الفاتيكان نيوز: أهمية الحضور المسيحي في العراق      بدء إعداد الخطط لبناء "نسخة سورية" عن كنيسة آيا صوفيا بدعم روسي      تواصل الاعتداءات التركية في شمال العراق وفرار سكان أكثر من 160 قرية من بينها قرى مسيحية      البطريرك ساكو يستقبل الدكتورة مارلين أويشا هرمز من أمانة شبكة الإعلام العراقي      قداسة سيدنا البطريرك يستقبل وفدًا من الرابطة السريانية برئاسة الأستاذ حبيب أفرام      اهالي الموصل يطالبون باعمار كنيسة حوش البيعة بالمنطقة القديمة لتشجيع المسيحيين على العودة      البطريرك ساكو يستقبل السيد صفاء هندي، مستشار السيد رئيس الوزراء العراقي      البطريرك الراعي يدعو إلى إقامة الصلوات في ذكرى مرور أسبوع على فاجعة بيروت      المرصد الآشوري يحيي يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري بقداس وحفل تأبيني في مدينة لينشوبينغ السويدية      وفد الحكومة الأرمينية يلتقي بقداسة كاثوليكوس بيت كيليكا الكبير آرام الأول في بيروت      العراق.. تسجيل 53 حالة وفاة و3841 إصابة بفيروس كورونا      انفجار بيروت يعصف بأبنية أثرية شاهدة على تاريخ لبنان      اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة      دوري أبطال أوروبا: باريس سان جرمان يبلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 25 عاما      حكومة إقليم كوردستان مستاءة من مماطلة بغداد في إرسال الرواتب: لم نبق أي مسوّغ دستوري إلا وقدمناه      ماذا يجري في قاعدة "بلد" العراقية؟.. مقاتلات الـ"إف-16" عاجزة عن المهام القتالية      فرنسا تنشر مقاتلات بالمتوسط وتجري تدريبات مشتركة مع اليونان      تهنئة غبطة البطريرك مار روفائيل ساكو بعيد كنيسة انتقال العذراء مريم بغداد _المنصور      دراسة جديدة: القطب الشمالي يذوب بسرعة أكبر مما كان يُفترض      سخاء يغيّر الحياة في أرض يسوع
| مشاهدات : 19634 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

نهاوا

 نهاوا

تقع قرية نهاوا على بعد 9 كم الى الجنوب الشرقي من عقرة بالقرب من مدخل مضيق (كلي زنطا). ويعود التاريخ المسيحي فيها الى نهاية العقد السابع من القرن التاسع عشر كما يظهر من كتاب (رحلات الأنبا شموئيل جميل التبشيرية) الرئيس العام للرهبنة الانطونية الهرمزدية في أواخر القرن التاسع عشر الذي زارها مرتين في نهاية عام 1885 وبداية عام 1886م. وفي المرة الثانية مكث فيها قرابة اربعة اشهر ووجد فيها 17 بيتا قدموا اليها من منطقة الزيبار، ويكتب المصدر السابق اسم القرية نوآوا (هكذا) وهو كما يظهر اسم كردي وساتنادا الى ذلك يقترح البعض اسم (العيون او الينابيع التسعة) كمعنى لأسم القرية.

في العام 1889م يتم التدوين في قرية نوهاوان ولأول مرة، في سجل العماذ. الذي سيصبح لاحقاً سجل لكافة العماذات في المنطق التابعة لأبرشية عقرةبأستثناء مقر الابرشية. قدر الخوري يوسف تفنكجي عدد سكان قرية نوهاوا بـ 150 وذلك في عام 1911. اما في عام 1961 فقد كان عدد سكانها 80 نسمة حسب احصائية طلاب معهد مار يوحنا الحبيب.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحين بتوجيه ودعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 36 دارا جديدا (نهاوا نصارى – نهاوا اسلام) وقامت ببناء كنيسة جديدة فيها بالاضافة الى تزويد القرية بمولدة للكهرباء.





































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4558 ثانية