المدير العام للدراسة السريانية يزور مطرانية اللاتين _ وعدد من المدارس في بغداد      لبنان يحتضن أعمال اللجنة الدولية الكاثوليكية - الأرثوذكسية الشرقية للحوار      السفير الألماني في العراق يزور البطريركية الكلدانية      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم حفل توقيع المجموعة الشعرية " س سفح " للكاتب والشاعر والإعلامي إيهاب عنان السنجاري      وفد من الأمم المتحدة يزور البطريركية الكلدانية      لا أخبار عن الأعضاء الأربعة في SOS Chrétiens d’Orient الذين اختفوا في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور الوكيل الاداري للوزارة ويجتمع مع القسم السرياني في بغداد      الرئيس بارزاني يجتمع مع كتل الحزب الديمقراطي الكوردستاني وكتل المكونات الكلدانية السريانية الآشورية في مجالس محافظات أربيل ودهوك والسليمانية      البابا فرنسيس يدعم "سيادة العراق" ويعيد التذكير بملف المسيحيين      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يحتفل بـ(احد نيقوديموس) عيد شفيع نيافته      واشنطن تكشف حصيلة جديدة لإصابات جنودها في الضربة الإيرانية      جوائز "الأوسكار 2020".. تغيير "غير مسبوق" بقوائم الطعام      بعد الهدف القاتل.. "فرعون أستون فيلا" فوق الأعناق      بيان - الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدعو الامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية لوقف كافة انواع العنف ضد الاحتجاجات      البابا فرنسيس: لا لمسيحيين بدون فرح      صحة كوردستان تطمئن مواطني الاقليم: لا اصابات بـ"كورونا"      بعد وفاته.. ”نايكي” تسحب جميع بضائع كوبي براينت عن موقعها الإلكتروني      #قبلت_التحدي.. عراقيون يتبرؤون من الاحزاب السياسية      كشف حالة "فيروس كورونا" في الولايات المتحدة      رئيس إقليم كوردستان يتباحث اوضاع العراق مع وفد الماني
| مشاهدات : 705 | مشاركات: 0 | 2019-12-03 09:59:34 |

إقليم كوردستان يقترب من تثبيت حقوقه الدستورية بموازنة 2020

دارا رشيد وزير تخطيط إقليم كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال وزير تخطيط إقليم كوردستان دارا رشيد الاثنين إن أغلب الحقوق الدستورية للإقليم ستُثبت في قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2020.

يأتي هذا في وقت يجري فيه وفد حكومة إقليم كوردستان مباحثات اللمسات الأخيرة بشأن ملفي الموازنة والنفط مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وعلى الرغم من استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وحكومته، إلا أن المحادثات بين أربيل وبغداد لا تزال متواصلة لحسم الخلافات العالقة.

وقال رشيد في مؤتمر صحفي عقده في أربيل إن معظم المطالب والحقوق القانونية الدستورية لإقليم كوردستان سيتم ثبيتها في مشروع موازنة 2020.

وتابع "لا يزال وفدنا يجري مباحثاته بهذا الصدد في بغداد"، مشيراً الى أن مشروع الموازنة قيد الإعداد "ولم تتبق أي مشاكل بشأنه".

ولطالما نشبت خلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كوردستان حول الحصص المالية منذ سقوط نظام صدام حسين.

عقد وفد حكومة إقليم كوردستان في إطار زيارته الى بغداد "اجتماعات إيجابية" لبحث ملفي النفط وموازنة 2020، حسبما قال مسؤولون كورد.

ووصل وفد حكومة إقليم كوردستان الى بغداد يوم أمس والتقى مع وزير المالية فؤاد حسين ومسؤولين آخرين لبحث إيجاد مخرج للخلافات المالية.

وتحسنت العلاقات بين الجانبين منذ أن تولى عبد المهدي منصبه قبل عام، لكنه ليس من الواضح معرفة الملامح المقبلة للمحادثات في ظل حكومة جديدة.

وبسبب الاضطرابات في بغداد ومدن الجنوب، توقفت المحادثات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية لكنها استؤنفت مجدداً الأسبوع الماضي.

ويقول الكورد إنهم يسعون لإبرام اتفاق دائم مع الحكومة الاتحادية بغض النظر عن الشخصيات التي حكمت أو ستحكم البلاد مستقبلاً.

وقال رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني، خلال اجتماع سابق، إن حكومته تسعى للتوصل الى اتفاق مع بغداد يضمن المصلحة المشتركة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2352 ثانية