدية هي نسخة من الكتاب المقدس، وأُخِذت الصور التذكارية بهذه المناسبة المباركة.

















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6351 ثانية