اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الكاردينال لويس ساكو والأساقفة المشاركين في مؤتمر مجمع الكنيسة الكلدانية المنعقد ببغداد      فعاليات اليوم الثالث من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      رسالة اباء السينودس الى الكهنة وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية في العالم      صور.. جانب من القداس الإلهي بمناسبة تذكار مار قرياقوس كنيسة مار كوركيس / ديانا      رسالة من آباء سينودس الكنيسة الكلدانية الى قداسة البابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يزور كاتدرائية القديس باتريك، ملبورن – أستراليا      اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن الضرائب      السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق      كشف أسباب العطل التقني العالمي      ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية      خرجوا بحثاً عن الطعام.. ظهور نادر لقبيلة منعزلة عن العالم      دراسة تكشف تأثير إصابة الحوامل بكورونا على الأجنة      تصنيف الفيفا.. الصدارة على حالها وقفزة لبطل أوروبا      البابا فرنسيس يزور المركز الصيفي للأطفال والفتية في الفاتيكان      مجلس أمن إقليم كوردستان يعلن اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات      شركة تقنية أمريكية تكتشف "منظومة تهكير إجرامية في العراق".. كيف تخترق ضحاياها؟
| مشاهدات : 1156 | مشاركات: 0 | 2024-06-12 11:49:37 |

بيع كتاب نصوص طقسية مسيحية قديم بـ4 ملايين دولار في لندن

المخطوطة محفوظة حالياً في ألواح زجاجية، وتحوي كل صفحة بين 11 و18 سطراً مكتوبة بواسطة ناسخ واحد (مواقع التواصل)

 

عشتارتيفي كوم- اندبندنت/

 

بيعت مجموعة نصوص طقسية مسيحية مكتوبة باللغة القبطية قدمتها دار "كريستيز" على أنها "من أقدم الكتب الموجودة" على الإطلاق، في مزاد بمبلغ 3.06 مليون جنيه استرليني (3.89 مليون دولار)، يوم الثلاثاء في لندن، على ما أعلنت دار المزادات القائمة على البيع.

وهذه المخطوطة التي تحمل اسم "كروسبي- شوين كوديكس" (Crosby-Schyen Codex)، وهي مكتوبة وفق الخبراء باللغة القبطية على ورق البردي في الفترة ما بين منتصف القرن الثالث والقرن الرابع، تمثل "أقدم كتاب للنصوص الليتورجية المسيحية"، وتضم خصوصاً رسالة القديس بطرس الأولى وسفر يونان، وفق دار "كريستيز".

وهي كذلك، أقدم كتاب ينتمي إلى مجموعة خاصة في العالم.

ويتكون هذا النص من 51 ورقة (من أصل 68 ورقة تشكل الكتاب الأصلي)، محفوظة راهناً في ألواح زجاجية، وتحوي كل صفحة ما بين 11 و18 سطراً مكتوبة في عمودين، وكتبه ناسخ واحد.

واكتُشف النص مع أوراق بردي ومخطوطات أخرى في أوائل خمسينيات القرن الـ20 في مصر، وحصل عليه جامع التحف السويسري مارتن بودمر، قبل أن تتنقل ملكيته بين جهات عدة على مدى العقود التالية.

وأضافت دار المزادات أن هذه المخطوطة هي أيضاً "من الشواهد النادرة المحفوظة جيداً" على ظهور الكتاب كوسيلة لنقل النصوص باستخدام تقنية لم تتطور كثيراً حتى اختراع الطباعة في القرن الـ15.

ويعود اسم المخطوطة للمتبرعة الأميركية مارغريت ريد كروسبي التي سمحت لجامعة "ميسيسيبي" بالحصول عليها، ولجامع التحف النرويجي مارتن شوين، آخر مالك لها، وبيعت مع قطع أخرى من مجموعته.

لكن المبلغ الذي بيعت به المخطوطة بعيد للغاية من الأرقام القياسية التي وصلت إليها بعض المخطوطات القديمة الأخرى مثل مخطوطة "ساسون"، أقدم كتاب مقدس عبري التي بيعت العام الماضي بأكثر من 38 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار "سوذبيز" في نيويورك.

كذلك، دفع مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس 30.8 مليون دولار عام 1994 لشراء مخطوطة "ليستر" لليوناردو دا فينشي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6866 ثانية