أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1882 | مشاركات: 0 | 2019-09-04 16:10:25 |

اكتشاف اثري جديد في اكبر كهوف اقليم كوردستان.. العثور على الهيكل العظمي الـ 11 للـ"نياندرتال "

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

اعلنت بعثة اثرية من جامعة كمبريدج البريطانية عثورها على هيكل عظمي جديد لانسان "النياندرتال" في كهف شاندر الشهير باقليم كوردستان .

البعثة البريطانية تعمل منذ ست سنوات على أبحاث في هذا الكهف تهدف لتوضيح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال" من خلال الهياكل العظمية التي تم العثور عليها.

والهيكل العظمي الجديد هو الحادي عشر الذي يتم العثور عليه في الكهف الشهير الواقع في قضاء ميركسور شمال شرق مدينة اربيل العاصمة .

وكانت عمليات تنقيب وحفريات في العام 1960 ادت للعثور على 9 هياكل عظمية في كهف شانَدَر، فيما تم العثور على الهيكل العظمي العاشر السنة الماضية ، وتشير الحفريات والأبحاث هذه المرة إلى نتائج جديدة توضح أسباب انقراض إنسان "النياندرتال".

مدير دائرة الآثار في قضاء ميركسور سوران أمين ، قال لـ(باسنيوز) ان هناك عقداً مع فريق التنقيب من علماء جامعة كمبريدج يمتد لعشر سنوات والعمل جاري في هذا الكهف.

موضحاً ، الفريق عثر امس الثلاثاء على هيكل عظمي لانسان "النياندرتال" يعود تاريخه الى اكثر من 70 الف عام .

بدورها قالت إيما ببموروين الباحثة المتخصصة في العظام بجامعة كمبريدج ، واحد اعضاء فريق البحث والتنقيب ان " أمامنا (الفريق) الآن فرصة لدراسة هذا الموقع الأثري الهام ".

فيما اشار رئيس الفريق غريم باركر الى اهمية الاكتشاف ، واهمية الموقع الاثري ، بالقول  أن " كهف شانَدَر يساهم في العثور على جواب سؤال مهم جداً ، وهو لماذا انقرض النياندرتال؟ ". مردفاً " لن يكون الجواب بسيطاً وسهلاً بالتأكيد ".

هذا وقد تم تسجيل أكثر من 3 آلاف موقع أثري في إقليم كوردستان ، فيما تعثر فرق البحث والتنقيب الأجنبية باستمرارعلى مواقع جديدة سنوياً وعلى القطع الأثرية المختلفة التي تظهر غنى المنطقة بالحضارات المختلفة .

ويعود تاريخ كهف شانَدَر، الذي يعد أكبر كهوف إقليم كوردستان ، إلى العصر الحجري القديم ، نحو 8000 سنة قبل الميلاد، وقد أجريت أولى أعمال التنقيب في الكهف في العام 1951 تحت إشراف عالم الآثار الأمريكي، رالف سولكي ، ويحتوي الكهف بالاضافة لبقايا انسان النياندرتال ، على مقبرتين تعودان إلى العصر الحجري الحديث الخزفي السابق، يرجع تاريخ إحداها إلى 10 آلاف و 600 عام ، فيما الاكتشاف الجديد امس ضمن البحث عن اسباب انقراض إنسان "النياندرتال" قد يكون الاهم على الاطلاق   .

ويعتبر كهف شاندر التاريخي أحد المواقع السياحية الجميلة في إقليم كوردستان، ويقع عند سفح جبل برادوست ضمن حدود قضاء ميركه سور(أقصى الشمال الشرقي لمدينة أربيل ويبعد 145 كم عن مركز المدينة)، ويقع على ارتفـاع 2200 قدم عن مستوى سطح البحر ويبلغ ارتفاعه 18 متراً، وعرضه 53 متراً ، فيما يبلغ عمقه نحو 40 متراً، ويتميز بمدخله مثلث الشكل ،. ويزوره الكثير من السياح سواء من داخل إقليم كوردستان أو من بقية مناطق العراق.    













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5962 ثانية