عماد ججو : اجراء امتحانات الدور الاول للمرحلة الاعدادية في نينوى بنجاح      بالصور.. ملا برون      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد      اعتقال عنصر من داعش بحوزته 32 كتاباً دينية مسروقاً من كنائس الموصل      عمدة واشنطن موريل بوزر تعلن 21 سبتمبر يوم عيد استقلال أرمينيا في عاصمة الولايات المتحدة      مجمع الإيمان يصدر رسالة "السامري الصالح": الموت الرحيم هو جريمة ضدّ الحياة      بالصور.. بناصور ونهاوا      الذكرى 29 لاستقلال أرمينيا      غبطة البطريرك يونان يرسم الأب فراس دردر خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      رئيس وزراء الفاتيكان: "تناقص أعداد المسيحيّين جراء الهجرة في السنوات الأخيرة من مليون ونصف إلى 300 ألف مسيحيّ"      رسالة الكاردينال بارولين بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      وزير الإقليم لشؤون المباحثات مع بغداد: سنعمل على تفعيل المادة 140 من الدستور      ظل الصواريخ المجهولة ثانية في العراق.. رسائل متكررة      الولايات المتحدة.. الدين الاتحادي يصل ضعفي الاقتصاد بحلول 2050      "كوفاكس" لوصول البلدان الفقيرة إلى لقاح      رئيس برشلونة يقف في وجه سواريز      الفاتيكان وبكين يستعدان لتمديد العمل باتفاق تاريخي وقعه الطرفان قبل سنتين      تسجيل 730 إصابة و17 وفاة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان      في يوم السلام العالمي، نيجيرفان بارزاني: نجدد التزامنا بحماية وتعزيز السلام      مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام
| مشاهدات : 22171 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بشميايي

بشيميايي

 تقع وسط برواري بالا على بعد حوالي (30) كيلو مترا شمالي قضاء العمادية. وتعني بشيميايي قرب الماء او كثرة الماء تعدادها (163) نسمة حسب إحصاء عام (1957)  وبلغ عدد الدور في القرية قبل عام 1961 قرابة (30) دارا  تسكنها أكثر من (60) عائلة  هدمت القرية عام 1978.

 ومن اشهر الاثار القديمة في القرية كنيسة مار افرام وهي على شكل بناء دائري لم يبق من آثار ارتفاعه غير المنتظم سوى متر واحد يعود تاريخ هذه الآثار الى نهاية القرن الثالث الميلادي اما كنيسة القرية فهي كنيسة (بني شموني) وقد تعرضت للتخريب والتفجير بالديناميت مع تخريب القرية.

واليوم عادت الحياة الى القرية بعد ان شملتها حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (25) دارا فيها وبناء قاعة للقرية مع تأثيثها وبنيت كنيستها وزودت بمولدة للكهرباء.

.












































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1458 ثانية