قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 969 | مشاركات: 0 | 2020-08-15 10:06:53 |

الإهمال يحول كبرى كنائس ديرسيم الأثرية إلى أطلال

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

كنيسة (أرغاين) الواقعة في إحدى قرى ناحية أرغاين التابعة لمحافظة ديرسيم في كوردستان تركيا. بنى الأرمن هذه الكنيسة قبل 1300 عام من الآن، وقد تحولت الآن إلى أطلال وتحتاج إلى إعادة إعمار.

وتقع كنيسة أرغاين في قرية (كيجملي) التي تقع على بعد 15 كيلومتراً عن مركز ناحية أرغاين، وقد حال استمرار العمليات العسكرية والمواجهات المسلحة لسنوات عديدة في المنطقة دون إدراجها في لائحة المواقع الأثرية ودون ترميمها والعناية بها، كما أنها باتت وجهة لسرّاق الآثار الذين خرّبوا أجزاء كثيرة منها بعمليات حفر بحثاً عن الذهب والقطع الأثرية الثمينة.

وقال المواطن ملايم يلماز، "كيف سنهتدي إلى مزاراتنا، نحن نتعرف على هذا المكان من خلالها، وهنا تكمن أهميته لدينا، العمال يقومون بالحفريات  في هذه المنطقة التي تعدُّ مزاراً لنا، إنهم لا يقدِّرون قيمة هذه المنطقة وليسوا بمستوى المسؤولية حيالها، لو أنهم يولونها الاهتمام المناسب لاستقطبت الكثير من السياح، وتعرف العالم عليها."

ويطالب أهالي قرية كيجملي ومختارها بإعادة إعمار هذه الكنيسة وفتح أبوابها في وجه السياح.
ومن جانبه قال مختار القرية علي تَزكَر، " لقد زار مسؤولون هذه المنطقة منذ قرابة ثمانية أعوام، وبعد دراستهم لها قالوا إنهم سيقومون بترميمها، لقد جاؤوا من جورجيا وأرمينيا وكافة الدول الأوروبية لإعداد الدراسات حولها، إلا أنهم لم يفعلوا شيئاً من أجلها حتى الآن".

السياح والزوار الذين يأتون لرؤية هذه الكنيسة التاريخية، يشعرون من جهة بالسرور والارتياح لمشاهدة هذا الأثر التاريخي الذي ظل صامداً مئات السنين، لكنهم من جهة أخرى يشعرون بالأسى لإهمالها.

السائحة كولَر أماكتار، أوضحت بدورها قائلةً،  "هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها أرغاين، حاولت لسنوات من خلال وسائل الإعلام والدراسات المختلفة تتبع هذه الكنيسة، فقرأت عنها الكثير وأصبحت أعرف قصتها، كنت أتلهف على رؤيتها، لكن أشعر بالحزن حين أراها هكذا".

وتعد كنيسة أرغاين من كبرى كنائس ديرسيم، وقد استجابت إدارة التراث وحماية الآثار في أرضروم في العام 2012 لطلب تقدمت به إدارة التراث والسياحة في ديرسيم لإعادة إعمار هذه الكنيسة وحمايتها من الاندثار، لكن ليست هناك إلى اليوم خطة عملية في هذا الاتجاه.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6809 ثانية