الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يعود إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في اربيل      بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      بمناسبة الذكرى21 لتأسيس فضائية كوردستان وفد مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام يزور مقرها العام      العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      في ثالث اجتماعاته بدافوس.. رئيس إقليم كوردستان يلتقي رئيس أرمينيا      مسؤول في حزب الله العراقي: اذا التقى برهم صالح بترمب فسنطرده من بغداد      بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9      بعد عام على الفاجعة.. نانت يحقق حلم سالا "المستحيل"      في نيجيريا.. ارهابيون يقتلون كاهن بعد أسابيع من اختطافه وإطلاق سراح أحد الإكليريكيين الأربعة المختطفين      البابا فرنسيس: أن يكون المرء مسيحيًّا هي عطيّة من الله      اكتشاف كنيسة في تونس يؤكّد على انّ المسيحيين كانوا هنا قبل الإسلام      البيت الأبيض: ترمب سيجري اجتماعين منفصلين مع برهم صالح ونيجيرفان البارزاني في دافوس      الإمارات والأردن يودعان حلم طوكيو... ومنتخب السعودية يسعى للتأهل على حساب حامل اللقب      غضب محتجي العراق مستمر.. قطع طرق ومقتل شاب في كربلاء
| مشاهدات : 22653 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بخلوجة

بخلوجة

تقع القرية على نهر دجلة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (40) كم. تمتاز القرية بزراعة انواع عديدة من الفواكه وايضا بتربية المواشي وزراعة محاصيل متنوعة من الحبوب. عندما قامت الحركة الثورية الكوردية عام (1961) شكلت جبهة في وادي بخلوجة بقيادة هاشم ميزوري التي اغار عليها جيش النظام البائد وحرقوا القرية وسلبوها وهجروا ساكنيها. إلا انهم عادوا اليها واعادوا بنائها من جديد في عام (1963) وفي بداية عام (1964) دخل الجيش السوري الى القرية وحرقها وسلبها، وما لبث ان هدأت الاوضاع عاد اهلها الى القرية مرة اخرى في عام (1975) لتتعرض القرية الى التهجير في حملات الترحيل التي قادها النظام البائد في عام (1977).

اليوم قام مركز هيزل وبإعاز ودعم من قبل الاستاذ الفاضل سركيس اغا جان ببناء القرية بناءاً متطوراً حيث تم انشاء (40) دارا حديثا فيها، وبناء مدرسة لها وجهزت بمولدة وربط لها شبكة مياه بعد حفر بئر ماء، وفتح الطريق المؤدي اليها، كما و بناء كنيسة للقرية مع تأثيثها وبناء قاعة وتأثيثها وفتحت شوارعها الداخلية واوصل اليها الكهرباء العام مع الشبكة كاملة.


















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4691 ثانية