توصيات عملية لكنائسنا حول ظاهرة وباء كورونا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية أرادن      الرسامة الانجيلية للشماس شاكر يوحنان زيتونة      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور محافظ حلب      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      محافظ اربيل: تعليق احتفالات "نوروز" للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا      البرلمان العراقي يطالب بإجراء تحقيق فوري مع علاّوي      هل يهدد فيروس كورونا "يورو 2020"؟      مؤرخ يهودي يكتشف مخطوطة قديمة للكتاب المقدس عمرها 1000 عام في حي العباسية بمصر      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2019-09-04 16:10:25 |

اكتشاف اثري جديد في اكبر كهوف اقليم كوردستان.. العثور على الهيكل العظمي الـ 11 للـ"نياندرتال "

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

اعلنت بعثة اثرية من جامعة كمبريدج البريطانية عثورها على هيكل عظمي جديد لانسان "النياندرتال" في كهف شاندر الشهير باقليم كوردستان .

البعثة البريطانية تعمل منذ ست سنوات على أبحاث في هذا الكهف تهدف لتوضيح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال" من خلال الهياكل العظمية التي تم العثور عليها.

والهيكل العظمي الجديد هو الحادي عشر الذي يتم العثور عليه في الكهف الشهير الواقع في قضاء ميركسور شمال شرق مدينة اربيل العاصمة .

وكانت عمليات تنقيب وحفريات في العام 1960 ادت للعثور على 9 هياكل عظمية في كهف شانَدَر، فيما تم العثور على الهيكل العظمي العاشر السنة الماضية ، وتشير الحفريات والأبحاث هذه المرة إلى نتائج جديدة توضح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال".

مدير دائرة الآثار في قضاء ميركسور سوران أمين ، قال لـ(باسنيوز) ان هناك عقداً مع فريق التنقيب من علماء جامعة كمبريدج يمتد لعشر سنوات والعمل جاري في هذا الكهف.

موضحاً ، الفريق عثر امس الثلاثاء على هيكل عظمي لانسان "النياندرتال" يعود تاريخه الى اكثر من 70 الف عام .

بدورها قالت إيما ببموروين الباحثة المتخصصة في العظام بجامعة كمبريدج ، واحد اعضاء فريق البحث والتنقيب ان " أمامنا (الفريق) الآن فرصة لدراسة هذا الموقع الأثري الهام ".

فيما اشار رئيس الفريق غريم باركر الى اهمية الاكتشاف ، واهمية الموقع الاثري ، بالقول  أن " كهف شانَدَر يساهم في العثور على جواب سؤال مهم جداً ، وهو لماذا انقرض النياندرتال؟ ". مردفاً " لن يكون الجواب بسيطاً وسهلاً بالتأكيد ".

هذا وقد تم تسجيل أكثر من 3 آلاف موقع أثري في إقليم كوردستان ، فيما تعثر فرق البحث والتنقيب الأجنبية باستمرارعلى مواقع جديدة سنوياً وعلى القطع الأثرية المختلفة التي تظهر غنى المنطقة بالحضارات المختلفة .

ويعود تاريخ كهف شانَدَر، الذي يعد أكبر كهوف إقليم كوردستان ، إلى العصر الحجري القديم ، نحو 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أجريت أولى أعمال التنقيب في الكهف في العام 1951 تحت إشراف عالم الآثار الأمريكي، رالف سولكي ، ويحتوي الكهف بالاضافة لبقايا انسان النياندرتال ، على مقبرتين تعودان إلى العصر الحجري الحديث الخزفي السابق، يرجع تاريخ إحداها إلى 10 آلاف و 600 عام ، فيما الاكتشاف الجديد امس ضمن البحث عن اسباب انقراض إنسان "النياندرتال" قد يكون الاهم على الاطلاق   .

ويعتبر كهف شاندر التاريخي أحد المواقع السياحية الجميلة في إقليم كوردستان، ويقع عند سفح جبل برادوست ضمن حدود قضاء ميركه سور(أقصى الشمال الشرقي لمدينة أربيل ويبعد 145 كم عن مركز المدينة)، ويقع على ارتفـاع 2200 قدم عن مستوى سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 18 متراً، وعرضه 53 متراً ، فيما يبلغ عمقه نحو 40 متراً، ويتميز بمدخله مثلث الشكل ،. ويزوره الكثير من السياح سواء من داخل إقليم كوردستان أو من بقية مناطق العراق.    














اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5079 ثانية