بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      بطريرك الكلدان: عالم اليوم على المحك والشرق الأوسط بشكل خاص      احتفاءا باليوم العالمي للغة الام.. السيد عماد ججو يزور روضة البيبون السريانية في الحمدانية      القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس      مداخلة غبطة البطريرك ساكو في المنتدى السعودي للإعلام في الرياض      دعوة لتعزيز استخدام اللغة السريانية في التطبيقات الرقمية      مسيحيو العراق متخوفون من التلاشي .. توجه للمجتمع الدولي لإيصال صوتهم      4 منظمات مسيحية تحذر من تزايد القمع و"محاكم التفتيش" ضد المسيحيين الإيرانيين      بعد السيتي.. جوارديولا يكشف خطوته المقبلة      علماء يعتقدون أن طول الأصابع يكشف جانباً من السمات الشخصية!      "الله يسير مع شعبه" موضوع اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ٢٠٢٤      اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا كل يوم      الديمقراطي الكوردستاني بشأن قرارات المحكمة الاتحادية: تتعارض مع روح الدستور      حكومة إقليم كوردستان تشدد على ضرورة إصلاح النظام الضريبي      الأنواء الجوية: أمطار وارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة      مدفيديف: لا نستبعد الوصول لكييف.. ونشوب حرب نووية عن طريق الخطأ وارد      ميسي يقود انتر ميامي لبداية قوية في الدوري الإميركي      بايرن ميونيخ يعلن رحيل توخل بنهاية الموسم
| مشاهدات : 47538 | مشاركات: 0 | 2011-10-18 16:52:31 |

دائرة التاريخ والتراث

- تمت الموافقة على إنشائها في 1/ 9/ 2008 بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان

- عقدت أول لقاء لها مع عدد من الأعضاء المؤازرين لها في شهر تشرين الأول عام 2008، بإشراف الأب لويس قصاب حيث جُعل د. يوسف جرجيس أول سكرتيراً لها.

- على الرغم من أن هذه الدائرة أخذت اسم دائرة التاريخ والتراث إلا أنها تعتمد على جهد ذاتي يستعين ببعض الكتاب والباحثين لان غايتها محصورة في إبراز النتاج الثقافي والعلمي وبجهود استثنائية فردية.

- خصص للدائرة مبلغ مالي شهري قدره 500.000 خمسمائة ألف دينار شهري.

- في السنين الأولى كان للدائرة مسكن مستقل بدوام مسائي معتمدة على جهود ونشاط الأب لويس قصاب و. يوسف ألطوني مع الاستعانة ببعض الوجوه المهتمة بالأنشطة الثقافية وكانت معظم التخصيصات المالية تذهب لإيجار المنزل والنفقات الشهرية للدائرة.

- في عام 2010 تم ربط الدائرة مباشرة بدائرة شؤون المسيحيين وذلك بغية توجيه بعض من تخصيصاتها البسيطة لدعم النتاجات الثقافية التي اطلعت للقيام بها.

- ينحصر عمل دائرة التاريخ والتراث بالنتاجات الفكرية والثقافية المتمثلة بالتراث السرياني والمسيحي وكانت لها في هذا المجال نتاجات باهرة يمكن حصره بما يأتي:

1. تأليف ونشر كتاب فن التصوير عند السريان في التاريخ الوسيط للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2008).

2. ترجمة ونشر كتاب منمنمات المخطوطة السريانية في المكتبة الفاتيكانية برقم 559 للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2009).

3. ترجمة كتاب آشور المسيحية للأب جان موريس فييه من قبل الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني والأخت فداء ككي. الجزء الأول منضد على الحاسوب ومهيأ للطبع (2011)، الجزء الثاني، مترجم ومطبوع على الحاسوب.

4. كتاب طورعبدين تراث ثقافي حي، تأليف ألماني – انكليزي، ترجمة عن الانكليزية د. يوسف ألطوني والسيد فادي بطرس حبش، مهيأ للطبع.

5. الانافور السريانية لمار يعقوب الرسول (اخو الرب) ترجمة عن الانكليزية الأب لويس قصاب مطبوع على الحاسوب ومهيأ للطبع.

6. انجاز مشروع موسوعة عشتار لأعلام المسيحيين في القرن العشرين يقع المشروع في ثلاث مجلدات مطبوع على الحاسوب ومهيأ للنشر.

7. سفر الخالدين، تأليف باسم ايشوع. كتاب ضخم لشهداء بغديدا خلال القرن العشرين. دعم هذا المشروع ومراجعته.

8. جمع وثائق والبدء بتأليف مشروع: المعجم التاريخي لبلدة بغديدا. تأليف الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني.

 















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5657 ثانية