سقوط صواريخ في عين إبل اللبنانيّة… والخوف يسود قرى الجنوب المسيحيّة      الأنبار تستعيد 530 قطعة أثرية تمثل حضارات العراق السومرية والبابلية والأكدية تمهيداً لإعادة افتتاح متحفها الحضاري      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان يحتفل بالذبيحة الإلهية بمناسبة الاسبوع الثاني من زمن الرسل      تكريت في عيون اصحاب القداسة الزائرين: وصورٌ تعيد إحياء ذاكرة دير برصباعي العتيق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يزور أخاه صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان في مقرّ البطريركية في بيروت      مؤتمر "نداء السلام" يناقش مستقبل الدولة اللبنانية وسبل تعزيز الاستقرار الوطني      رئيس مجلس النوّاب العراقي يزور البطريرك نونا      منظمات سريانية تطالب أنقرة بتعليق مشروع الطاقة الشمسية في قرية عيوردو (عين ورد) التاريخية بطورعبدين      غبطة البطريرك يونان: "ندعم الدولة القوية التي تدافع عن حرّية لبنان واستقلاله بكامل أطيافه، مع بسط سلطتها الشرعية على كامل أراضيه"      سفيرة إسبانيا لدى العراق تزور غبطة البطريرك نونا      هل جرثومة المعدة تسبب الاكتئاب فعلاً؟      بابا الفاتيكان يزور معقل ريال مدريد      اجتماع موسّع في أربيل لتعزيز العلاقات التجارية والصناعية مع تركيا وإيران      بمعدلات تتجاوز 22%.. “الأمية” تغزو محافظات عراقية ولجنة التربية تستنفر للحل      الخارجية الروسية: موسكو ومينسك مستعدتان لاستخدام كافة الوسائل بما فيها النووية لحماية دولة الاتحاد      الدماغ يدمج قصص الكتب الورقية أسرع من الرقمية      لأول مرة: البابا يلقي خطابًا أمام أعضاء البرلمان الإسباني في مجلس النواب      وفاة مراسل قناة رووداو هلكوت عزيز بحادث على طريق بغداد البصرة      "نبوءة فرانكشتاين" ... الذكاء الاصطناعي يتمرد على البشر؟      عواصف مكسيكو سيتي تهدد المباراة الافتتاحية للمونديال
| مشاهدات : 717 | مشاركات: 0 | 2026-01-24 10:57:33 |

تناول حبة أفوكادو يومياً... كيف يؤثر على نومك ومستوى الكولسترول لديك؟

الأفوكادو يُعدّ مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة (رويترز)

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

 

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية، وألياف تُحسّن مستويات الكولسترول، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى تُحسّن جودة النوم. وقد ربطت دراسة أُجريت عام 2025 بين تناول حبة أفوكادو يومياً لمدة ستة أشهر، ونوم أفضل، وانخفاض مستويات الكولسترول، وتحسين جودة النظام الغذائي، وفقاً لموقع «فيري ويل هيلث».

فكيف يُساعد الأفوكادو على خفض الكولسترول، وتعزيز صحة القلب؟

 

الأفوكادو يُساعد على خفض الكولسترول

يُعدّ الأفوكادو مصدراً غنياً بالدهون الأحادية غير المشبعة «الصحية». وقد أظهرت الدراسات أن تناول الأفوكادو، وخاصةً باعتبار أنه بديل للدهون المشبعة، ومنها الزبدة والجبن، يُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تُوفّر حبة الأفوكادو الواحدة 10 غرامات من الألياف التي تُساعد على خفض مستويات الكولسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. تُشكّل الألياف القابلة للذوبان في الأفوكادو مادة هلامية ترتبط بالأحماض الصفراوية، والكولسترول «الضار» في الأمعاء الدقيقة، مما يُساعد على التخلص منها من الجسم، وفقاً لجودي سيمون، الحاصلة على ماجستير العلوم، واختصاصية التغذية السريرية المعتمدة.

وقد يؤدي ارتفاع مستوى الكولسترول الضار (LDL) في الشرايين إلى آلام في الصدر، أو نوبات قلبية.

 

هل يُحسّن الأفوكادو جودة النوم؟

تحسّنت جودة النوم ومدته لدى المشاركين في الدراسة الذين تناولوا حبة أفوكادو يومياً.

قال الدكتور جون سايتو، المتحدث باسم الأكاديمية الأميركية لطب النوم، واختصاصي أمراض الرئة في مستشفى الأطفال بمقاطعة أورانج (CHOC)، لموقع «فيري ويل هيلث» في رسالة بريد إلكتروني: «كانت هذه دراسة تُعنى بصحة القلب والأوعية الدموية، مما يجعل فوائد الأفوكادو للنوم أكثر مصداقية، نظراً لظهورها باعتبارها نتائج ثانوية غير متوقعة في دراسة عشوائية مضبوطة التصميم».

وأوضح سايتو أن الأفوكادو ليس من مُساعدات النوم، ولكنه يحتوي على عناصر غذائية داعمة للنوم، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والدهون الصحية.

وأضاف: «يُساعد تناول وجبات منتظمة ومتوازنة تحتوي على مزيج من الدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة والبروتين على دعم الساعة البيولوجية».

 

آثار تناول حبة أفوكادو يومياً

شملت دراسة استمرت ستة أشهر 969 مشاركاً من البالغين الأميركيين المصابين بالسمنة البطنية، والذين لا يتناولون عادةً أكثر من حبتين من الأفوكادو شهرياً:

تناولت إحدى المجموعتين حبة أفوكادو يومياً، بينما التزمت الأخرى بتناول حبتين أو أقل شهرياً. لم يطلب الباحثون من أي من المجموعتين تغيير أي شيء آخر في نظامهما الغذائي.

استخدم الباحثون نسخة معدلة من مؤشر «العوامل الثمانية الأساسية للحياة» التابع لجمعية القلب الأميركية لقياس صحة القلب. تشير الدرجة الأعلى إلى صحة قلبية وعائية أفضل، وتعكس عوامل مثل النظام الغذائي، والنشاط البدني، وجودة النوم.

لم يُحسّن تناول حبة الأفوكادو يومياً من الدرجة الإجمالية لصحة القلب، ولكنه حسّن من جودة النظام الغذائي، والنوم، ومستويات الدهون بالدم.

قالت جانهافي داماني، المؤلفة الرئيسة للدراسة، وباحثة في مختبر التغذية وصحة القلب والأيض بجامعة ولاية بنسلفانيا: «تشير هذه النتائج إلى ضرورة إدخال تحسينات كبيرة نسبياً على معظم مكونات صحة القلب والأوعية الدموية، لتحقيق تحسينات ملموسة في مؤشر (العوامل الثمانية الأساسية للحياة)».

وأضافت داماني أن التغييرات التدريجية والمستدامة في النظام الغذائي ونمط الحياة ضرورية لتحقيق «تحسينات ملموسة» في صحة القلب والأوعية الدموية.

 










h
أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2026
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6044 ثانية