مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      "نصف الأموال بالخارج".. رئيس وزراء العراق يكشف تفاصيل جديدة عن "سرقة القرن"      ميسي محذراً كولومبيا: لقد تعافيت... أمامكم سأكون أفضل      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق
| مشاهدات : 1300 | مشاركات: 0 | 2024-07-06 11:28:14 |

كنيسة مار توما في الموصل تحتفل بذكرى شفيعها

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

تحتفل الكنيسة السريانية في الثالث من  تموز بعيد مار توما الرسول هذا التلميذ الذي كان من ضمن الاثني عشر من تلاميذ السيد المسيح له المجد  .

بهذه المناسبة ترأس راعي ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك المطران مار بندكتس يونان حنو القداس الاحتفالي في كنيسة مار توما في الموصل وعاونه الاباء : بيوس عفاص راعي الكنيسة وروني سالم .

وعلى أنغام ترتيلة "تاو بشلوم" دخل مترأس الاحتفال الكنيسة يتقدم الصليب المقدس والشمامسة وحملة التقادم ثم الاباء الكهنة ومترأس الاحتفال .

حضر القداس عدد من ابناء اهلنا في الموصل وسهل نينوى .

وبعد قراءة نص من الانجيل المقدس ، القى راعي الابرشية عظة جاء في جانب منها : نحن اليوم نحتفل بعيد مار توما الرسول ، شفيع كنيسنا ، هذه الكنيسة المقدسة  التي عانت الكثير من الاضطهاد والخراب والدمار مثل ما عانى مار توما أيضا الاضطهاد والقسوة ، ولكن القاسم المشترك بين مار توما وكنيسة مار توما كلاهما كانا يحملان البشارة الخلاصية .

القديس مار توما : كان له الدور الكبير والاثر الواضح في نشر الإيمان المسيحي في الشرق بلاد مابين النهرين وبلاد فارس حتى وصل الى الهند وبشّرهناك وأسس كنائس واستشهد ودفن هناك.

كنيسة مار توما : تم وضع حجر الأساس في 1 نيسان عام 1860 في زمن البطريرك أنطوان إذا استمرت أعمال البناء 3 سنوات واكتملت قبل عيد الميلاد عام 1862 الذي تم الاحتفال به هناك. تم تكريس الكنيسة رسمياً في عيد البشارة بتاريخ 25 آذار عام 1863.

يبدو أن داعش خططت لتفجير كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك، ووضعوا المتفجرات على أعمدة الصحن والمذبح بعلامات دائرية باستخدام اللونين الأسود والأحمر. ولحسن الحظ ، لم يسمح لهم الوقت بتنفيذ ما خططوا له.

تم افتتاح المتحف في 13 أيلول عام 1996 وخضع لتطوير مستمر حتى وصول داعش. تتألف من عدة أجنحة ، وهي الأولى من نوعها في الموصل لتقديم المخطوطات والأشياء الليتورجية القديمة والوثائق الأرشيفية واللوحات الزيتية والأقمشة المطرزة والملابس الليتورجية والأزياء التقليدية والأثاث والأدوات المنزلية.

بعد تحرير الموصل، احتُفل بالقداس الإلهي على أنقاض كنيسة مار توما في 3 تمّوز 2018 لتكون أوّل كنيسة تفتح أبوابها في الجانب الأيمن من المدينة، وليكون هذا اليوم نقطة انطلاق حملة إعادة الإعمار، فكانت البداية مع ترميم السطوح والمذابح وقبّة الكنيسة ورفع الصليب عليها واستحداث أيقونات بدلًا من تلك المسروقة.
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6261 ثانية