توصيات عملية لكنائسنا حول ظاهرة وباء كورونا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية أرادن      الرسامة الانجيلية للشماس شاكر يوحنان زيتونة      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور محافظ حلب      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      محافظ اربيل: تعليق احتفالات "نوروز" للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا      البرلمان العراقي يطالب بإجراء تحقيق فوري مع علاّوي      هل يهدد فيروس كورونا "يورو 2020"؟      مؤرخ يهودي يكتشف مخطوطة قديمة للكتاب المقدس عمرها 1000 عام في حي العباسية بمصر      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية
| مشاهدات : 20573 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باجدة

 باجدة

تبعد القرية عن مركز قضاء زاخو حوالي (35) كم الى الغرب من قرية فيشخابور وتبعد عنها حوالي (5) كم وتقع القرية على نهر دجلة. يمتهن اهالي القرية الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك.

بنيت القرية في عام (1927) وينحدر سكان القرية من مناطق ازخ التي تقع في تركيا ومزري وهوز كما سكنتها مجموعة من العوائل الارمنية. تعرضت القرية للنهب والحرق وتعرض سكانها للقتل والتعذيب على ايدي جنود النظام البائد وتم ترحيل اهالي القرية عدة مرات خلال الاعوام (1963، 1966، 1969). إلا ان اهاليها كانوا يعودون بعد كل حملة لبناء القرية من جديد الى ان تم تدمير القرية بشكل كامل في عام (1974) فتشتت اهاليها في مناطق عدة. واليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد حملة الاعمار التي اوعز بها ودعمها الاستاذ سركيس اغا جان حيث شملت هذه الحملة قرية باجدة فقام مركز هيزل بالتنفيذ وبناء (20) دارا فيها، وبناء كنيسة كاملة وتأثيثها، بالاضافة الى بناء قاعة وتأثيثها وتجهيز ونصب مولدة للقرية وامداد خطوطها للبيوت، كما وربطت القرية بشبكة المياه، وفتحت الطرق فيها وتعبدت الشوارع المؤدية الى القرية.



















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0971 ثانية