قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي ويصلّي من أجل الجزيرة وسورية      البطريرك ساكو يشترك في محاضرات عن الارث المسيحي والايزيدي الذي نظمها المعهد الفرنسي ببغداد      البطريرك يونان يطلق نداءً عاجلاً وملحّاً "من أجل إحلال السلام الفوري والدائم في شمال شرق سوريا والحفاظ على حياة الأبرياء وخاصّةً على المسيحيين وهم المكوِّن الأصيل والمؤسِّس فيها"      حميد مراد لقناتي الفلوجة وآي نيوز الفضائية : الحروب والتهميش وعمليات الخطف والقتل ادت الى تناقص اعداد الشعب المسيحي في العراق      الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ترفع مذكرة مطاليب شبكة مكونات كوردستان الى رئاسة البرلمان      بالصور ..اختتام المهرجان السنوي الثاني للقاء ابناء السلام /عنكاوا      البابا فرنسيس يطلق نداءً من أجل وقف القتال في شمال شرق سورية      "الأتراك يريدون إنهاء ما بدأ قبل 100 عام".. شبح المجازر يقلق مسيحيي سوريا      إقامة دورة تطويرية في مادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية في بخديدا      ترامب يخصص 50 مليون دولار لحماية ’الأقليات المضطهدة‘ في سورية      180 نازحاً من غربي كوردستان يصلون إقليم كوردستان      25 أكتوبر... موعد جديد لاستئناف التظاهرات في العراق      ترامب يعلن فرض أولى العقوبات على تركيا      حرائق ضخمة تثير الرعب في لبنان وتتسبب في حالات نزوح جماعية      سوريا.. دبلوماسيو أميركا يغادرون الشمال      بعد فضيحة التجسس.. إيقاف تسجيل البيانات في "Siri" بهواتف آبل      إقليم كوردستان يرسل تقرير موازنته التخمينية إلى بغداد      إعصار اليابان "المدمر".. قتلى ومفقودون وتحذير من "الأسوأ"      لماذا رفض كلوب تدريب ريال مدريد ومانشستر يونايتد؟      البابا يترأس قداسا احتفاليا يعلن خلاله خمسة قديسين جدد
| مشاهدات : 22028 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

اومرا (ديرشيش)

ديرشيش

تقع قرية دير شيش في ناحية دركار بالقرب من الحدود التركية وتبعد حوالي (40كم) من مركز مدينة زاخو. تمتاز القرية بطبيعتها الجبلية. ويمتهن اهلها زراعة الفاكهة والخضار ورعي الماشية

تشتهر القرية بمزارها المعروف محلياً وعالمياً وهو مزار مار اتقن الذي يؤمه كافة الناس من جميع الطوائف والاماكن، للزيارة والتبرك. ويعود تاريخه الى اوائل القرن الثامن الميلادي.

تأسست القرية مع بناء الدير المشهور (دير مار اتقين) حيث تجمعت حوله معظم البيوت. ثم انتقلت القرية الى مكانها الحالي حوالي سنة (1923). وقد بني في القرية كنيسة بأسم قلب يسوع الاقدس وتم افتتاحها سنة (1952).

دمرت القرية ورحل اهاليها في عام 1976، وفجرت دير مار اتقين عام (1987).

كان يسكن القرية في السابق حوالي (250) عائلة، وكان في القرية عدد من الاباء الكهنة من ابرزهم الاب عوديشو الامراوي، والاب شليمون، والاب عوديشو سليمان والاب هرمز الامراوي، اما عددهم اليوم فيبلغ حوالي (8) عوائل.

اما حديثاً فبجهود مركز هيزل وبدعم وأشراف الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (20) دارا، وبناء قاعة وتاثيثها، وفتح طريق رئيسي للقرية وطريق لدير مار اتقين، وتأسيس شبكة كهرباء مع كامل الخطوط، وجهزت القرية بمولدة.













































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9138 ثانية